منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jasmen
عضو فضي
عضو فضي
jasmen


كيف تعرفت علينا : صدفة
الكــلــيــة : .............................
القسم ( التخصص ) : ...........................
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ..................
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3898
العمر : 38
الدوله : لا يعلمه الا الله
العمل/الترفيه : ..
المزاج : مرتاحة
نقاط : 4867
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد   4000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد   Empty
مُساهمةموضوع: برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد    برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد   Icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 9:31 pm

برامج في تعليم التفكير


(6)

برنامج التفكير الناقد


النظام الذكي في معالجة المعرفة (Right Intelligent System of Knowledge)
يستند برنامج النظام الذكي في معالجة المعرفة (تطوير السرور، 2005) إلى برنامج (هاردناك) في التفكير الناقد، إلا أن البرنامج المطوّر يختلف عن البرنامج الأصلي من حيث توزيع الأبواب، والمسمّيات والمهارات ومضامين التمارين، لكن الالتزام بقي ثابتاً في الهدف الأصلي للبرنامج ومدلول مهاراته.

إن البرنامج الحالي RISK يهدف إلى تطوير مهارات التفكير الناقد، والقدرات الإبداعية والخصائص السلوكية الإبداعية، وتفعيل أنماط التفكير ذات العلاقة بالتفكير الناقد نفسه، وتحديداً فإن أفضل ما يدرِّب عليه هذا البرنامج هو استثارة وتطوير مهارات التحليل والتقييم وإصدار الأحكام وبالتالي فإن تفعيل استخدام الفكر الناقد، وتنشيط عمليات التفكير وأنواع التفكير بشكل عام يساعد على اليقظة الذهنية.

ولعلّ أهم ما يتوقع من تعليم هذا البرنامج هو مساعدة الطلبة في تشكيل نظام فكري ذكي يحلّل ويقيّم وينتقد ويحاكي المعرفة التي يتعرضون لها، وبالتالي يجعلهم قادرين على إصدار الأحكام على المعرفة واختيار الصحيح المتميّز والنافع منها. لا يتم تعليم التفكير إلا إذا كان هناك استعداد وقابلية على تطوير القدرة لتعلم التفكير الناقد، فالأطفال لا يطورون القدرة على تعلم التفكير الناقد بشكل جيّد حتى سن (11-12) سنة، وتتألق هذه القدرة في عمر (15) سنة، وهناك من يقول أنها تتطور في أعمار مبكرة أكثر.

وبشكل عام يُنصح عند تعليم هذا البرنامج أن يوجّه للطلبة منذ الصف الخامس الابتدائي، إلا أن قوته تظهر بفاعلية أكبر عند تدريسه في المرحلة الثانوية وللمستويات الجامعية الأولى، ولمختلف مستويات الطلبة الموهوبين بحسب قابلية القدرة.

يتكون هذا البرنامج من أربعة أجزاء رئيسة هي:
الجزء الأول (مهارات حياتية): يتكون من ثلاثة أبواب تتضمن تسع مهارات في التفكير الناقد.
الجزء الثاني (النظام): يتكون من بابين يتضمنان ست مهارات.
الجزء الثالث (قوة التفكير): يتكون من بابين يتضمنان أربعة عشر مهارة.
الجزء الرابع(النجاح): يتكون من ثلاثة أبواب تتضمن اثنان وعشرين مهارة.

طريقة تعليم هذا البرنامج
يتم تعليم هذا البرنامج في حصص خاصة مستقلة عن الحصص المدرسية العادية، ويتم تخصيص حصة خاصة لتعليم البرنامج، كما يُمكن دمج مهارة التفكير الناقد ضمن تدريبات المنهج المدرسي العادي، على أن يكون هناك فهم صحيح للمهارة، حتى تتم عملية الدمج بشكل دقيق وصحيح، وتظهر منسجمة مع نسيج محتوى المادة الدراسية، ولا يجري إقحامها بشكل يربك فهم الطلبة لمهارة التفكير الناقد، أو تضيع كفاية المادة التعليمية.

لذلك على المعلمين فهم المهارات جيداً وحلّ تطبيقاتها بشكل مستقل بمفردها، ومن ثم يختارون المهارات التي يرون أنها تنسجم ومحتوى المقرّر الدراسي الذي يعلّمونه، كي يتم دمجها في المنهج بشكل غير مباشر، ولا يتم شرح المهارة للطلبة إلا إذا كان البرنامج ومهاراته تدرّس بشكل مستقل عن المنهج.


ينصح عند تعليم هذا البرنامج بشكل مستقل اتباع الخطوات التالية:
إعلان اسم المهارة، وشرحها، وتوضيح الأهداف، وإعطاء أمثلة على المهارة مع توضيح مكان استخدام المهارة في المثال.
شرح الأسئلة أو التمارين أو التدريبات الواردة في ورقة العمل بشكل واضح ومبسط.
إعطاء الطالب الوقت الكافي لحلّ التمارين في ورقة العمل ويمكن للطالب أن يحلّ التمارين بشكل فردي، أو زوجي، أو جماعي، حسب طبيعة التمارين.
يقوم المعلم بمناقشة إجابات التمارين مع جميع الطلبة داخل الفصل الدراسي، ويتأكد من فهم جميع الطلبة للحلّ أو الإجابة، مستعيناً بالإجابات الواردة في كتاب المعلم.
بعد الانتهاء من تعليم المهارة وإعطاء الأمثلة وحلّ التمارين ومناقشتها، يعمل المعلم على مراجعة المهارة، ومدلولها، وأهدافها، واستخدامها.
يعمل المعلم على تشجيع الطلبة على الإتيان بأمثلة على استخدامات المهارة ليتأكد من إتقانهم لاستخدامها.
يتم تقييم البرنامج والتأكد من فائدته بعدّة طرق:
استخدام اختبار كورنيل للتفكير الناقد.
استخدام اختبار واطسن وجليسر للتفكير الناقد.
استخدام نماذج الملاحظة للحصص الصفية.
استخدام استبانات موجهة للأهل والطلبة والمعلمين.
استخدام أدوات قياس الاتجاهات نحو تعلّم التفكير الناقد.
استخدام أدوات أنماط التفكير، وخاصة النمط القضائي.
مراجعة تطور الأداء الأكاديمي للطلبة في المواد الدراسية.

بوابة موهبة
برامج في تعليم التفكير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيكو2011
مصمم المنتدى
زيكو2011


كيف تعرفت علينا : ما اذكر
الكــلــيــة : الهندسة والعمارة
القسم ( التخصص ) : معماري
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : أول
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4897
العمر : 33
الدوله : يمني وكلي فخر
العمل/الترفيه : مصمم
المزاج : حلااا حلااا
نقاط : 5850
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
: :قائمة الأوسمة : :
برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد   3_5000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد    برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد   Icon_minitimeالثلاثاء يناير 10, 2012 2:53 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jasmen
عضو فضي
عضو فضي
jasmen


كيف تعرفت علينا : صدفة
الكــلــيــة : .............................
القسم ( التخصص ) : ...........................
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ..................
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3898
العمر : 38
الدوله : لا يعلمه الا الله
العمل/الترفيه : ..
المزاج : مرتاحة
نقاط : 4867
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد   4000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد    برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد   Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 12:03 am

العفو

وشكرا جزيلا لك على المرور

نورت اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  برامج في تعليم التفكير (7) برنامج التفكير الشامل
» برامج في تعليم التفكير (1) برنامج الاحتضان
»  برامج في تعليم التفكير (4) برنامج الكورت
»  برامج في تعليم التفكير (8) برنامج ماذا بعد؟
»  برامج في تعليم التفكير (2) برنامج استراتيجيات التساؤل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: القسم العام :: منتدى تنمية المهارات البشرية-
انتقل الى: