Frank o–jehrey فرانك جيري ..نشا في كندا _1929_ثم انتقل إلى لوس أنجلوس في الولايات الأمريكية , وتخرج
من جامعة جنوب كاليفورنيا في عام 1954م ودرس تخطيط المدن في جامعة هارفارد .
¨ قد تأسس مكتب فرانك جيري تأسس سنة 1962م ومنذ ذلك الوقت تصاعد حجم المكتب
بشكل كبير محليا ودوليا في مجالات متعددة مثل المتاحف والمسارح والمشاريع
الكبير التجارية السكنية والعامة و وكان من بين شركاه (جيمس جليمف , وراندي
جيفرسون ) وكان لهم مهمة إدارة المشاريع .
وقد تعامل مع ( فكتور جروين وبريرا ولوكمان ) في لوس أنجلوس , ومع ( اندريه ريمونديه ) في باريس .
وقد قيل عن مبانيه في صحيفة نيويورك تايمز للناقد المعماري بول تولد بيرجر
:"مباني فرانك جيري تعتبر نموذجا عظيمة للأشكال الهندسية الأساسية و ومن
الناحية الجمالية فإنها تعتبر من افضل واعمق الأعمال المعمارية في عصرنا
الحاضر .
¨ كان ما يميزه مشاركة العميل , والاستخدام المكثف للمجسمات المعمارية من
مختلف المقاييس منذ البدايات الأولى لتطوير الفكرة لدراسة وتحديد المتطلبات
الوظيفية والمظاهر الشكلية للتصميم .
فبدل أن يصمم الأبنية كان يخلق قطع خاصة من النحت الوظيفي
تطورت مواد البناء في هندسة جيري مِنْ لهجةِ المعدن المتموّجَ والخشب
المعاكسَ_ أعمالِه السابقة _إلى الخرسانةِ المشوّهةِ لكن النظيفة جداَ التي
تحتفظ بجمالية خاصة
نال جوائز عديدة منها
جائزةPritzker المعمارية عام 1990 م
الميدالية الذهبية من المعهد الامريكي للمعماريين 1999 م.
الشركاء الحاليين في شركة جيري
: فرانك جيري , برين أيموث , تيري بيل , جون بويرز , ايدوين تشان , جينيفر
ايرمان , بيرتا جيري, ميغان لويد , تينشو تيكيموري , لورنس تايغي , كريغ وب
طريقته في التصميم ..1. يبدا من الداخل إلى الخارج بحيث يبدا بصناعة مجسم لارض المشروع ,
ومكعبات لكمية الفراغات المطلوبة في البناية ثم عمل رسومات يتخيل فيها شكل
المبنى , ثم تحويل الرسومات إلى مجسمات .
2. كانت مبانيه ليست مجرد تلاعب بالأشكال وانما هي تصميمات دقيقة تستغرق وقتا طويلا كي تنضج .
3. استخدام الحاسوب (برنامج كاتيا ) في رسم النماذج المعقدة , وفي تقدير التكاليف تقديرا دقيقا .
4. يعمل فرانك جيري على ضم تشكيلات فراغية كثيرة داخل مبنى واحد مما يظهر أعماله كقطع فنية صنعها فنان بالتعاون مع معماري .
من أهم أعماله :the walt Disney Concert Hall
قاعة والت ديزني في كاليفورنيا يقع هذا المجمع الجديد في قلب المدينة التجاري وهو مكان مشهور من الناحية الثقافية والتاريخية وسيكون المقر الدائم للجمعية الموسيقية
¨ تبلغ مساحة المشروع 18 ألف متر . ويحتوي على قاعة الموسيقى في وسط الموقع
وتتالف من كتلة رئيسية واحدة ومساحة مخصصة للحدائق في الدرجة الأولى يمكن
بلوغها ليس فقط من ناحية القاعة بل من الشوارع المجاورة , كما تميزه ألواح
زجاجية متحركة وكبيرة توفر مختلف أسباب الراحة . وتستوعب هذه القاعة
2400شخص ويعبر تشكيلها الخارجي والداخلي اللذان يذكران بمتن إحدى البواخر
الضخمة تعبيرا واضحا من بارامترات صوتية وبصرية .
¨ اعتمد المعماري فرانك جيري في تصميم وأسلوب تنفيذه للمبنى على كل تقنية
معلوماتية وتصويرية وحرفية متوافرة في يومنا هذا , في سبيل إبداع تعشيقه من
هذه التجارب المختلفة ليمثل بذلك أعلى مستوى من النوعية المهنية في هذا
المجال
مطعم السمك في اليابان ¨ يمثل شكله الخارجي سمكة تبدو وكأنها حوت ضخم أليف محبب للناس , ولا يوجد
تفسير في الوظيفة والتكلفة للشكل الخارجي المختار , ويعبر المبنى عن عدم
الترابط والتفكيك والذي يرمز إلى جيري .
The Guggenheim Museum in Bilbao, Spain متحف جوجنهايم ¨ تتمركز كتل المبنى حول محور رئيسي هو البهو المركزي وهذا التنوع يجعل
المتحف مرنا بقدر كبير وشكله الخارجي مثير ومتميز عما حوله ويستخدم تنوع
غير مألوف من مواد البناء .
متحف الفن الحديث في كوريا الفكرة هي تطوير الشكل الحلزوني ويرتفع تدريجيا بشكل حلزوني حول البهو
المركزي إلى أعلى نقطة يبلغ ارتفاعها 60م2 لتسهيل وصول الإضاءة الطبيعية ,
المساحة الكلية للمبنى 38000م2