منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

  فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد العرشي
مشرف قسم الرسم الحر
مشرف قسم الرسم الحر
احمد العرشي


كيف تعرفت علينا : ــــــ
الكــلــيــة : الهندسه
القسم ( التخصص ) : معماري
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : الثاني
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1053
العمر : 35
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : ــــــ
المزاج : .............
نقاط : 1175
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
 فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  100010

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

 فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري     فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  Icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 4:31 am

فلسفته و اتجاهه المعماري

يعتبر رايت المبتكر لمجموعة من الأفكار للتخطيط العمراني مجمعة تحت عنوان
"مدينة برواداكر Broadacre City". و قدم فكرته هذه في كتابه "المدينة
المختفية The Disappearing City", و كشف في حينها عن نموذج ضخم (3.6 * 3.6
متر مربع) لتصوره عن المديتة المستقبلية التي يتخيلها, و ظل يعرضه في
العديد من المحافل التي يذهب لها في السنوات اللاحقة, و ظل أيضا يطور في
فكرته هذه حتى وفاته في عام 1959.
مارس رايت ما يسمى بالعمارة العضوية, و هو ما يقصد بتطوير الشكل المعماري
للمبنى و بنائه تبعا للبيئة المحيطة, و ما كان يهم رايت في الغالب هو
علاقة ما سبق باحتياجات العميل.


طــــابع فرانك لويد رايت :

** تحرير المساقط الأفقية :
اعتمد (فرانك لويد رايت ) الحرية في المساقط الأفقية , فقام بتحريرها من
القيود و القواعد والأشكال الهندسية , فاختفت تلك الحسابات والاصطلاحات
والقوانين الخاصة بالتشكيل والإنشاء ,بل أنها أصبحت عوامل ثانوية لدية .
فكان الشكل يتبع الوظيفة , وليس الهدف إنشاء مبنى يمثل فكرة هندسية فراغية
, كان (فرانك) يتعامل مع المسقط بانسيابية رائعة فيجعل التكامل و التجانس
أساس له , ونجد ذلك في مسا قطه حيث كل فراغ يكمل الأخر كوحدة كاملة .
**عشق (رايت) تجديل و تشبيك الوحدات بطريقة رائعة وبأسلوب رائع وتعبيري
دقيق ,أحيانا كان يوزع الوحدات أو يجمعها حول عنصر معماري هام مثل ركن
المدفأة أو السلم الداخلي , أو احترامه للمناسيب الأرض طبيعية و تعامله
معه بدراسة ذلك الفراغ و محيطه.






** التكوين الإنشائي للمبنى :
التكوين الإنشائي كان طابع (فرانك) في كل مبانية التي تزيد عن 600 مشروع ,
فلو أخذنا مثلا تلك البلاطات الخرسانية المسلحة البارزة صريحا و جريئا أو
تلك الأسطح المرفرفة على الواجهات لتظليلة وحماية للفرندات الخشبية من
العوامل الجوية .
كان (فرانك) يستوحي النظام الإنشائي لمبانيه من الطبيعة فمثلا لو لاحظنا
التكوين الإنشائي لمصنع جونسون للشمع ذات الأعمدة الكثيرة نجد انه استوحى
ذلك من زهرة "بهجة الصباح" التي تتألف من خمسة أضلاع مقوسة تتشعب من
المركز , وهي بمثابة دعامات ضلعية منحنية .
نأخذ مثلا تلك البلاطات الخرسانية المسلحة البارزة بروزا صريحا و جريئا ,
وتلك الأسطح المرفرفة على واجهات المبنى لتظليلة و حماية للفرندات الخشبية
من العوامل الجوية , مثل ذلك كمثل النباتات المورقة التي تنتشر أوراقها من
فروعها لكي تظل و تحمي ما تحتها , أو ما نلاحظه من ذلك التغيير الواضح في
الفتحات والشبابيك وتعددها وتنوعيها و طريقة توزيعها مثل ذلك كمثل
القوانين الطبيعية التي تتكرر من خلال نفسها , أو ما نلمسه من وجود
العلاقة الصريحة بين الشكل والحجم الخارجي وبين هذه التفاصيل , فنرى بأنه
كلما ارتفع الحجم عن سطح الأرض إلى أعلى كلما صار خفيفا خاليا من التعقيد
. وعندئذ تزداد التفاصيل وضوحا وظهورا للعين .....وأخيرا ذلك التوسع
الجريء الصريح للسقف العلوي الذي ينشر رفرفته على حوائط المبنى كالشجرة
المورقة فيقف المبنى مائلا أمام العين يناضل خط الأفق في مظهر رائع وجذاب
تحتضنه الطبيعة لان يعيش في وفاق و وئام معها .



** جمال المادة من جمال الطبيعة :
إن العلاقة بين الطبيعة والحياة العضوية وآلتي مها نشأت آراء (رايت) تظهر
لنا بوضوح في كيفية استعمال مواد البناء . رأيناه يستعمل مواد بناء على
طبيعتها قدر المستطاع . فهي صديق مخلص مطيع , ويعتمد كل شىء عليها وعلى
كيفي صقلها ونحتها و وضعها في المكان المناسب لها فاحترام الطبيعة و
موادها الطبيعية يستلزم أن لا يعتدي المهندس أو المعماري أو الفنان على
طبيعتها , بأن لا يتلف الحبيبات أو التموجات الطبيعية في الخشب ولا يطمس
معالمها ولا وصفاتها وعضويتها الطبيعية , التي هي من صنع الله , بالأصباغ
و الدهانات الصناعية , وآلتي هي من صنع الإنسان , بل يجب عليه أن يتركها
لطبيعتها ليظهر جمالها و نوعها وطريقة تفريغها و تموجاتها .
ونرى (رايت) فيما يتعلق بالمواد فقد كان يكفيها التكييف الذي يراه متمشيا
مع الطبيعة والبيئة التي خرجت منها والمكان الذي استعملت فيه كمادة بناء .
فيؤكد بذلك نظرية (عدم التناسب لا يؤدي إلى الجمال).


** العمارة العضوية :
لم يكن فرانك لويد رايت هو أول من نادى و كتب عن النظرية العضوية في
العمارة , فقد سبقه الكثير من المهندسين والفنانين و الأدباء و كتبوا عن
معاني (العضوية) في العمارة و غيرها .ومما لا شك فيه أن (سوليفان) هو
المعماري الأول الذي علم (رايت) النظرية العضوية .
و الحقيقة وآلتي لا شك فيها أن الطبيعة هي المرجع الإنشاء والتكوين وهي التي علمت الإنشائي والمعماري و الفنان والكاتب والشاعر .
اختلفت وسائل البناء في الطبيعة مع الإنسان منذ القدم . رآها القوطيون في
أوراق الشجر ورآها ليوناردو دافنشي بوضوح في الطيور وأدت أبحاث القرن
التاسع عشر في عالم الطبيعة إلى حركات شاملة كتلك التي قادها (رسكين) وليم
مورس وغيرهم , ولكن افتقارهم إلى سعة العلم حرمهم من تحليل الطبيعة بطريقة
صحيحة , وإن كانوا قد انتهوا دائما إلى تجديدات فنية نراها اليوم في الفن
الحديث .

بيوت البراري .........:
ارتبط اسم البراري أو بيوت البراري بفرانك لويد رايت ....لما أبدعه فيها من جمال تصميمي أو إنشائي ...
فأحدث فرقا هائلا في التصميم و الخروج عن القواعد الكلاسيكية ,
في بداية حياته المهنية اعزي إليه إعادة تصميم تلك البيوت و ابتكار أساليب
جديدة في إنشائه , فظهرت لنا تلك المنازل بصفات متشاهبة لدرجة أنها أصبحت
أسلوبا خاصا و منفردا لفرانك , ونذكر من تلك الصفات ...:
•المسقط الأفقي الممتدد في على الأرض لإعطاء الشعور بعدم التقيد أو
الاختناق ....فالبحث عن الهواء والضوء هو أهم مميزات تلك المساقط .

•المسقط المفتوح , حيث لا جدران فاصلة بين العنصر المعماري كالمعيشة مثلا
....ولانجد كلمة حوائط داخلية في قاموس فرانك بل أننا نجد قواطع داخلية .

•اتصال الفراغ الداخلي بالفضاء الخارجي

•المحافظة على حقيقة المواد وجمالها

•إزالة حجر الزاوية أو الأركان الثقيلة واستبدالها بشبابيك منخفضة وقريبة من الأرض

•استعمل في الأسقف جمالونات مائلة ميلا خفيفا وبارزة لترمي الظلال على الواجهات فتحميها من العوامل المناخية






ولعلنا نقول اخيراً .... أن هناك أعمال لفرانك لويد رايت ... لم نتطرق لها
وهي لا تحصى , وهذه لم تكن سوى لمحة سريعة في حياة ذلك المعماري

فرانك لويد رايت: (رائد العمارة العضوية)
مبادءه الفلسفية:-
1-المبنى من الطبيعة واليها: أي أنه يتفق ومظهره الخارجي وتكوينه الداخلي
مع صفته وطبيعته مع الغرض الذي أنشئ من أجله في زمان معين ومكان بالذات.
2-المرونة في التصميم: وقابلية المبنى للإمتداد المستقبلي والتغيير للوظيفة عند الرغبة.
3-يتم تصميم المبنى من الداخل إلى الخارج: وليس بالعكس.
4-إعجابه بالطبيعة وإستخدامه لموادها على طبيعتها: فمجال الطوب في كونه طوباً وجمال الخشب في كونه خشباً، (من الطبيعة وإليها).
5-تشكيله أبنية تناسب عصره: وتأكيده على أن الشكل يتبع الوظيفة.
6-إستخدام التدعيمات الخرسانية: فبدلاً من أن يقاوم البناء الزلازل يهتز معها، وإستعمال الخوازيق المخروطية وإستعمال البروزات.
7-التخطيط للمسقط الأفقي الحر (المفتوح).
مبادءه التطبيقية:-
1-الفراغ هو كل شئ وهو أساس التصميم.
2-إستخدام الشبكات التصميمية (المديول).
أهم أعمــــاله:-
1-منزل أدجار كوفمان المسمى بفيلا مساقط المياة في بيرون
ببنسلفانياFalling water: إستخدم فيه التضاد في الملمس حيث أن جدرانه من
حجر الكلس الغير مهذب وضعت بالتضاد مع كتل صقيلة من الإسمنت الأبيض و
الحديد والزجاج اللامع.
أقيم المنزل وسط غابة أشجار عالية يخترقها جندول ماء شديد الإنحدار مكونا
شلالاً وسط الصخور الضخمة وببناءه هذا ربط الخطوط الأفقية للخرسانة
بالخطوط الرأسية للحوائط والفتحات الزجاجية وسيقان الأشجار في الغابة.
2-مبنى شركة جونسون للشمع 1936م: ويتضح في صالته الداخلية الأعمدة الرفيعة
الرشيقة (التي تشبه فطر عيش الغراب) والتي أشبه ما تكون بالزهور البرية
القائمة


على أعوادها، أما برج المعامل لنفس الشركة فقد عبر عن الشجرة بساقها وأفرعها أو أوراقها فكانت زجاجاً.
3-منزل فريدريك روبي في شيكاغو: نفذ عما 1908-1909م: الذي يعد أجمل منازل البراري التي تعبر عن شخصية رايت.
4-متحف الجوجنهايم الحلزوني-نيويورك-صمم عام 1945ونفذ عام1959م: أتبع فيه
الشكل يتبع الوظيفة وحاول فيه لفت نظر الزائر للمتحف إلى اللوحات الفنية
والتحف


المعروضة خلال طبقات المتحف المختلفة مع تسهيل الإنارة الطبيعة عن طريق القبة العلوية فوق المبنى.
5-مشروع كنيسة التوحيديين-WISCONSIN TOWN نفذ عام1887م: وهو أول أعمال
رايت المنفردة منذ بدايته حيث إستخدم فيه أحجار الدبش الخشنه لتجسيد
الرهبة والجمال المرغوبان.
6-فيلا موريس: الواقعة على قمة صخرية بإرتفاع شاهق وبأسلوب أنيق.
7-المتجر الزجاجي.
8-دار أوبرا شيكاغو.





 فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  Frank20Lloyd20Wright-Guggenheim20Mus

 فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  Frank20Lloyd20Wright-Guggenheim20Mus

 فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  Wright

. فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  Jb_recon_fwright_2_e
صورة نادرة لفرانك لويد

 فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  Winsdraw






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amani alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
amani alshoaibi


الكــلــيــة : كليه الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 10090
العمر : 33
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : اعيش لاجلك
نقاط : 11874
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
 فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  11000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

 فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري     فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  Icon_minitimeالأحد مايو 22, 2011 12:40 am

ياسلام ابداع بكل ماتعنيها الكلمه

ان شاء الله نصل الى ماوصلو اليه

لك شكري واحترامي اخي

تحياتي ^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng heart
مشرف قسم التصميم
مشرف قسم التصميم
eng heart


كيف تعرفت علينا : اعلان
الكــلــيــة : الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1459
العمر : 35
الدوله : اليمن
المزاج : يعني
نقاط : 1554
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
: :قائمة الأوسمة : :
 فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  100010

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

 فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري     فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري  Icon_minitimeالأحد مايو 22, 2011 4:41 pm

معلومات جداً رااائعه


عن احد رواد العماره الكبار


مشكوووووووووور بش مهندس


زاد الله من امثالك



تقبل خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة فرانك لويد رايت و اتجاهه المعماري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطابع والتعبير في فلسفة التصميم المعماري
» احدى روائع فرانك جيري
»  فرانك جيري .. Frank o–jehrey
» مبنى فرانك جيري في نيويورك: أمواج من الفولاذ تتمايل بالضوء والظل!
» فلسفة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الهندسة :: منتدى العمارة :: قسم رواد العماره-
انتقل الى: