منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 الإيجاز والإطناب في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
الإيجاز والإطناب في القرآن  Aonye_10
الإيجاز والإطناب في القرآن  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

الإيجاز والإطناب في القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: الإيجاز والإطناب في القرآن    الإيجاز والإطناب في القرآن  Icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 2:25 am



الإيجاز والإطناب في القرآن  1258262141

أولاً : يعرف علماء البلاغة الإيجاز بأنه التعبير عن المراد بلفظ غير زائد،
ويقابله الإطناب ؛ وهو التعبير عن المراد بلفظ أزيد من الأول .. ويكاد
يجمع الجمهور على أن الإيجاز ، والاختصار بمعنى واحد ؛ ولكنهم يفرقون بين
الإطناب ، والإسهاب بأن الأول تطويل لفائدة ، وأن الثاني تطويل لفائدة ، أو
غير فائدة .
ويعدُّ الإيجاز والإطناب من أعظم أنواع البلاغة عند علمائها ، حتى نقل صاحب
سر الفصاحة عن بعضهم أنه قال : اللغة هي الإيجاز والإطناب .. وقال
الزمخشري صاحب الكشاف : كما أنه يجب على البليغ في مظانِّ الإجمال أن يجمل
ويوجز ، فكذلك الواجب عليه في موارد التفصيل أن يفصل ويشبع .

ـ ثانيًا : ومن بديع الإيجاز قوله تعالى في وصف خمر الجنة : ﴿لَا
يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ﴾(الواقعة : 19) ، فقد جمع عيوب خمر
الدنيا من الصداع ، وعدم العقل ، وذهاب المال ، ونفاد الشراب .
وحقيقة قوله تعالى : ﴿ لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا ﴾ .. أي : لا يصدر صداعهم
عنها .. والمرادر : لا يلحق رؤوسهم الصداع ، الذي يلحق من خمر الدنيا ..
وقيل : لا يفرقون عنها ، بمعنى : لا تقطَع عنهم لذتهُم بسبب من الأسباب ،
كما تفرق أهل خمر الدنيا بأنواع من التفريق .
وقرأ مجاهد : ﴿ لَا يَصَدَّعُونَ ﴾ ، بفتح الياء وتشديد الصاد ، على أن
أصله : يتصدعون ، فأدغم التاء في الصاد .. أي : لا يتفرقون ؛ كقوله تعالى :
﴿ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ ﴾(الروم : 43) .
وقُرِىءَ : ﴿ لَا يَصَدَعُونَ ﴾ ، بفتح الياء والتخفيف .. أي : لا يصدع
بعضهم بعضًا ، ولا يفرقونهم . أي : لا يجلس داخل منهم بين اثنين ، فيفرق
بين المتقاربين ؛ فإنه سوء أدب ، وليس من حسن العشرة .
وقوله تعالى : ﴿ وَلَا يُنْزِفُونَ ﴾ ، قال مجاهد ، وقتادة ، والضحاك : لا
تذهب عقولهم بسكرها ، من نزف الشارب ، إذا ذهب عقله .. ويقال للسكران :
نزيف ومنزوف .. قيل : وهو من نزف الماء : نزحه من البئر شيئًا فشيئًا .

ـ ثالثًا : ومن بديع الإطناب قوله تعالى في سورة يوسف عليه السلام : ﴿
وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ
مَا رَحِمَ رَبّى ﴾ (يوسف : 53) .
ففي قوله : ﴿ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ﴾ تحيير للمخاطب وتردد ، في أنه كيف
لا يبرىء نفسه من السوء ، وهي بريئة ، قد ثبت عصمتها ! ثم جاء الجواب عن
ذلك بقوله : ﴿ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ
رَبّى ﴾ .
والمراد بالنَّفْسَ النفس البشرية عامة .. وأمَّارَةٌ صيغة مبالغة على وزن :
فعَّالة .. أي : كثيرة الأمر بِالسُّوءِ .. أي : بجنسه .. والمراد : أنها
كثيرة الميل إلى الشهوات .. والمعنى : إن كل نفس أمارة بالسوء ، إلا نفسًا
رحمها الله تعالى بالعصمة .
وهذا التفسير محمول على أن القائل يوسف عليه السلام .. والظاهر أنه من قول
امرأة العزيز ، وأنه اعتذار منها عما وقعت فيه مما يقع فيه البشر من
الشهوات .. والمعنى : وما أبريء نفسي ، مع ذلك من الخيانة ، فإني قد خنته
حين قذفته ، وقلت : ﴿ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا
أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ (يوسف : 25) ، وأودعته السجن .. تريد
بذلك الاعتذار مما كان منها .. ثم استغفرت ربها ، واسترحمته مما ارتكبت .

ـ رابعًا : ومن الآيات البديعة ، التي جمعت بين الإيجاز والإطناب ، في
أسلوب رفيع من النظم بديع ، قول الله تعالى : ﴿ حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى
وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا
مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا
يَشْعُرُونَ﴾ (النمل : 18) .
أما الإطناب فنلحظه في قول هذه النملة : ﴿ يَا أَيُّهَا ﴾ ، وقولها : ﴿ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾ .
أما قولها : ﴿ يَا أَيُّهَا ﴾ فقال سيبويه : ” الألف والهاء لحقت { أيًّا }
توكيدًا ؛ فكأنك كررت { يا } مرتين ، وصار الاسم تنبيهًا “ .
وقال الزمخشري : ” كرر النداء في القرآن بـ ﴿ يَا أَيُّهَا ﴾ ، دون غيره ؛
لأن فيه أوجهًا من التأكيد ، وأسبابًا من المبالغة ؛ منها : ما في { يا }
من التأكيد ، والتنبيه ، وما في { ها } من التنبيه ، وما في التدرُّج من
الإبهام في { أيّ } إلى التوضيح .. والمقام يناسبه المبالغة ، والتأكيد “ .
وأما قولها : ﴿ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾ فهو تكميل لما قبله ، جيء به ،
لرفع توهُّم غيره ، ويسمَّى ذلك عند علماء البلاغة والبيان : احتراسًا ؛
وذلك من نسبة الظلم إلى سليمان - عليه السلام - وكأن هذه النملة عرفت أن
الأنبياء معصومون ، فلا يقع منهم خطأ إلا على سبيل السهو .. قال الرازي : ”
وهذا تنبيه عظيم على وجوب الجزم بعصمة الأنبياء ، عليهم السلام“.
ومثل ذلك قوله تعالى : ﴿ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ
مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ
مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴾ (الفتح : 25) .. أي : تصيبكم جناية كجناية
العَرِّ ؛ وهو الجرب .
وأما الإيجاز فنلحظه فيما جمعت هذه النملة في قولها من أجناس الكلام ؛ فقد
جمعت أحد عشر جنسًا : النداء ، والكناية ، والتنبيه ، والتسمية ، والأمر ،
والقصص ، والتحذير ، والتخصيص ، والتعميم ، والإشارة ، والعذر .
فالنداء : { يا } ، والكناية : { أيُّ } ، والتنبيه : { ها } ، والتسمية : {
النمل } ، والأمر : { ادخلوا } ، والقصص : { مساكنكم } ، والتحذير : { لا
يحطمنكم } ، والتخصيص : { سليمان } ، والتعميم : { جنوده } ، والإشارة : {
هم } ، والعذر : { لا يشعرون } .
فأدَّت هذه النملة بذلك خمسة حقوق : حق الله تعالى ، وحق رسوله ، وحقها ، وحق رعيتها ، وحق الجنود .
فأما حق الله تعالى فإنها استُرعيت على النمل ، فقامت بحقهم .. وأما حق
سليمان - عليه السلام - فقد نبَّهته على النمل .. وأما حقها فهو إسقاطها حق
الله تعالى عن الجنود في نصحهم .. وأما حق الرعية فهو نصحها لهم ؛ ليدخلوا
مساكنهم .. وأما حق الجنود فهو إعلامها إياهم .. وجميع الخلق ، أن من
استرعاه الله تعالى رعيَّة ، وجب عليه حفظها ، والذبِّ عنها ، وهو داخل في
الخبر المشهور : ” كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته “ . هذا من جهة المعنى .
وأما من جهة المبنى ( اللفظ ) فإن كلمة { نملة } من الكلمات ، التي يجوز
فيها أن تكون مؤنثة ، وأن تكون مذكرة ؛ وإنما أنث لفظها للفرق بين الواحد ،
والجمع من هذا الجنس . ألا ترى إلى قوله عليه الصلاة والسلام : ” لا
تضحِّي بعوراء َ، ولا عجفاءَ ، ولا عمياءَ “ كيف أخرج هذه الصفات على اللفظ
مؤنثة ، ولا يعني الإناث من الأنعام خاصة !
وأما تنكير { نملة } ففيه دلالة على البعضيَّة ، والعموم .. أي : قالت نملة
من هذا النمل . وهذا يعني أن كل نملة مسؤولة عن جماعة النمل .
وأما قولها: ﴿ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ ﴾ ففيه إيجاز بالحذف بليغ ؛ لأن
أصله : ادخلوا في مساكنكم ، فحذف منه { في } ، تنبيهًا على السرعة في
الدخول .
ولفعل { دخل } استعمالات دقيقة في اللغة والقرآن ، تخفى حتى على الكثير من
علماء اللغة والتفسير ، لخصها الأستاذ محمد إسماعيل عتوك في مقالته النقدية
( من أسرار تعدية الفعل في القرآن الكريم ) .
وأما قولها : ﴿ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ ﴾ ، بنون مشددة أو خفيفة ، فظاهره
النفيُ ؛ ولكن معناه على النهي .. والنهيُ إذا جاء على صورة النفي ، كان
أبلغ من النهي الصريح .. وفيه تنبيه على أن من يسير في الطريق ، لا يلزمه
التحرُّز ؛ وإنما يلزم من كان في الطريق .

ـ خامسًا : وفي التعبير بـ ﴿ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ ﴾ ، دون غيره من الألفاظ ،
دلالة دقيقة على المعنى المراد ، لا يمكن لأيِّ لفظ أن يعبِّر عنه ..
ويبيِّن ذلك أن الحَطْمَ في اللغة هو الهَشْمُ ، مع اختصاصه بما هو يابس ،
أو صلب .. والحطمة من أسماء النار ؛ لأنها تحطم ما يلقى فيها . وعن بعض
العرب : قد تحطمت الأرض يبسًا ، فأنشبوا فيها المخالب ، وهي المناجل .. أي :
تكسرت زروع الأرض ، وتفتتت لفرط يبسها ، فجزوها .. ومن هنا نجد القرآن
الكريم يستعمل لفظ الحطم للزرع اليابس المتكسر .
قال تعالى : ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً
مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ
يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ
﴾(الزمر : 21) .
وقد ثبت للعلماء أن الزرع يحتوي في ساقه وورقه على نسب كبيرة من الزجاج ؛
ولهذا نراه يتكسر حين يصفر ، كما يتكسر الزجاج .. وكذلك النمل ، فقد ثبت أن
جسم النملة يحتوي على نسبة كبيرة من الزجاج ، وأنه مغلف بغلاف صلب جداً
قابل للتحطم ؛ كالزرع اليابس ، والزجاج الصلب .. وذلك يشكل إعجازًا علميًّا
من إعجاز القرآن إلى جانب إعجازه البياني ، الذي يسمو فوق كل بيان !
وبعد .. فقد أدركت هذه النملة الضعيفة فخامة ملك سليمان ، وأحسَّت بصوت
جنوده قبل وصولهم إلى وادي النمل ، فنادت قومها ، وأمرتهم بالدخول في
مساكنهم أمر من يعقل ، وصدر من النمل الامتثال لأمرها ، فأتت بأحسن ما يمكن
أن يؤتى به في قولها من الحكم، وأغربه ، وأفصحه ، وأجمعه للمعاني ؛ ولهذا
تبسم سليمان عليه السلام حين سمع قولها ، وروي عنه - عليه السلام - أنه قال
لها : لم قلت للنمل : ﴿ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ ﴾ ؟
أخفت عليهم من ظلمنا ؟! فقالت : لا ، ولكن خفت أن يفتتنوا بما يرَوْا من ملكك ، فيشغلهم ذلك عن طاعة الله !
وفي حديث سليمان - عليه السلام - مع النملة ، وحديثها مع قومها إعجاز آخر
من إعجاز القرآن .. فقد أثبت العلماء أن للنمل لغته الخاصة ، التي يتفاهم
بها ، كما أثبت أن النملة المؤنثة هي التي ترعى قومها ، وتتولى الدفاع عنهم
، وتنبههم لأي خطر قادم ، أو مفاجىء ، وليس للذكر أي دور في ذلك ؛ لأن
مهمته مقتصرة على تلقيح الأنثى العذراء مرة واحدة في حياته ، ثم يختفي .
وأسرار النمل وعجائبه كثيرة ، ليس هذا المقال موضع بسطها ، ويكفي أن أشير
إلى أن النمل - على ضعفه - مخلوق قويُّ الحسِّ ، شمَّامٌ جدًّا ، نشيط
جدًّا ، يتميز بذكاء خارق ، وقبل تخزين الحب يقوم يشق الحبة من القمح
قطعتين ؛ لئلا تنبت ، ويشق الحبة من الكزبرة أربع قطع ؛ لأنها إذا قطعت
قطعتين أنبتت ، والحب الذي لا يستطيع شقه ، يقوم بنشره تحت أشعة الشمس بصفة
دورية ومنظمة ، حتى لا يصيبه البلل ، أو الرطوبة فينبت ، ويأكل في عامه
بعض ما يجمع ، ويدَّخر الباقي عدة أعوام ، وحياته مثل حياة النحل دقيقة
التنظيم ، تتنوع فيها الوظائف ، وتؤدى جميعها بإتقان رائع ، يعجز البشر
غالبًا عن إتباع مثله ، على الرغم مما أوتوا من عقل راق ، وإدراك عال .
بقي أن تعلم أن النمل يضرب المثل به في الضعف والقوة والكثرة ، فمن أمثال
العرب قولهم : ” أضعف وأكثر وأقوى من النمل “ .. وحكي أن رجلاً قال لبعض
الملوك : جعل الله قوَّتك مثل قوة النمل ، فأنكر عليه ذلك ، فقال : ليس من
الحيوان ما يحمل ما هو أكبر منه إلا النملة ، وقد أهلك الله تعالى بالنمل
أمة من الأمم ، وهي جرهم .. ومن أمثالهم أيضًا قولهم : ” أحرص من نملة ،
وأروى من نملة “ لأنها تكون في الفلوات ، فلا تشرب ماء .
فتأمل حكمة الله تعالى في أضعف خلقه ، وردِّدْ مع سليمان - عليه السلام -
قوله : ﴿ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ
عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ
وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ﴾ .. والحمد لله
رب العالمين !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيجاز والإطناب في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزة من معجزات القرآن الكريم /// ادخل وشوف القرآن و معجزاته
» من بلاغة القرآن
» كيف نفهم القرآن الكريم ؟
» الدلالة الصوتية في القرآن
» من روائع القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: