منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 مواجهة صعوبات تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
مواجهة صعوبات تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية: Aonye_10
مواجهة صعوبات تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية: 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مواجهة صعوبات تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية: Empty
مُساهمةموضوع: مواجهة صعوبات تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية:   مواجهة صعوبات تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية: Icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 4:21 am

مواجهة صعوبات تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية:
1- المعلم :
على عاتق المعلم تقع مسئولية كبيرة تتمثل في اختيار الأسلوب التدريسي
المناسب لتدريس الأدب، وتقويم أثره لدى الطلاب، فالمعلم المؤهل علمياً
وأكاديمياً المُحبُّ للغته، والواسع الاطلاع الذي يحرص دائماً على تنمية
معارفه وصقل ثقافته، والمخطط لدرسه ؛عندما يُحلل درس الأدب بينه وبين نفسه-
أولاً- فيفهم ويتذوق،فإنه يستطيع أن يُفهم طلابه عندما يشرح لهم ،بل
ويحملهم على تذوقه والإحساس بروعته وجماله، وإن سُئل عن شيء فإن دراسته
العلمية القوية والمنظمة وثقافته الواسعة تكون سنداً وأساساً قوياً يبني
عليها فلسفته وإجابته.
ولا بد من مساعدة المعلم لطلابه على الاستمتاع بدراسة الأدب العربي، وإتاحة
الفرصة لهم للحوار والمناقشة، وتشجيعهم على النقد البنَّاء، وإدراك
العلاقات بين عناصر العمل الأدبي،والتذوق الأدبي لإدراك الفرق بين الغث
والسمين.
2- دور القائمين على العملية التعليمية:
على القائمين على إعداد الطالب المعلم أن يهتموا بأمره وتأهيله لغوياً
وتربوياً،فإذا صار معلماً فعليهم متابعته وعمل دورات تدريبية مستمرة .
وعلى القائمين على أمر تعليم الأدب الاجتهاد في تحبيبه إلى الطلاب بحُسن
اختيار النصوص المقررة عليهم، وحثهم على قراءة الأدب وفهمه، وتغيير الفكرة
السيئة الراسخة في نفوس الطلاب بأن الأدب صعب بطبيعته، ولا سبيل لاستساغته،
ولا تذوقه،ويزرعون مكانها فكرة عكسية بأن الأدب يسير وممتع، فهو يُزوِّد
الطلاب بتجارب الآخرين، ويُنمِّي ثروتهم اللغوية ، ويقف بهم عند عيون الأدب
العربي وروائعه، فيُقوِّم ما فسد من فطرتهم اللغوية، وما عوج من ألسنتهم،
ويصلهم بأمجاد وبطولات أجدادهم.
كما يجب إعادة النظر إلى كل من: محتوى كتب الأدب المقررة في المرحلة
الثانوية، ومنهج دراسته،والوقوف على مدى اتصاله بالتيارات الأدبية
المعاصرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواجهة صعوبات تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهداف تدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية
» دور المعلم في تدريس الأدب وتنمية الذوق الأدبي لدى طلابه:
» مواجهة التشدد.. في رمضان
» أحمد مطر في مواجهة الحكام العرب !!!
» صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: