منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 الفن التشكيلي والتربية الفنية لكل منهما دور وأهداف!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
الفن التشكيلي والتربية الفنية لكل منهما دور وأهداف!! Aonye_10
الفن التشكيلي والتربية الفنية لكل منهما دور وأهداف!! 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

الفن التشكيلي والتربية الفنية لكل منهما دور وأهداف!! Empty
مُساهمةموضوع: الفن التشكيلي والتربية الفنية لكل منهما دور وأهداف!!   الفن التشكيلي والتربية الفنية لكل منهما دور وأهداف!! Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 5:01 am

مع
تطرق الكثير لواقع الفن التشكيلي بالدراسات والمقالات في فترات مضت الا ان
هذا او ذاك لا يمنع من ان نستعيد ما يمكن استعادته لكون هذا الفن ديناميكي
الحركة قابلا لكل جديد مشرعا أبوابه لكل مبدع حتى اصبحت ملاحقة حركته
وتحركه صعبة التحقيق خصوصا في المراحل الاخيرة التي يكاد يكون فيها غالبية
المجتمع «تشكيليين»، وهذا امر يسعدنا في جوانب ويؤلمنا في جوانب اخرى.




مؤملين تقديم هذا الواقع بشكل موجز، وعبر حلقات نعلم انها لن تكون مستوفية
لكل ما يعني هذا الابداع ولكنها اطلالة نرى ان من حقه علينا ان نعود اليه
بين فينة واخرى للتذكير ونبدؤها بأن نعرج قليلا على مفهوم خاطىء تمثل في
الجمع بينه وبين مادة التربية الفنية مع ان لكل منهم كيانه وكيونته، فواقع
الفن التشكيلي بما يعنيه من اهداف وبرامج وتواجد محلي وعالمي، وما يتعلق به
من مواصفات او صفات او ما يترتب على تسميته من شروط، اضافة الى ما اصبح
عليه هذا الفن في حضوره العالمي والاهتمام به من تأسيس للاكاديميات المعنية
بتعليمه، واقامة المتاحف وقاعات العرض للاعمال البارزة فيه لكل حقبة
تاريخية يمر بها، اما مادة التربية الفنية فلها ايضا واقعها وكينونتها في
اهدافها واسلوب تعليمها ولكن بشكل مختلف لا يصل الامر فيه الى الربط بينهم،
كما يلاحظ ان في كل حديث عن الفن التشكيلي يقوم خلاله المتحدثون او ما
يمكن ان يقال عنهم المؤرخون لهذا الفن او النقاد والمؤلفون ان كل من له صلة
بالتربية الفنية من معلمين للتربية الفنية من غير المتخصصين او ممن تلقوا
دراسات عليا فيها انهم من رواد الفن التشكيلي مثل ما جاء في الاصدار الخاص
بمسابقة ملون السعودية عام 1996م تحت عنوان رواد الحركة التشكيلية او في
مقالات ومؤلفات اخرى تم فيها ادراج اسماء يتوقف دورها عند حدود المجال
التعليمي للتربية الفنية فقط اعتبروا فيها روادا تشكيليين، ونحن هنا لا
نقلل من اي جهد لهؤلاء بقدر ما نحتفظ لهم بكل الاعزاز والاعجاب مقابل
الجهود الكبيرة التي بذلوها في بداية تأسيس هذه المادة بعد اقرارها في
مناهج التعليم العام ليضعوها على مسارها الصحيح بطرق علمية وتربوية اتت
اكلها مع مستقبل الايام الى ان اصبحت التربية الفنية اليوم من المواد
والانشطة الفعالة في بناء الفرد وجدانيا مع مساهمات المبدعين فيها من
معلمين وطلاب في مختلف المواقف والمحافل الوطنية، ونعترف لهم بريادة
التأسيس لهذه المادة. لكن الامر يتعلق بالفن التشكيلي ككيان مستقل وابداع
له مواصفاته وشروطه واهدافه ومستوى من يؤديه ثقافيا وتقنيا مشيرين الى ان
صفة الريادة تعني امرين مهمين في اي مجال ابداعي على النحو التالي:

ريادة البدايات

ومنها يمكن تحديد من لهم الحق بناء على دورهم التأسيسي وما عانوه في مرحلة
لم يكن للفن التشكيلي اي موقع او مكان او مكانة عند المتلقين، وهم ايضا من
ساهموا في بناء جيل من المتذوقين لهذا الفن ولهم المساهمة الكبيرة في تعريف
المسؤولين عن اهمية هذا الابداع والتعريف بقيمته الثقافية والفكرية عند
الآخرين خصوصا في مرحلة انطلاقة النهضة الكبرى للوطن في مختلف المجالات
الحديثة. لنقف ايضا مع معنى الريادة في جانبها الآخر وهي:

ريادة الاسلوب

ومنهم على سبيل المثال الفنانون العالميون ممن تنسب لهم المدارس الفنية
المعروفة كالسريالية والانطباعية الى آخر المنظومة، وهذا ما سنتطرق له في
سياق الموضوع، ومن هنا نعود الى ما اشرنا اليه في بداية المقال بأن تلك
الاسماء من الخطأ ادراجها ضمن ريادة الفن التشكيلي رغم انها لم تبق اثرا
تشكيليا يحسب لها ويوثق ريادتها لبدايات هذا الفن.

مرحلة إقرار المادة ودورها الإيجابي

وقبل ان نتحدث عن الفن التشكيلي وقبل ان نودع من لهم دور في تأسيس مادة
التربية الفنية يمكن لنا كشف الجانب الذي يمثل الحلقة بين التربية الفنية
وبين الفن التشكيلي وهو دور فاعل فمادة التربية الفنية عني بها تربية النشء
تربية وجدانية لدعم سبل التربية الاخرى التي انيطت بمناهج التعليم العام
اذ لا يمكن تجاهل الجانب الوجداني او تناسي اهمية تفعيل القدرات الذهنية
واستغلال الملكات العقلية التي وهبها الله للانسان، ومنها ملكات الابداع
تأتي بعدها مرحلة صقل القدرات الادائية لتحقيق اعمال ناضجة فكرا وشكلا
مرئيا والتعرف بها على مختلف سبل التنفيذ والخامات وصولا الى مرحلة
الابتكار إذ ان هذه المادة في حال تفعيلها وتعليمها بشكل مدروس محقق
للاهداف ستكون نافذة مشرعة لكشف عبقرية المواهب في مجالات مهمة في مقدمتها
مواهب الابداع الهندسي او الاختراعات والابتكارات العلمية والتصميم
والديكور اضافة الى مجال الفنون التشكيلية كالنحت والرسم والتصوير الزيتي
والمائي بجانب الارتقاء بالذائقة العامة فليس على معلم التربية ان يتكفل
بتخريج فنان تشكيلي بل ان يزرع في تلامذته عشق الحياة والاهتمام بتفاصيلها
الجميلة والحفاظ عليها مع ما تقوم به المادة من تهيئة الفرص للموهوبين من
مكتسبات قد لا تظهر نتائجها مبكرا كما نشاهده حاليا في مشاركات لفنانين
وضعوا لأسمائهم مكانا على الساحة التشكيلية بعد مرحلة زمنية انهوا فيها
دراسات عليا في غير مجال الفن فمنهم الطيارون ومنهم الاطباء، ومنهم ضباط في
السلك العسكري الا ان بداية مواهبهم اكتشفت من خلال مادة للتربية الفنية
ليبدأوا رحلة البحث والتجريب والتعرف على اسس هذا التوجه، وماهي متطلبات
الخوض فيه ليصبحوا اعلاما ورموزا يعتد بها ويحققوا الكثير من الجوائز
المحلية والدولية، وهذا امر لا يمكن انكاره او تجاهله.

دور التشكيليين العرب

ولكون الحديث يحمل عنوان واقع الفن التشكيلي المحلي فمن الواجب والمفترض
ايضا ان نتلمس اسباب تواجد هذا الفن والسبل التي ساعدت في تأسيسه ومنها
افتتاح معهد التربية الفنية واستقطاب معلميه من فنانين عرب لهم دورهم
الكبير على مستوى دولهم وعلى المستوى العالمي منهم من العراق، ومن مصر ومن
سوريا ومن الاردن فوجودهم كان له الاثر الكبير في بناء نخبة كبيرة من
الفنانين ما زال صدى تواجدهم يتردد في جنبات الحركة التشكيلية وما زالت
الغالبية منهم من ابرز الفنانين واكثرهم انتاجا ومنافسه فمن المواقف
والانشطة التي كانت بمثابة الفعل الجديد اقامتهم معارض شخصية قدموا فيها
اعدادا كبيرة من الاعمال كانت مثار اعجاب تعرف من خلاله الطلبة في المعهد
على اساليبهم الفنية وكيفية استلهامهم لتراثهم وعاداتهم وتقاليدهم، فأصبحت
حديث مجالس الجميع ومصدر اعجاب دفعهم لطرق التجربة وتقديم ما لديهم من
امكانات فنية مع ما شابها من تأثر بتلك الاساليب، وبما خالطها ايضا من نقل
وتقليد لأعمال فنانين عالميين، وهذه المرحلة لنا معها وقفة قادمة لتحديد
الاسماء والتعرف على مصادر ابداعهم.
تلك المرحلة من مراحل الفن التشكيلي والمتمثلة او المحددة في فترة عمر معهد
التربية الفنية ما بين عامي 1384هـ. و1410هـ. مع ان اهم فتراته كانت
مرتبطة بوجود اولئك الفنانين، اما ما طرأ من تغير في مراحل المعهد الاخيرة
لم تكن ذات اثر على الساحة ولم يضف المعهد فيها اسماء جديدة يمكن الاستدلال
بها على مستوى التعليم فيه.

البعثات وأول المؤشرات

ومن الجوانب المؤثرة والداعمة مرحلة ابتعاث عدد من منسوبي التعليم او
الاعلام او المتخصصين في قطاعات اخرى لدراسة الفنون مع ان غالبيتهم ان لم
يكن الجميع لم يتخصص بشكل عام في الفنون التشكيلية كالتصوير والرسم او
النحت وخلافها بل كانت غالبية الدراسات في مجال التربية الفنية وتاريخ الفن
والمتاحف والديكور الا ان بعضا من هؤلاء خصوصا من كان منهم يمتلك الموهبة
القوية المتكئة على مكتسبات اكاديمية في مجال العمل التشكيلي من خريجي
المعهد وجدوا البيئة الحقيقية لفنهم وتلقوا الوعي والثقافة الصحيحة العلمية
عن هذا الابداع ومنهم من استغل تواجده هناك وتلقى دورات مكثفة فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفن التشكيلي والتربية الفنية لكل منهما دور وأهداف!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مُدن حديثة ولكنها ليست من الحجارة و إنما ... ابداع الفن التشكيلي‎
» خمس خطوات تصف عملية التأليف التشكيلي
» خمس خطوات تصف عملية التأليف التشكيلي
» بعض المدارس الفنية باختصار شديد
» الفن المصرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الفنية-
انتقل الى: