منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

  برامج في تعليم التفكير (7) برنامج التفكير الشامل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jasmen
عضو فضي
عضو فضي
jasmen


كيف تعرفت علينا : صدفة
الكــلــيــة : .............................
القسم ( التخصص ) : ...........................
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ..................
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3898
العمر : 38
الدوله : لا يعلمه الا الله
العمل/الترفيه : ..
المزاج : مرتاحة
نقاط : 4867
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
 برامج في تعليم التفكير   (7)   برنامج التفكير الشامل  4000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

 برامج في تعليم التفكير   (7)   برنامج التفكير الشامل  Empty
مُساهمةموضوع: برامج في تعليم التفكير (7) برنامج التفكير الشامل     برامج في تعليم التفكير   (7)   برنامج التفكير الشامل  Icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 9:37 pm

برامج في تعليم التفكير


(7)

برنامج التفكير الشامل



يهدف هذا البرنامج إلى تعليم الأفراد كيفية التفكير، وتدريبهم على استراتيجيات تفكيرية تجعل منهم مفكّرين جيّدين. قام ديبونو (De Bono, 1988) ببناء هذا البرنامج، إضافة إلى برامجه العديدة. ويصلح هذا البرنامج للكبار فقط أي للمعلمين والعاملين في المدارس، كذلك للأهالي ولجميع أفراد المجتمع الراغبين في تطوير التفكير الجيد لديهم، ولا ينصح باستخدامه في المنهج الدراسي مع الطلبة لأنه لا يتناسب وأسس تنظيم محتوى المواد الدراسية. هذا وأجريت أول دراسة على هذا البرنامج عام (1994) حيث قامت السرور بتعريبه وتجريبه في البيئة العربية، وتبيّن أن البرنامج يصلح لمرحلة ما بعد المدرسة وينصح به للكبار فقط.

يأتي برنامج (التفكير الشامل) في حقيبة تحتوي على أربعة أشرطة مسجلة، حيث تدرب المدرّب كيف يدرّب، ثم هناك كتابان رئيسيان، وكتاب ثالث ملحق، يقدم محتوى البرنامج في الكتاب الأول والثاني على النحو التالي:

الباب الأول والثاني: تعريف بالبرنامج والتركيز على أن التفكير مهارة وأنه بحاجة إلى أدوات وطرائق، ويرتبط التفكير بالعواطف والمشاعر والقيم التي تستخدم عادةً عند اتخاذ القرارات وعمل الخيارات. ويُعد التفكير مصدر هام حيث أنّ مستقبل العالم مبني على هذا المصدر، وهنالك ضرورة للتفكير والتركيز على هذا الاهتمام وكيفية تحديد وقت له، وأهمية امتلاكنا تكنيكات التفكير، ومن ثم كيف ندرب أنفسنا على التفكير، وكلما زاد التدريب على مهارة التفكير كلما زاد الإتقان، وهناك بعض التمارين التي تعزز هذه الأفكار.

الباب الثالث: ويركز في محتواه على علاقة الذكاء والتفكير، والتأكيد على أن الأذكياء يشعرون بالتثمين الشخصي لذاتهم والمبني على أساس ذكائهم، ويعملون ما بوسعهم لتلافي الخطأ، وهذا يبعدهم عن المغامرة والإبداع أحياناً وهما جزء لا يتجزأ من التفكير، كما أن الأذكياء يفكرون بسرعة وهم يقفزون إلى النتائج بسرعة وهذا في كثير من الحالات خطر.

الباب الرابع: ويركّز على استخدام الكثير من التمارين لتوضيح مفهومين هامين هما:
الأول: التفكير النشط أو الفاعل، وهذا يحدث عندما تأخذ قرار في إنجاز مهمة ما على عاتقك مع عدم توفر الحقائق المطلوبة أمامك، بل عليك أن تحدّد ما هي الحقائق التي تحتاجها وأين تجدها.

الثاني: التفكير المتفاعل، وهذا يحدث عندما تتوفر لديك وأمامك المعلومات وتستجيب لها وتتفاعل معها، وهذا غالباً يحدث في عملية التعلم في المدارس، إذ تبرز في كيفية استجابة الطالب وتفاعله مع المعلومات المطروحة بين يديه وغالباً ما تظهر هذه العملية حين يجيب الطالب على أسئلة المدرسين مثل: (هل فهمت، هل هذا صحيح، هل تستطيع إعادة التنظيم لكذا وكذا) وكذلك المستثمر والطبيب فهما في عملهما يمارسان هذا اللون من التفكير، هما يدرسان الحالة ثم يستجيبان للوضع، وفي حالات كثيرة يحدث استخدام التفكير النشط والمتفاعل بشكل مشترك.

الباب الخامس: في هذا الباب يلخص المؤلف الأبواب التالية من الباب السادس ولغاية الحادي عشر إذ يحاول أن يعطي وصفاً للبرنامج ويشبه " نظام التفكير بالنظام الجسمي للإنسان" ليتسنى للفرد بسهولة التعرف على البرنامج وسهولة تذكره وممارسته، وفيه يُعطي فعاليات التفكير أسماء ذات علاقة بأجزاء الجسم الإنساني ويربطها بأدوارها العملية.

الباب السادس: ويسمى بالعظام، ويشتمل على تدريبات تساعد الفرد في معرفة كيفية بناء أو تقييم الأفكار الرئيسة أو الكبيرة في الموضوع الواحد، وكيفية فرز الأفكار الكبيرة والرئيسة من الأفكار الصغيرة والمتفرعة وكيفية اعتمادها على بعضها البعض.

الباب السابع: العضلات، ويشتمل على تدريبات توضح كيفية بناء جانب القوة في الفكرة أو تقييم الجانب القوي في الفكرة، وتأتي القوة في المعلومات، من المنطق والمشاعر والعادات والقيم.
الباب الثامن: الأعصاب، وتشتمل على استراتيجيات توضح كيفية ربط الأفكار ببعضها البعض ومعرفة مسارب علاقاتها ببعضها، وبالتالي التركيز على أساسيات، هي شبكة الوصل، والإنجاز، وشبكة التحليل، والتنظيم، وشبكة الاستكشاف.

الباب التاسع: الدُهن، وتغطي التمارين هنا جوانب الأفكار المتفرعة، حيث توضّح كيفية المحافظة على بناء الفكرة المتكاملة المستديرة الوافية، إذ أن الفكرة الكبيرة أو الصغيرة، ومهما كانت قوتها ومتانة ترابطها، فهي لا بدّ بحاجة إلى بعض الإضافات والحذف لتتبلور وتظهر بشكل مناسب.

الباب العاشر: الجلد، ووصفه المؤلف بأنه مظهر الفكرة، وهو ما نعبّر به عن أنفسنا للآخرين، وبالتالي هو فن العرض والاتصال في مجال التفكير وتركز تدريبات هذا الباب على كيفية إخراج الفكرة.

الباب الحادي عشر: الصحة، وتوضح التمارين هنا أن الصحة تعني التقييم، وهو ناتج التفكير، وما هي قيمة التفكير.

الملحق: ويشتمل على تمارين عامة، شاملة بعضها لا يتم حلذه باستخدام الورقة والقلم، بل تحتاج إلى مواد كالعلب، وأقداح الماء والسكاكين، وغيره.




بوابة موهبة ..محتوى لخدمة المتخصصين والمخترعين والطلاب والآباء والتربويين
برامج في تعليم التفكير





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيكو2011
مصمم المنتدى
زيكو2011


كيف تعرفت علينا : ما اذكر
الكــلــيــة : الهندسة والعمارة
القسم ( التخصص ) : معماري
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : أول
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4897
العمر : 33
الدوله : يمني وكلي فخر
العمل/الترفيه : مصمم
المزاج : حلااا حلااا
نقاط : 5850
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
: :قائمة الأوسمة : :
 برامج في تعليم التفكير   (7)   برنامج التفكير الشامل  3_5000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

 برامج في تعليم التفكير   (7)   برنامج التفكير الشامل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: برامج في تعليم التفكير (7) برنامج التفكير الشامل     برامج في تعليم التفكير   (7)   برنامج التفكير الشامل  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 10, 2012 2:54 pm

 برامج في تعليم التفكير   (7)   برنامج التفكير الشامل  951233
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jasmen
عضو فضي
عضو فضي
jasmen


كيف تعرفت علينا : صدفة
الكــلــيــة : .............................
القسم ( التخصص ) : ...........................
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ..................
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3898
العمر : 38
الدوله : لا يعلمه الا الله
العمل/الترفيه : ..
المزاج : مرتاحة
نقاط : 4867
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
 برامج في تعليم التفكير   (7)   برنامج التفكير الشامل  4000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

 برامج في تعليم التفكير   (7)   برنامج التفكير الشامل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: برامج في تعليم التفكير (7) برنامج التفكير الشامل     برامج في تعليم التفكير   (7)   برنامج التفكير الشامل  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 12:02 am

نورت اخي

تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برامج في تعليم التفكير (7) برنامج التفكير الشامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  برامج في تعليم التفكير (8) برنامج ماذا بعد؟
» برامج في تعليم التفكير (1) برنامج الاحتضان
»  برامج في تعليم التفكير (4) برنامج الكورت
» برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد
»  برامج في تعليم التفكير (2) برنامج استراتيجيات التساؤل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: القسم العام :: منتدى تنمية المهارات البشرية-
انتقل الى: