منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 المهارات العمليه فى تحديد الاعطال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amani alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
amani alshoaibi


الكــلــيــة : كليه الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 10090
العمر : 34
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : اعيش لاجلك
نقاط : 11874
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
المهارات العمليه فى تحديد الاعطال  11000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

المهارات العمليه فى تحديد الاعطال  Empty
مُساهمةموضوع: المهارات العمليه فى تحديد الاعطال    المهارات العمليه فى تحديد الاعطال  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 3:43 am

المهارات العمليه فى تحديد الاعطال
--------------------------------------------------------------------------------
فى هذا الباب نتناول مهارات عمليه لسهوله حصر العيوب ولتحديد المراحل العاطله بأجهزه التلفزيون للاستفاده بها فى عمليات الصيانه والاصلاح
اولا: مراحل تكبير التردد المتوسط للمرئيات والتيونر
video IF AmP and Tuner
معروف ان الضغوط التى يمكن قياسها على اقطاب الترانزيستورات العامله فى هذه المراحل تعتمد على مرور الاشاره خلال هذه المرحله ولتحديد أن هذه المرحله تعمل ام لا . يمكن ان نقوم بوضع منتخب القنوات بين قناتين لنمنع مرور الاشارهثم نقيس الضغوط فى هذه الحاله ونعيد التيونر الى قناه عامله ثم نعيد القياسات فأذا كانت متطابقه فهذا معناه ان مرحله التردد المتوسط لا تعمل. اما اذا اختلفت القراءات فهذا معناه ورود اشاره اليها من قسم اختيار القنوات وانها تتاثر بها . والملاحظ ايضا ان هذا الاختبار يوضح ايضا صلاحيه التيونر
ثانيا:مكبر التحصيل الاتوماتيكى
لتحديد عطل مكبر التحصيل الاتوماتيكى AGC AMP
فأن هناك اختبارين للضغط المستمر يمكن اجراءوهما على قاعده الترانزيستور وهى قياس الضغط المستمر السالب عليها فى حاله وجود اشاره قويه مستقبله حيث يكون عالى وفى حاله انقطاع الاشاره
فأن القراءه التى نحصل عليها ينبغى ان تكون اقل وهذا معناه ان المكبر يعمل تماما . فأن كانت القراءتان متماثلتين فأن المكبر لا يعمل سواء كانت عاليه ام منخفضه
ثالثا :صوره ذات تباين جيد ولكن بها مطر
قد يعتقد الكثيرون ان هذه الظاهره من الهوائى او مكبر التردد العالى لكن يلغى ذلك ان الوضوح تماما فليست الصوره باهته كما يحدث فى حاله مكبر التردد العالى فى التيونر أو الانفصال فى الهوائى لكن سبب هذا العطل يكون من دائره تراخى التحصيل الاتوماتيكى AGC Delay ويمكن تحديد ذلك بمنتهى البساطه ما عليك الا ان تقوم بفصل سلك AGC الداخل الى التيونر فاذا استمر العيب كان العطل فى التيونراما اذا اختفى فهذا معناه عطل فى دائره التراخى فافحص الدائره باحثا عن مقاومه تالفه او رشح بمكثف او قصر ترانزيستور الدائره مضافا الى ذلك ان تضع فى اعتبارك انه فى حاله التوقف الكامل لدائره AGC فان العيب سيظهر جلبا عندما يحدث تحميل زائد فى الصوره المستقبله اثناء استقبال القنواتالقويه . وانه فى التصميمات المعتاده نجد ان مكبر التحصيل الاتوماتيكى AGC يقوم بتغذيه ترانزيستور دائره التراخى خلال ثنائى عزل
كما انه يمكنك استخدام بوط 30 كيلو توصل طرف منه ارضى والطرف الاوسط على الزائد B+
التيونر والطرف الاخيرعلى طرف AGC التيونر بعد فصل الطرف الاصلى طبعا وبتحريك البوط تتحسن الصوره هذا معناه ان العطل فى ال AGC اما اذا ظل العيب كما هو كون العطل تيونر
رابعا:الانزلاق الرأسى فى الصورة vertical roll
اذا كانت صورة الجهاز تتدحرج فى الاتجاه الرأسى ويمكن تثبيتها عند استخدام مفتاح الوقف الراسى فى نصف مدى المفتاح فهذا معناه ان المذبذب الراسى يعمل تماما وعودتها لللانزلاق ثانية معناه ان سبب العيب من عدم ورود اشارة التزامن التى تحكم تردد المذبذب الراسى عند ال 50 سيكل \ثانية ويتم فح مكونات الدائرة بين دائرة فصل التزامن الراسى والمذبذب الراسى . واذا لاحظت انه يمكن تثبيت الصورة لحظيا فى احدى نهايتى مفتاح الوقف الراسى فان السبب فى المذبذب الراسى نفسه وفى القطع التى تحكم تردده عند الذبذبه الصحيحة والتى تكون دائما حول مفتاح الوقف الراسى وكذلك عند دائرة التغذية العكسية feedback خصوصا مكثف الرجوع.
خامسا: المتاعب الراسية بسبب عدم كفاية المسح الراسىinsufficieent vertical sweep ان عدم كفاية المسح الراسى بلاجهزة يعطى صورا عديدة من عدم الانتظام الراسى فاما ان يكون الراستر حوالى بوصة فى ارتفاعه وباقى الشاشة مظلم ام ان تكون الصورة ذات اتساع راسى كبير لايؤثر فيه استخدام الضوابط المعاتدة. (ضابط الارتفاع_ ضابط الاستقامة الرأسية) والعيب من هذا القبيل ليس سهلا فى التحديد حيث تكون القراءات المألوفة للضغوط تماما واذا تتبعنا الاشكال الموجبة عبر مرحلة الراسى ابتداء من المتمم وحتى الاخراج ستكون قريبة من الصحيح ويقع العيب فى مكان ما ابتداء من دائرة المتمم التىا تفصل النبضة الراسية من التزامن الى لفات اليوك نفسه على عنق انبوبة الشاشة . وتكون المظاهر الاتية محددة للاعطال كمايلى:
1. شبه منحرف راسى:
اذا ظهرت الصورة فى راستر على شكل شبه منحرف راسى فان هذا يعنى ان احدى الملفات باليوك بها قصر فقم بتجربة يوك جديد للتحديد ثم افحص القطع الموجودة عبر لفات اليوك
2.اتساع راسى غير كاف:
بجانب الاسباب المعاتدة الخاصة بجفاف الكثفات الكيميائية او عدم صلاحيه الترانزستورات نجد ان هذا يحدث بسبب وجود قصر فى لفات محول الاخراج الراسى او اليوك او قطع الربط بين ترانزستور المذبذب الراسى وترانزستورالاخراج الراسى وفى ضابط الارتفاع
3.استقامة راسيه غير سليمة:
لايمكن ضبط الاستقامة الراسية وفى هذه الحالة يتم فحص القطع حول المفتاح وكذا المفتاح نفسه بما فى ذلك مرحلة الخرج الراسى واذا لاحظت وجود(طوى) راسى فى الصورة عند ضبط الاستقامة فان الامر يستوجب دقة فحصمكونات دائرة الاخراج الراسية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهارات العمليه فى تحديد الاعطال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تشجيع نمو المهارات لطفلك
» برنامج تنميه المهارات الموارد البشريه
» تحديد يوم عآشورآآء ^^
» تحديد وقياس الزلازل
» تحديد الاوزان الجزئية للمواد الصلبه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الهندسة :: منتدى هندسة الالكترون والاتصالات-
انتقل الى: