منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 متعة التعلم والمدرسة الجاذبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
متعة التعلم والمدرسة الجاذبة  Aonye_10
متعة التعلم والمدرسة الجاذبة  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

متعة التعلم والمدرسة الجاذبة  Empty
مُساهمةموضوع: متعة التعلم والمدرسة الجاذبة    متعة التعلم والمدرسة الجاذبة  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 28, 2010 3:16 am


ماهو مشروع متعة التعلم والمدرسة الجاذبة متعة التعلم والمدرسة الجاذبة  75_75


المقدمة


نظراً لأهمية التعليم في حياة الفرد والشعوب ، ولما يعاني التعليم في الوقت

الحالي مشكلات ناتجة عن قلة استعمال أسلوب التطبيق العملي .ولخلق فرصاً تساعد كل

طالبة لاكتساب مهارات دائمة التعلم وأطول مدة لثبات الملومات ، وتحويل الدراسة إلى

متعة وأمر محبب لها. انبثقت فكرة .

المدرسة الجاذبة ومتعة التعلم ، لتخطي الصعوبات التي تحد من تحقيق أهداف التعليم هذهِ .

وحيث أن بلادنا تولي التعليم المكانة الأولى ، وتشجع على تطويره إلى الأفضل ، ولتحسين

مستوى أداء المعلمات ، بإتباع أنجح الطرق في تحقيق الأهداف المرجوة .


وددت طرح إستراتيجية جديدة تطبق لأول مرة في التعليم داخل المملكة بصورة متكاملة

وكمنهج يطبق الأهداف المرجوة .

وهي أسلوب التعليم بالمتعة وجذب الطالبة للتعلم وبقاء الأثر لمدة أطول .

وتحت مشروع : المدرسة الجاذبة ومتعة التعلم

حيث تمتز المعلومات بشكل توافقي متكامل مع جميع المواد ومن خلال الطرفة والفكاهة تستنتج المعلومة .

وفي بيئة مدرسية جاذبة يتوفر فيها جميع السبل والوسائل المعينة على تلقي المعلومات

بسلاسة وجو مفعم بالراحة النفسية .



وقد تم عرض الفكرة كورقة عمل قدمت في اللقاء السنوي لمناطق المملكة الخاص بتعليم الكبيرات .





مشكلة البحث :
ــــــــــــــــــ

تتحدد مشكلة المشروع في أثر التعلم بالمتعة والمدرسة الجاذبة على مستوى تحصيل الطالبات


في مدارس محو الأمية وتعليم الكبيرات .

وترتبط هذهِ المشكلة بالأسئلة التالية : ـ


1 . ما مفهوم التعلم بالمتعة .

2 . ما مفهوم المدرسة الجاذبة .

3 . ما صعوبات التدريس بأسلوب التعلم بالمتعة .

4 . كيف يمكن إعداد دروس بأسلوب التعلم بالمتعة .

5 . ما أثر التدريس بالتعلم عن طريق المتعة على مستوى التحصيل لدى الطالبات في محو الأمية وتعليم الكبيرات .


حدود المشروع :
ـــــــــــــــــ

يشمل المشروع المرحلة الابتدائية في المدرسة الواحد وعشرون بالإسكان

لمحو الأمية وتعليم الكبيرات ، بدء بالسنة الأولى .


مسلمات المشروع :
ـــــــــــــــــــــــــ


1 . يمكن تدريب المعلمات في محو الأمية على إستراتيجية التعلم بالمتعة.

2 . يمكن تدريس الطالبات في محو الأمية بإستراتيجية المدرسة الجاذبة ومتعة التعلم .

3 . يمكن استغلال المشروع في ترسيخ أثر التعلم لدى طالبات محو الأمية.

4 . يمكن للطالبة إن تستمر في تعليم نفسها ( التعلم الذاتي ) ولا تقف عند حدود ما تعلمته .

5 . يمكن أن تكتسب الطالبة سلوكيات تربوية من خلال المشروع تلقائياً .

6 . أن تستطيع الطالبة التعامل مع الآخرين بأسلوب ثقافي واعي .

7 . تتمكن الطالبة من خلال المشروع التعامل مع البيئة والمحيط الخارجي

بها باحترام ووعي .

8 . يركز المشروع على طالبات السنة الأولى لمحو الأمية وتعليم الكبيرات .


الإجراءات :
ــــــــــــــــ

1 . حضور دورة عن إستراتيجية التعلم المتطور ومتعة التعلم في الأردن.

2. تقديم شرح وافي عن متعة التعلم والمدرسة الجاذبة لفريق العمل والإشراف .

3 . تقديم دورات نظرية في استراتيجيه التعلم الحديثة المطورة ومتعة التعلم ، لمدة شهرين تقريباً .

4 . إعداد خطة للتدريب على الإستراتيجية الحديثة من خلال ورش العمل لمدة فصل دراسي كامل .


5 . إعداد خطة لتوزيع المنهج على حسب أسلوب الدمج المحوري ( الطريقة التوافقية للمواد ) .

6 . تقديم اختبار تحصيلي يطبق على مدرستين أحداها الابتدائية الواحد والعشرون والأخرى

يطبق بها التعلم التقليدي ، ومقارنة النتائج .


7 . إعداد استبانه للمعلمات وآخري للطالبات للتعرف على الصعوبات التي أدت إلى أعاقت المشروع .


فرضية المشروع :
ــــــــــــــــــــــ
لا يوجد فرق بين التدريس بالأسلوب التقليدي وأسلوب التعلم بالمتعة .




المصطلحات :
ـــــــــــــــــ

تعريف المدرسة الجاذبة:

هي المدرسة التي تقدم برامج تعلميه وتربويةنوعية، من أجل إعداد متعلمين دائمي
التعلم ، بهدف اكتساب المعرفةوالاستعداد للتطورات الحياتية ، ولتحقيق الذات،
والعيش مع الآخرين، من خلال التركيز على المهاراتالأساسية ، والمهارات
العصرية للوصول إلى المعلومات ، والمهارات العقلية التي تشمل: التفكير ومهارات
توظيف المعلومات لحل المشكلات وإنتاج المعرفة، في جو يسوده المتعة والنشاط .

التعلم بالمتعة : إدخال الفكاهة والطرفة في الدروس اليومية ، واللعب التربوي الهادف .


النتائج :
ــــــــــ

تدون النتائج على ثلاث مراحل كتقارير كالتالي : ــ

1 / المرحلة الأولى ( مرحلة التدريب النظري ) .

2 / المرحلة الثانية ( مرحلة التدريب العملي ) ورش عمل .

3 / المرحلة الثالثة ( مرحلة التطبيق لسنة أولى محو أمية وتعليم كبيرات )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متعة التعلم والمدرسة الجاذبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» متعة الفشل
» متعة الأضداد في لغة الضاد
» صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى تعليم الكبار-
انتقل الى: