التباين المتلازم
يجذب التضادالمتلازم الانتباه عند خلط الالوان بعضها بالبعض الاخر ويمكن
للتضاد ان يغير في طريقة ادراك اللون وقد يكون التضاد من خلال تجاور
الالوان التي تثير الرؤية المتقابلة على دائرة الالوان ز
التغير في الكنه من خلال التباين :
اذل احيط لون ما بلون آخر فان هذا اللون المحيط يؤثر في كنه اللون المحاط
لانه يدمج بصريا بعد رؤية الصورة باللون المحيط الذي يختلف في الكنه .
فعلى سبيل المثال اذا احيط مربع برتقالي اللون بخلفية خضراء اللون فان هذه
الخلفية الخضراء تؤثر في المبع البرتقالي فيبدو اكثر احمرارا لان ( الاخضر
هو المكمل للون الاحمر )
واذا احيط نفس المربع السابق الربتقالي بلون اخر بنفسجي مثلا فنجد ان
الخلفية البنفسجية تجعل المرع البرتقالي يبدو اكثر اصفرارا لان (اللون
البنفسجي هو اللون المكمل للاصفر).
ويجب على الفنان المصم ان يفهم الاسس التي تحكم عمليه التضاد وتأثيراتها
المختلفه , وذلك للاستفادة منها كما ينبغي في الاعمال الفنية
وعندما يحدق شخص ما في لون موضوع على خلفيه بيضاء لمدة ثلاثين ثانية او
اكثر فانه يظهر صورة منطبعة على شبكية العين باللون المكمل لهذا اللون .
التغير في القيمة اللونية من خلال التباين :
يظهر التغير في القيمة اذا كانت الخلقية افتح او لغمق عن اللون المحاط به .
فالخلفية الفاتحة تجعل اللون المحاط بها يبدو اغمق اذا احيط , اذا احيط
نفس اللون بخلفية اغمق فانه يبدو افتح مماعليه , فعلىسبيل المثال اذا
احيطالمربع البرتقالي بارضية رمادية فانه يبدو اكثر احمرارا ولكن اذا احيط
المربع البرتقالي بخلفية سوداء فانه يبدو اكثر اصفرارا .
التغير في الكروما ( نقاء اللون ) من خلال التباين :
ويكشف التغير في الكروما عن ظاهرة التذبذب أو التلألؤ اللوني .
فاذا احيط لون باللون المكمل له فان هذا اللون المكمل يبدو اكثر شدة ويصيح
متوهجا ومشعا .
فاذا احيط اللمربع البرتقالي باللون الازرق المكمل له فانه بذلك يظهر خاصية
التوهج والتلألؤ , ولكن اذا احيط اللون بلون اخر مثل الاخضر فان التجاور
يضعف الكروما , لان اللون البرتقالي سيبدو وكانه به مسحه من اللون الرمادي
الضعيف .