منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
eng heart
مشرف قسم التصميم
مشرف قسم التصميم
eng heart


كيف تعرفت علينا : اعلان
الكــلــيــة : الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1459
العمر : 36
الدوله : اليمن
المزاج : يعني
نقاط : 1554
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
: :قائمة الأوسمة : :
العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن 100010

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Empty
مُساهمةموضوع: العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن   العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 2:14 am







عمارة التفكيك ( Deconstruction Architecture )


الديكونستركشن
ليست مجرد حركة معمارية أو طراز (وهى مسمى ظهر في الأفق سنة 1971) إنما
هي ظاهرة ثقافية كبرى من أهم التطورات الحديثة في الفن والعمارة في
العصر الجاري

هي أسلوب نقدي وأسلوب فلسفي

العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن 1sf590



نشأتها :

في البداية نشأت
من أعمال الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا فتلك الأعمال تميزت بشكل جوهري في
أصالة الشكل الظاهري للأشياء والتميز التقليدي فيها.

المعماريان برنارد تشومي وبيتر ايزنمان ربطا الحركة بنظرية معمارية.



فلسفتها :

• يجب ان تتحرك العمارة بعيدا عن صلابة المدلولات الطبيعية والتعارضات التقليدية ومن أمثلة ذلك:
- التباين بين شكل المبنى والأرض المقام عليها
- التباين التقليدي بين الهيكل الإنشائي والزخارف .

• عمارة الديكونستركشن أصبحت مركز نظريات الفن والعمارة في أمريكا في فترة الثمانينات.

• أصبحت هي الاتجاه الأكاديمي الرسمي في بعض أقسام العمارة والأدب والفن في الجامعات الأمريكية
• تدعو عمارة الديكونستركشن إلى هدم كل الأسس الهندسية الاقليدسية
• تدعو إلى تفكيك المنشات إلى أجزاء
• تدعو إلى إعادة النظر في العلاقات سواء كانت الإنسانية أو العمرانية.

• الديكونستركشن لا تعنى الهدم كما يدل ظاهرها ويرى تشومي إن هناك (هدم ايجابي أو هدم أو إعادة بناء)

• هي مرتبطة بفطرة الإنسان حيث إن الطفل يفكك اللعبة والراديو بشغف لمعرفة محتوياته وكيف يعمل
• من هنا يمكن إدراك أن الديكونستركشن من الغرائز الأساسية المبهجة للإنسان.

يقول المفكر شارلز جنكز في كتابه new modernism إن الديكونستركشن

• هي عمارة التكسير واللاتماثل والـ لا اتساق
• هي عمارة مليئة بالمفاجآت الغير متوقعة
• تستخدم مفردات العمارة الكلاسيكية بصورة معكوسة أو مشوهه
• عمارة كلاسيكية وضد الكلاسيكية .

يقول حول الديكونستركشن والبوست post رغم الفروق
الواضحة بينهما إلا إنهما اتفقا على شيء جوهري
وهو الاختلاف والبعد ونقد كل ما هو تقليدي ومألوف
.


الاتجاهات الرئيسية في عمارة إلـ deconstruction


رواد (الديكونستركشن) اختلفوا في تحقيق الاهداف وتميزوا الى اربعة فرق او مجموعات

أولا - اتجاه ( التفكيك والترابط):

في عمارة فرانك جيري ( كونك غير مقبول لا يعنى شيئا ما دام عدم تقبلك أصبح مقبولا )
يدعو
إلى تفكيك الكل إلى أجزاء وإعادة تركيبها بأسلوب فني غير تقليدي و تعيد
إلى الأذهان جمال مدينة العصور الوسطى بمقياسها الانسانى وأسلوب أكثر
روعة من مدن ناطحات السحاب والمدن الصناعية الحديثة.


العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Mcuq93 العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن 2yvor9f


ربط فرانك جيري العناصر المعمارية بشكل السمكة و
حركتها حيث أعجب بانسيابيتها فشكل السمكة انما هو سر قدرتها على الحركة و
هذا ما أذهل فرانك غيري و أثر به ليستوحي منها أعماله.


من أعمال فرانك جيري

مطعم السمك في اليابان
مدرسة لويولا للقانون في لوس انجلوس كاليفورنيا 1981
مدرسة ليويولا للقانون _ الغرف الدراسية لوس انجلوس كاليفورنيا 1981
متحف كاليفورنيا للعلوم الفضائية لوس انجلوس

ربط فرانك
جيري العناصر المعمارية بشكل السمكة و حركتها حيث أعجب بانسيابيتها فشكل
السمكة انما هو سر قدرتها على الحركة و هذا ما أذهل فرانك جيري و أثر به
ليستوحي منها أعماله.



العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Jrdu8y


متحف كوبنهاغن-فرانك جيري


العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن N13x5f

** جيري / مدرسة لويولا للقانون

يظهر التأثر بالمحيط حول المشروع
استعمل مواد البناء واساليب تشكيل مشابهة
إلا أن التشكيل أصبح كأنه معبد ( مجموعة معابد شبه مغلقة )

2 - مطعم السماك
1 - معاناة جيري في الصغر من رائحة السمك
2 - سمكة كبيرة ( تبدو كحوت ضخم أليف محبب للناس مثل الفيل في حديقة الحيوان .
3- عدم وجود تفسير في الوظيفة والتكلفة ( تعبير عن التفكيك)

3_متحف العلوم الفضائية بلوس انجلوس SPACE MUSEUM

وجد طريقة في التفكيك و في مقاومة الإنشاء والزخرفة ...

ثانيا - الاتجاه البنائي الحديث:

يتزعم ذلك رام كولهاس واوما يدعوان لتحويل البلاطات الكبيرة إلى تكوينات منظوريه ملونة ومشتته
زها
حديد من ابرز رواد هذا الاتجاه حيث إنها ابتدعت الكمرات الطائرة المبالغ
فيها .وتقول أنها ضد الجاذبية الأرضية . هذا الاتجاه يتميز بالشعبية
والتفاؤل والواقعية .



العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن 140f220



ثالثاً - اتجاه الحماقات:

هذا الاتجاه هو قلب ال decon أبرزها حماقات برنارد تشومى حيث تمادى بعض المعماريين في تطبيقه
تشومى سويسري الأصل يعيش في أمريكا
• نظرته إلى العمارة نظرة تاريخية تقدمية .
• دائم التركيز على اثر تكنولوجيا المعلومات على طرق القياس التقليدية.
• يستعمل التغيير والتبديل بكثرة في الشكل والوظيفة
• لا يقتنع بالمنطق المجرد للسبب والنتيجة .

فلسفته في التعامل مع الشكل (form)

عدم التمييز بشكل محدد وثابت
شكل مفكك في البداية
أشكال صارخة __ كمرات طائرة __ والتحام مع الفضاء بطريقة جريئة ملفته للنظر .
الأشكال التجريدية ( أسلوب ايزنمان ) في مراحلها النهائية
فلسفته في التعامل مع الفراغ
فراغ داخلي مفتوح حر رغم وجود بعض الخدمات .


رابعاً - العدمية: (بيترايزنمان)


بيتر ايزنمان يؤمن ان الاستعراض هو الهدف من العمارة عمارته تتميز بالتجريدية الشديدة رغم ادخال بعض العناصر التقليدية • من اشهر اعماله مركز الفنون البصرية و التي تميزت ب:


1 - تحتاج إلى كتالوج لفهم الأفكار
2 - عفوية الفهم لعامة الناس
3 - أعماله تحتاج إلى القراءة عنها قبل مشاهدتها.


ايزنمان منظر مثل جيري ولكنه أكثر اتزان ورزانة منه .........له مجموعة
من المنازل اعتمد في تصميمها على التلاعب في التكوينات الهندسية
المعقدة للنقاط والخطوط والمسطحات والكتل

عدم المبالاة برغبة أصحاب البيوت ولا راحتهم ولا رضاهم.
عدم المبالاة بالأداء الوظيفي في لهذه البيوت

أمثلة للخلل الوظيفي في عنده في التصميم

1 - عمود يصعد دون سبب وسط طاولة الطعام .
2 - في بعضها عليك أن تنحني و أنت تصعد حتى لا يصطدم الرأس بالسقف .
3 - غرفة النوم تنقسم إلى مستويين دون سبب .


يقول بيتر ايزنمان ردا ودفاعا (التفكيكية ليست ردود فعل على التكعيبية
والوظيفية للكوربوزيه )إنما ظاهرة ثقافية أوسع من ذلك بكثير تتميز بوجود
التصنيف المزدوج الموجود في التشكيل المعاصر وهذا يدلنا مرة أخرى إلى
الازدواجية الاجتماعية والثقافية المتزايدة في المجتمعات الغربية المعاصرة


الديكونستركشن ..... الفظاعة في الأداء ......... صيغة الحرية في العمارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد العرشي
مشرف قسم الرسم الحر
مشرف قسم الرسم الحر
احمد العرشي


كيف تعرفت علينا : ــــــ
الكــلــيــة : الهندسه
القسم ( التخصص ) : معماري
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : الثاني
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1053
العمر : 36
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : ــــــ
المزاج : .............
نقاط : 1175
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن 100010

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن   العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2011 2:03 am

معلومات قيمه

مشكوووور

اخ انج


وسلمت لنا اخا وزميلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng heart
مشرف قسم التصميم
مشرف قسم التصميم
eng heart


كيف تعرفت علينا : اعلان
الكــلــيــة : الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1459
العمر : 36
الدوله : اليمن
المزاج : يعني
نقاط : 1554
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
: :قائمة الأوسمة : :
العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن 100010

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن   العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Icon_minitimeالسبت مايو 21, 2011 11:59 pm

حياك الله اخ احمد

مشكوووور

على مرورك الجمييييييل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروة جبار
مشرف قسم الديكور
مشرف قسم الديكور
مروة جبار


كيف تعرفت علينا : ---------------
الكــلــيــة : الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ثالث
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 224
العمر : 32
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : عادي
نقاط : 268
تاريخ التسجيل : 18/05/2011

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن   العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Icon_minitimeالأحد مايو 22, 2011 12:03 am

معلومات مفيده ..

مشكووووور أخي أنج ..

وفقك الله ..


وملئ قلبك بالسعاده ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng heart
مشرف قسم التصميم
مشرف قسم التصميم
eng heart


كيف تعرفت علينا : اعلان
الكــلــيــة : الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1459
العمر : 36
الدوله : اليمن
المزاج : يعني
نقاط : 1554
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
: :قائمة الأوسمة : :
العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن 100010

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن   العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 8:45 pm

مشكوره اخت مروه

على مرورك الجميل والراااائع

وفقك الله دوماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العمارة التفكيكية أو الديكونستراكشن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر فن العمارة الإسلامية على فنون العمارة الغربية
» العمارة الوحشية
» العمارة العضوية
» العمارة الرومانية
» البعد الإنساني في العمارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الهندسة :: منتدى العمارة :: قسم تاريخ العماره-
انتقل الى: