منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 طرق تشجيع نمو المهارات لطفلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali Alshoaibi
عضو مؤسس
عضو مؤسس
Ali Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : --
الكــلــيــة : كلية التجارة والعلوم الادارية
القسم ( التخصص ) : علوم مالية ومصرفيه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : خريج
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3351
العمر : 36
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : خريج دفعة 2011/2010
المزاج : ^______________^
نقاط : 5187
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
طرق تشجيع نمو المهارات لطفلك 1710
طرق تشجيع نمو المهارات لطفلك 3_5000

بطاقة الشخصية
التقييم: 1

طرق تشجيع نمو المهارات لطفلك Empty
مُساهمةموضوع: طرق تشجيع نمو المهارات لطفلك   طرق تشجيع نمو المهارات لطفلك Icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 1:47 am

تحدث تغييرات سريعة في النّموّ أثناء السّنة الأولى من العمر .قد يتسأل
الآباء في بعض الأحيان إذا ما كان تأخر نمو طفلهم طبيعي أم لا .لاشك أن
هناك تفاوت كبير في النّموّ الطبيعي ، فعلى سبيل المثال يمشي الطّفل العادي
في 12 شهر ، و لكن العمر الطبيعي للمشي يكون أيّ وقت بين 9 و 16 شهر من
العمر .
يحدث النّموّ الحركي في تتابع مرتّب , يبدأ برفع الرأس , ثمّ الانقلاب
, الجلوس , الحبو , الوقوف و المشي ، بالرّغم أن هذا التتابع ممكن
توقّعه و يتّبع نضج المخ و النّخاع الشّوكي , إلا أن سرعة اكتساب هذه
المهارات والانتقال من مراحله إلى أخرى يتفاوت بين طفل و أخر . ينمو الكلام
من التعبير بالبكاء إلى المناغاة , إلى تقليد صوت الكلمات , إلى النطق
بكلمة واحدة , إلى استعمال عدت كلمات مع بعض في جملة ---- هذا هو الترتيب و
لكنّ سرعة اكتساب هذه المهارات تتفاوت بين الأطفال الطبيعيين.

إن أكثر العلامات المطمئنة أن طفل ينمو نمواً طبيعياً هي تعابير وجه
الطفل,فالعيون اليقظة و الفضول والنظر لما حوله . إن تنشيط الطفل المتكرر
ينمي مهارات الطفل الاجتماعية ,و العاطفية , و اللّغة،فكلما كان التنشيط
والاتّصال بالطفل اكثر كلما زاد اكتساب هذه المهارات إن الخبرات التي
يكتسبها الطفل عي السنوات الخمس من عمرة تشكل و تحدّد وتقوي المراكز
المختلفة في المخ و ترابط تعقيدات شبكات المخ المختلفة.

طّرق تشجيع نموّ طفلك
1. المس وحضن طفلك
لمس و احتضان جيّد لطفلك . ضع عينيك في عينيه , ابتسم في وجهه و أعطه المزيد من المحبّة .
2. تكلّم مع طفلك
الأطفال في كل الأعمار يحبون ن تغني لهم أمهاتهم يحبون أن تروى لهم
القصص والحكايات. الأطفال أوّل يسمعون الكلمات قبل أن ينطقوا بها. لا
تحتاج إلى كتاب لتقراء منه فقط قل أي شئ قل ما تشعر به ولا تنتظري الإجابة
من طفلك فقط رددي الكلمات أمامه بشكل مرح.
3. العب مع طفلك
بادر بالعب وستغل كل الفرص للعب مع طفلك امرح معه قم بألعاب تخيلية و
أدوار تمثيلية . لا تحتاج إلى لعبة غالية الثمن ليلعب بها طفلك ، يمكن
استعمال الأدوات المتوفرة في البيت الخشخاشه , أواني المطبخ، جهاز الهاتف و
العلب . شجّع طفلك في اكتشاف الأشياء و كيفية استعملها.
4. اقرأ إلى طفلك
يستمتع الطفل ذوا الأربع اشهر بالنّظر إلى الصّور في كتاب أو مجلة .
قص بعض الصور من المجلات و الصقيها في دفتر لطفلك .أريه ألبوم صورة
العائلة . ابدأ قراءة القصص لطفلك عند بلوغه الشهر الثامن من عمره.
5. آري لطفلك العالم
اثري ملكه و خبرته . أشر إلى الشجر , السّحب , النّجوم . ساعد طفلك يصف ما تراه عيناه سمي الأشياء الجديدة له دعية يجرّب ويتعلم.
6. مدّ طفلك بالتّجارب الاجتماعيّة مع الأطفال الآخرين
إذا لم يكن طفلك قد دخل قسم الحضانة أو الروضة عند السنة الثانية من
عمره , ابدأ بتلعيبه مع الأطفال الآخرين بشكل جماعي. يتعلّم الأطفال
الصّغار الدّروس المهمّة من بعضهم البعض ,بخاصّة النواحي الاجتماعية .
7. تجنّب التّدريس الرّسميّ
قد يبالغ البعض في التعليم العلمي البحت باستعمال الدّروس
الخاصّة , برامج الكمبيوتر المعقدة لتنميه مهاراتّ الأطفال الصّغار.إن هذا
الأسلوب قد يضّغط على الطفل من الناحية النفسية و قد تتسبّب في خسارة
اهتمام الطفل بالتعلم والمعرفة .إن استعمال الألعاب التخيلية والتمثيل
العفوي التّلقائي أساس قوي لتحبيب الطفل في سنوات عمرة الأولي في التعلم
والتدريس.

متى تطلب المساعدة
اذهب للطبيب لطلب المساعدة إذا لم يقم طفلك بأداء المهارات التالية :
1. النطق و السّمع
o إذا لم يقم بالمناغه , على 3 اشهر من عمره .
o إذا لم يلتفت إلى الصوت الهادئ أو الهمس على 9اشهرمن عمره.
o إذا لم يردد ماما ماما و دادا دادا على 12 شهر من عمره.
o إذا لم ينطق على الأقلّ 3 كلمات واضحة عند سنتان من عمره.

2. المهارات الحركيّة الدقيقة
o إذا لم يبدأ بالعب بيديه بلمسهما معًا على 6 شهر من عمره .
o إذا لم يستعمل أصابعه لوضع قطع الطّعام في فمه على 12 شهر من عمره .
o إذا لم يبدأ بالشرب من فنجان بدون الانسكاب على 18 شهر من عمره .

3. المهارات الحركيّة الكبرى
o إذا لم يبدأ بالانقلاب بالعمر على 6 شهر من عمره.
o إذا لم يبدأ يجلس بدون مساندة على 9 شهر من عمره .
o إذا لم يبدأ يدعم وزنه على رجليه عند حملة من تحت ذراعية على 9شهر من عمره .
o إذا لم يبدأ يمشي بدون مساعدة على 18 شهر من عمره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تشجيع نمو المهارات لطفلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قل لطفلك .....
» المهارات العمليه فى تحديد الاعطال
» برنامج تنميه المهارات الموارد البشريه
» الوجبات الصحيه المناسبه لطفلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: