منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 بعض المدارس الفنية باختصار شديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
بعض المدارس الفنية باختصار شديد Aonye_10
بعض المدارس الفنية باختصار شديد 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

بعض المدارس الفنية باختصار شديد Empty
مُساهمةموضوع: بعض المدارس الفنية باختصار شديد   بعض المدارس الفنية باختصار شديد Icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 12:48 am




- ظهرت سنة 1874 سميت بهذا الاسم نسبة للوحة الفنان كلودمونية " انطباع شروق الشمس "
مميزاتها:





روادها: كلود مونيه- إدوارد مانيه- كاميل بيسارو- إدغاردوغا- فرويد سيسلي


مميزاتها: 1- الخروج عن النسب





* المرحلة التحليلية: وتقوم على تحطيم الشكل وتكسيره إلى لأشكال هندسية بسيطة.
* المرحلة التركيبية: وتقوم على إعادة بناء اللوحة بشكل جديد ومختلف ببعدين
مميزاتها: 1- الاعتماد الكلي على المساحات الهندسية وإظهار الأحجام.


روادها: بابلو بيكاسو- جورج براك- فرنون ليجي- خوان قري


مميزاتها: 1- المواضيع مأخوذة من أحداث أليمة ومأساوية اجتماعية يعيشها الفنان


روادها: أوسكار كوكوشكا- إدوارد منش- ماكس بيكمان- إميل نولد


وهي نوعان:
أ*- التجريدية التعبيرية: هي مزج للألوان وتداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ والتلطيخ.
ب*- التجريدية الهندسية: وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع والمستطيل ...الخ ويسمى بالتجريد البارد.
مميزاتها: 1- الاستغناء عن الموضوع


الرواد: فاسيلي كاندينسكي – بيات موندريان- كازمير ما ليقتش


مميزاتها: 1- التنكر للماضي وتقاليده والتطلع للمستقبل



روادها: بوسيوني أوبارتو- ماريناتي- جيا كوموبيلا- كارلوكارا


ولقد لقيت السريالية رواجا بلغ ذروته عامي 1924-1929،وكان آخر معارضهم في
باريس سنة 1947. فالسريالية هي اتجاه إلى تحرير الإنسان من عبوديته ومن
سيطرة العالم الخارجي بل وتحريره من العقد والكبت النفسي، فالواقع الدفين
في أعماق الفنان هو الذي يحرك يده لكي ينتج معبرا في صورة أساطير خيالية
خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصي على المشاهد فهمها.
روادها: سلفادور دالي- ريني ماغريت- ماكست ارنست- خوان ميرو- جون آرب


مميزاتها: 1- تقوم بتدريج الألوان وفصلها عن بعضها وهو عكس ما عمد إليه
فنانو الانطباعية الذين يمرون من لون إلى آخر بواسطة لمسات متداخلة
الرواد: سورا جورج
سنياك بول

المدارس الفنية:
1- الانطباعية: l’impressionnisme
1- الخروج إلى الطبيعة ورسمها مباشرة وليس ضمن المراسم
2- اهتمت بنقل الانطباعات الأولية التي يحسها الفنان اتجاه الطبيعة.
3- أهملت الخط واللون الأسود
4- استعملت لمسات الفرشاة في التلوين.
5- إبراز الضوء واستعمال الألوان المتكاملة في الظلال
2- الوحشية: le fauvisme
ظهرت سنة 1905، تقوم هذه المدرسة على تبسيط الأشكال فكانت أشبه بالرسم
البدائي إلى حد ما فقد اعتبر فنانو هذه المدرسة أن ما يزيد من تفاصيل عند
رسم الأشكال هو ضار بالعمل الفني ، فقد كانت لوحاتهم تصور الطبيعة بأشكال
بسيطة لها صلة بالتجريدية والفن الإسلامي .
2- إهمال التفاصيل والاهتمام بالشكل العام فقط
3- استعمال الألوان المتضادة والصافية (دون مزج)
4- إبراز حدود الأجسام والأشكال بخطوط ظاهرة
3- التكعيبية: le cubisme
ظهرت سنة 1908 وقد اشتق اسمها من الشكل المكعب وتقوم على تحويل الطبيعة إلى
هيئة أشكال هندسية وقد أطلق عليها هذا الاسم الناقد والفنان هنري ماتيس
عند رؤيته للوحاتهم بقوله"كأنها ركام من المكعبات" وقد مرت بمرحلتين:
2- الاستغناء عن البعد الثالث (العمق).
3- التركيز على الرماديات الملونة
4- التعبيرية: l’expressionnisme
ظهرت سنة 1910 وهي حركة فنية تهدف إلى التعبير عن الأحاسيس الداخلية بالخط واللون
2- اللجوء إلى التشويه أي تعبير وتحريف عناصر الشكل
3- عدم واقعية اللون أي تلوين العناصر بألوان غبر موجودة في الشكل الواقعي
5- التجريدية: L’ABSTRAIT
ظهرت سنة 1910 ، لغويا تعني التجريد أي اللامحسوس أما اصطلاحا فتعني الاستغناء عن رسم الشكل الواقعي والاتجاه لهندسة الخط واللون.
2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة
3- الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة
6- المستقبلية: Le Futurisme
ظهرت سنة 1910 ، تأثرت بالثورة الصناعية وسيطرة الآلة وخاصة ما جاء في
المنشور، للكاتب الإيطالي فليبو بقوله: " إن بهاء العالم قد اغتنى بجمال
جديد، جمال السرعة " ودعا المستقبليون إلى التعبير عن السرعة والديناميكية
فالآلة تحل محل الشجرة والعجلات جميلة كالقمر ودخان المصانع جميل كالغيوم
حتى إنهم مثلوا الإنسان بشكل آلة.
2- التعبير عن ديمومة الحركة
3- التقسيم الهندسي وإدخال الحروف في التركيب
4- العمل بتنقية الكولاج (القص واللصق)
7- المدرسة السريالية: SURREALISME
ظهرت سنة 1924 : بعد أن قام منظرها "أندري بروتون" بنشر بيان وضع فيه أسس
المدرسة الجديدة، وبين فيه أن مذهبهم الفني يعبر عن خواطر النفس في مجراها
الحقيقي بعيدا عن كل رقابة يفرضها العقل ثم الإيمان المطلق بسلطان الأحلام
فالسريالية في رأيه امتزاج حالتين تبدوان متناقضتين وهما الحلم والواقع.
8- الانطباعية الجديدة:le néo-impressionnisme
ظهرت سنة1886 أطلق عليها هذا الاسم الناقد الغني"فليكس فينيون" متأثرا
بالعلاقة التي أراد الرسامون ربطها بين الاكتشافات العلمية الحديثة حول
مظاهر الرؤية والفن.



مميزاتها:





روادها: إميل برنار- لويس آنكتان- موريس دوني- بول قوقان- بول سيريزي

9-التأليفية:les synthétisme
ظهرت سنة 1888،وقد تأثر فنانوها بالفنان بول سيزان وأفكاره التجديدية، حيث
قامت على إدخال أعمال الفنان إلى المراسم وإعادة النظر في ألوانها وأضواءها
مع تركيز واضح على المضمون حيث أعادوا إلى الواجهة دور الفكر والتأمل
الباطني في ترجمة الإنتاج الفني .
1): التركيز على تحديد معالم الأشكال بالخط الدقيق الداكن.
2): تبسيط والاختزال في الأشكال والألوان.
3): الاعتماد على اللمسات اللونية الصافية والطويلة .
4): عدم اقتصار اللون على تحديد الضوء والظل والحركة بل تعدى إلى أن يكون شكلا في حد ذاته
5): تأليف اللوحة وتنظيم فضائها عن طريق السطوح الملونة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض المدارس الفنية باختصار شديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفن التشكيلي والتربية الفنية لكل منهما دور وأهداف!!
» التربية الفنية والأشغال اليدوية
» المصطلحات الفنية المرتبطة بالسلالم
» تقييم الحالة الفنية للطرق
» المدارس المعماريه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الفنية-
انتقل الى: