منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
صعوبات التعلم Aonye_10
صعوبات التعلم 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم Icon_minitimeالسبت ديسمبر 18, 2010 10:15 pm

صعوبات التعلم


تعرف صعوبات التعلم بانها الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية:
القدرة
على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو
القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة، وقد تظهر هذه المظاهر
مجتمعة وقد تظهر منفردة. أو قد يكون لدى الطفل مشكلة في اثنتين أو ثلاث مما
ذكر.

فصعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي
(الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب، وغالبًا يسبق ذلك
مؤشرات، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)، فيظهر الطفل تأخرًا
في اكتساب اللغة، وغالبًا يكون ذلك متصاحبًا بمشاكل نطقية، وينتج ذلك عن
صعوبات في التعامل مع الرموز، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز (من أصوات
كلامية وبعد ذلك الحروف الهجائية) المتفق عليها بين متحدثي هذه اللغة والتي
يستخدمها المتحدث أو الكاتب لنقل رسالة (معلومة أو شعور أو حاجة) إلى
المستقبل، فيحلل هذا المستقبل هذه الرموز، ويفهم المراد مما سمعه أو قرأه.
فإذا حدث خلل أو صعوبة في فهم الرسالة بدون وجود سبب لذلك (مثل مشاكل سمعية
أو انخفاض في القدرات الذهنية)، فإن ذلك يتم إرجاعه إلى كونه صعوبة في
تعلم هذه الرموز، وهو ما نطلق عليه صعوبات التعلم.

إذن الشرط
الأساسي لتشخيص صعوبة التعلم هو وجود تأخر ملاحظ، مثل الحصول على معدل أقل
عن المعدل الطبيعي المتوقع مقارنة بمن هم في سن الطفل، وعدم وجود سبب عضوي
أو ذهني لهذا التأخر (فذوي صعوبات التعلم تكون قدراتهم الذهنية طبيعية)،
وطالما أن الطفلة لا يوجد لديها مشاكل في القراءة والكتابة، فقد يكون السبب
أنها بحاجة لتدريب أكثر منكم حتى تصبح قدرتها أفضل، وربما يعود ذلك إلى
مشكلة مدرسية، وربما (وهذا ما أميل إليه) أن يكون هذا جزء من الفروق
الفردية في القدرات الشخصية، فقد يكون الشخص أفضل في الرياضيات منه في
القراءة أو العكس. ثم إن الدرجة التي ذكرتها ليست سيئة، بل هي في حدود
الممتاز.

ويعتقد أن ذلك يرجع إلى صعوبات في عمليات الإدراك نتيجة
خلل بسيط في أداء الدماغ لوظيفته، أي أن الصعوبات في التعلم لا تعود إلى
إعاقة في القدرة السمعية أو البصرية أو الحركية أو الذهنية أو الانفعالية
لدى الفرد الذي لديه صعوبة في التعلم، ولكنها تظهر في صعوبة أداء هذه
الوظائف كما هو متوقع.

ورغم أن ذوي الإعاقات السابق ذكرها يظهرون
صعوبات في التعلم، ولكننا هنا نتحدث عن صعوبات التعلم المنفردة أو
الجماعية، وهي الأغلب التي يعاني منها طفلك.

و تشخيص صعوبات التعلم
قد لا يظهر إلا بعد دخول الطفل المدرسة، وإظهار الطفل تحصيلاً متأخرًا عن
متوسط ما هو متوقع من أقرانه -ممن هم في نفس العمر والظروف الاجتماعية
والاقتصادية والصحية- حيث يظهر الطفل تأخرًا ملحوظًا في المهارات الدراسية
من قراءة أو كتابة أو حساب.

وتأخر الطفل في هذه المهارات هو أساس
صعوبات التعلم، وما يظهر بعد ذلك لدى الطفل من صعوبات في المواد الدراسية
الأخرى يكون عائدًا إلى أن الطفل ليست لديه قدرة على قراءة أو كتابة نصوص
المواد الأخرى، وليس إلى عدم قدرته على فهم أو استيعاب معلومات تلك المواد
تحديدًا.

والمتعارف عليه هو أن الطفل يخضع لفحص صعوبات تعلم إذا
تجاوز الصف الثاني الابتدائي واستمر وجود مشاكل دراسية لديه. ولكن هناك بعض
المؤشرات التي تمكن اختصاصي النطق واللغة أو اختصاصي صعوبات التعلم من
توقع وجود مشكلة مستقبلية، ومن أبرزها ما يلي:

- التأخر في الكلام أي التأخر اللغوي.
- وجود مشاكل عند الطفل في اكتساب الأصوات الكلامية أو إنقاص أو زيادة أحرف أثناء الكلام.
-ضعف التركيز أو ضعف الذاكرة.
-صعوبة الحفظ.
-صعوبة التعبير باستخدام صيغ لغوية مناسبة.
-صعوبة في مهارات الرواية.
-استخدام الطفل لمستوى لغوي أقل من عمره الزمني مقارنة بأقرانه.
-وجود صعوبات عند الطفل في مسك القلم واستخدام اليدين في أداء مهارات مثل: التمزيق، والقص، والتلوين، والرسم.

وغالبًا تكون القدرات العقلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم طبيعية أو أقرب للطبيعية وقد يكونون من الموهوبين.

- أما بعض مظاهر ضعف التركيز، فهي::

-صعوبة إتمام نشاط معين وإكماله حتى النهاية.
-صعوبة المثابرة والتحمل لوقت مستمر (غير متقطع).
-سهولة التشتت أو الشرود، أي ما نسميه السرحان.
-صعوبة تذكر ما يُطلب منه (ذاكرته قصيرة المدى).
-تضييع الأشياء ونسيانها.
-قلة التنظيم.
-الانتقال من نشاط لآخر دون إكمال الأول.
-عند تعلم الكتابة يميل الطفل للمسح (الإمحاء) باستمرار.
-أن تظهر معظم هذه الأعراض في أكثر من موضع، مثل: البيت، والمدرسة، ولفترة تزيد عن ثلاثة أشهر.
-عدم
وجود أسباب طارئة مثل ولادة طفل جديد أو الانتقال من المنزل؛ إذ إن هذه
الظروف من الممكن أن تسبب للطفل انتكاسة وقتية إذا لم يهيأ الطفل لها.

وقد
تظهر أعراض ضعف التركيز مصاحبة مع فرط النشاط أو الخمول الزائد، وتؤثر
مشكلة ضعف التركيز بشكل واضح على التعلم، حتى وإن كانت منفردة، وذلك
للصعوبة الكبيرة التي يجدها الطفل في الاستفادة من المعلومات؛ بسبب عدم
قدرته على التركيز للفترة المناسبة لاكتساب المعلومات. ويتم التعامل مع هذه
المشكلة بعمل برنامج تعديل سلوك.

ورغم أن هذه المشكلة تزعج الأهل
أو المعلمين في المدرسة العادية، فإن التعامل معها بأسلوب العقاب قد يفاقم
المشكلة؛ لأن إرغام الطفل على أداء شيء لا يستطيع عمله يضع عليه عبئًا
سيحاول بأي شكل التخلص منه، وهذا ما يؤدي ببعض الأطفال الذين لا يتم
اكتشافهم أو تشخيصهم بشكل صحيح للهروب من المدرسة (وهذا ما يحدث غالبًا مع
ذوي صعوبات التعلم أيضًا إذا لم يتم تشخيصهم في الوقت المناسب

تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي تؤهله له استعداداته وقدراته .

سلوك المشكلة :
1. انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( رسوب في مادة أو أكثر ) على عكس ما تشير إليه استعدادات وقدرات الطالب ( مستوى الذكاء ) .
2. لا يرجع هذا الانخفاض في التحصيل إلى إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع والإبصار ) أو إلى إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي ) .
3. يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع من محدد :
أ ‌ - صعوبات تعلم الرياضيات.
ب‌- صعوبات تعلم القراءة.
ت‌- صعوبات تعلم الكتابة.

4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة ( الصف الثالث الابتدائي ) .

العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :
1. وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي .
2. وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .
3. تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل ( مثل تغير المدرسين ، أو تغير المدرسة ،وفترات الانقطاع ) .

التعرف على المشكلة :
- المدرسون .
- الآباء .
- المرشد من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .

الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
1.مراجعة السجل الشامل .
2.مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية .
3.ملاحظات المدرسين .
4. المقابلة مع الطفل ومع المدرسين .
5. الاختبارات التحصيلية المقننة .
6. قوائم المشكلات ( مثل قائمة المشكلات المدرسية – الشناوي ، والماطي ) .

الأساليب الإرشادية:
1. التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع وضعف الإبصار ، وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة.
2.استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة .
3.استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .
4.أنواع من العلاج التعليمي –منها مجموعات التقوية .
5.إفادة الطالب من خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة ( مدرس التربية الخاصة وغرفة المصادر وغيرها).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم
عضو نشط



كيف تعرفت علينا : بالكومبيوتر
الكــلــيــة : رحال عباس
القسم ( التخصص ) : الفقه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : الثالثة
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 45
العمر : 38
الدوله : الجزائر
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
: :قائمة الأوسمة : :

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 3:41 am

بارك الله فيكي على الفوائد العديدة المديدة ولكن لعلي ساعكر شيئا من كلامك لكن اصعب شيء هو طلب العلم الشرعي الوحيين علم الكتاب والسنة لا ن فيه مشقة على النفس لما يجد الطالب في محاربة الرياء والله يقول انا سنلقي عليك قولا ثقيلا ومع هدا هو فريضة على كل مسلم لحديث النبي صلى الله عليه وسلم طلب العلم فريضة على كل مسلم كما قيل العلم ان طلبته كثير والعمر عن تحصيله قليل فاطلب الاهم من والمهم ويقال ايضا من رمى العلم جملة دهب عنه جملة ..انما يطلب العلم بمر الايام والليالي ..اليوم علم وعدا مثله .. من نخب العلم التي تلتقط يحصل المء بها حكمة ... انما السيل اجتماع النقط ومعدرة هده فقط من باب الفوائد لا تزعلوا علينا والسلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
صعوبات التعلم Aonye_10
صعوبات التعلم 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 9:03 pm

السلام عليكم ورحمة وبركاته
اشكرك اخي الكريم على مرورك واضافتك الهامه التي افادتنا كثيرا
وبالفعل تعلم العلوم الشرعيه مسئوليه كبيره نسأل المولى القدير ان يعيننا عليها
بارك الله فيك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» صعوبات التعلم
» الذاكرة وصعوباتها لدى ذوي صعوبات التعلم
» الذاكرة وصعوباتها لدى ذوي صعوبات التعلم
» حقيبة كاملة عن صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: القسم العام :: منتدى تنمية المهارات البشرية-
انتقل الى: