منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 تاريخ الاندلس:7-عهد الدولة العامرية والفتنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
تاريخ الاندلس:7-عهد الدولة العامرية والفتنة   Aonye_10
تاريخ الاندلس:7-عهد الدولة العامرية والفتنة   1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تاريخ الاندلس:7-عهد الدولة العامرية والفتنة   Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الاندلس:7-عهد الدولة العامرية والفتنة    تاريخ الاندلس:7-عهد الدولة العامرية والفتنة   Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 4:38 am

[center]الفصل السابع: عهد الدولة العامرية والفتنة



الحكم بن عبد الرحمن الناصر، وكبوة الجواد

بالرغم
من أنه كان من أفضل الحكام المسلمين على الأندلس إلا أن الحكم بن عبد
الرحمن الناصر في آخر عهده قد أخطأ خطأ جسيما، فقد أصيب في آخر أيامه
بالفالج (شلل) فقام باستخلاف أكبر أولاده هشام بن الحكم وعمره آنذاك اثنتا
عشرة سنة فقط، استخلفه على بلاد الأندلس وفوقها بلاد النصارى في الشمال ومن
تحتها الدولة الفاطمية في الجنوب، وكل ممالك أوروبا تتشوق إلى الكيد بهذه
القوة العظيمة وهزيمتها
.

وهي
بلا شك زلّة خطيرة جدا من الحكم بن عبد الرحمن الناصر؛ إذ كان عليه أن
ينتقي من يستخلفه لهذه المهمة الجسيمة، ويولي رجلا آخر من بني أميّة،
يستطيع أن يقوم بالأعباء الثقيلة لمهمة حكم دولة قوية، كثيرة الأعداء متسعة
الأطراف، ومترامية الأبعاد كدولة الأندلس
.

توفي
الحكم بن عبد الرحمن الناصر رحمه الله سنة ست وستين وثلاثمائة من الهجرة،
مستخلفا على الحُكم ابنه الطفل الصغير هشام بن الحكم، وقد جعل عليه مجلس
وصاية مكون من ثلاثة أشخاص
:

الأول: الحاجب: وهو جعفر بن عثمان المصحفي، والحاجب تعني الرجل الثاني في الدولة بعد الخليفة مباشرة، وهو في منزلة رئيس الوزراء حاليا.

الثاني: قائد الشرطة: وهو محمد بن أبي عامر، وكان من اليمن.

الثالث: أم هشام بن الحكم، وكان اسمها (صبح).



محمد بن أبي عامر، ونواة الدولة العامرية

كان
محمد بن أبي عامر يملك طموحات ضخمة وآمال أطمعته في أن يكون واليا على هذه
البلاد، ولتحقيق هذا الحلم قام بعدة مكائد غاية في الظلم والقسوة، فعمل
على الآتي
:


أولا:
فكر في التخلص من الوصيين اللّذَيْن كانا معه على هشام بن الحكم، فدبر
مكيدة سجن فيها الحاجب (جعفر بن عثمان المصحفي) ثم قتله بعد ذلك،


ثم
نظر إلى أمر أم هشام بن الحكم فوجد أن موقفها ضعيف جدا بالنسبة له كقائد
شرطة فتركها في قصرها، ثم تقلّد هو الأمور وحده، وبدأ يحكم بلاد الأندلس
باسم الخليفة الصغير هشام بن الحكم
.

ثانيا:
أراد محمد بن أبي عامر بعد ذلك أن يقوّي جانبه أكثر مما كان عليه، فتزوج
من ابنة أمير الجيش غالب بن عبد الرحمن، وهو بذلك يكون قد حيّد جانب أمير
الجيش، وضمن ولاء الجيش الأندلسي له، وحين انتبه غالب بن عبد الرحمن (أمير
الجيش ووالد زوجته) له وعلم نواياه وخطته وأفصح له عن ذلك، دبر محمد بن أبي
عامر له مكيدة أيضا ثم قتله
.

ثالثا:
لم يكتف محمد بن أبي عامر بذلك، فقد قام باستدعاء جعفر بن علي بن حمدون
قائد الجيش الأندلسي في المغرب، (كانت المغرب قد ضمت إلى بلاد الأندلس في
عهد الحكم بن عبد الرحمن الناصر كما ذكرنا) استدعاه إليه وقربه منه،
واستفاد كثيرا من قوته، ثم دبّر له مكيدة أيضا فقتله، وكان كلما قتل شخصا
عيّن آخرا مكانه يعمل برأيه وبوصاية منه، وبذلك يكون قد تملك من كل الأمور
في الأندلس
.

رابعا:
وبنظرة طويلة إلى الأمام بدأ محمد بن أبي عامر يقنع الخليفة هشام بن الحكم
بالاختفاء في قصره بعيدا عن العيون؛ وذلك - وكما يدعي له - خوفاً عليه من
المؤامرات، وأن على الخلفاء أن يتفرغوا للعبادة ويتركوا أمور الناس لرئاسة
الوزراء أو لقوة الشرطة أو غيرهما، وهكذا أقنعه، وقام هو بإدارة دفة
البلاد، ورُبّي ونشأ هشام بن الحكم الطفل الصغير على هذا الفهم
.

بروز نجم محمد بن أبي عامر الحاجب المنصور


مرت
السنوات ومحمد بن أبي عامر يتولى كل شيء في بلاد الأندلس، وهشام بن الحكم
يكبر في السن لكنه لم يكن يعرف شيئا عن الحكم وتحمل المسئولية، وفي سنة
إحدى وسبعين وثلاثمائة، وبعد حوالي خمس سنوات من تولي هشام بن الحكم الأمور
ووصاية محمد بن أبي عامر عليه، كان قد استتب لمحمد بن أبي عامر الأمر ولقب
نفسه بالحاجب المنصور
.

كان
من عادة الخلفاء قبل ذلك أن يطلقوا على أنفسهم ألقابا تميزهم ويُعرفون بها
وعليها كانوا يؤملون، وذلك مثل: الناصر بالله، الحاكم بأمر الله، المؤيد
بالله، لكن هذه هي أول مرة يقوم فيها الوصي أو رئيس الوزراء أو الحاجب بأخذ
لقب لنفسه وهو المنصور، الأمر الذي تطور كثيرا حتى أصبح يدعى له على
المنابر مع الخليفة هشام بن الحكم، ثم نقش اسمه على النقود وعلى الكتب
والرسائل
.

وإتماما
لذلك وكما أنشأ عبد الرحمن الناصر رحمه الله مدينة الزهراء في الشمال
الغربي من مدينة قرطبة لتكون مركزا لخلافته، قام محمد بن أبي عامر بإنشاء
مدينة جديدة في شرق قرطبة سمّاها مدينة الزاهرة أو مدينة العامرية
.

وإلى
مدينة الزاهرة بدأ محمد بن أبي عامر ينقل الوزارات ودواوين الحكم، وأنشأ
له قصرا كبيرا هناك، وبدأ يجمل فيها كثيرا، حتى أصبحت مدينة الزاهرة أو
مدينة العامرية هي المدينة الأساسية في الأندلس وبها قصر الحكم
.

الدولة العامرية

بعد التمهيدات السابقة وفي الطريق نحو فترة جديدة وعهد جديد من تاريخ الأندلس قام محمد بن أبي عامر بعمل الآتي:

أولا:
في سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة من الهجرة قام بأمر لم يعهد من قبل في
تاريخ الأندلس، بل في تاريخ المسلمين، حيث عهد بالحجابة من بعده لابنه عبد
الملك بن المنصور، وكان المشهور والمتعارف عليه أن الخليفة وحده هو الذي
يعهد بالخلافة من بعده
.

ثانيا:
وتمهيدا لإقامة ملك على أنقاض بني أمية، قام في سنة ست وثمانين وثلاثمائة
من الهجرة بتلقيب نفسه بلقب الملك الكريم، كل هذا وهشام بن الحكم الخليفة
يكبر في السن، لكن ليس له من الأمر شيء
.

ثالثا:
قام محمد بن أبي عامر بعد ذلك بعمل خطير أدى - فيما بعد وعلى ما سنرى -
إلى انقسامات كثيرة في بلاد الأندلس، فقد كان محمد بن أبي عامر يمنيا،
واليمنيون في الأندلس ليسوا بكثرة، ولخشيته من الاستعانه بالقبائل المضرية
وقبائل بني أمية معه في الجيش وبقية الأمور فكر أن يستعين بعنصر آخر وهم
البربر، فبدأ يعظم من أمرهم ويرفع من شأنهم؛ حتى يضمن ولاءهم
.

بدأ
العامريون يكثرون في أماكن الحكم في بلاد الأندلس، وبدأ التاريخ يسجل لهم
عهدا جديدا سماه: الدولة العامرية، وقد بدأت فترة هذه الدولة فعليا منذ سنة
ست وستين وثلاثمائة من الهجرة، ومنذ أن تولى محمد بن أبي عامر أمر الوصاية
على هشام بن الحكم، وظلت حتى سنة تسع وتسعين وثلاثمائة من الهجرة، أي أنها
استمرت ثلاثا وثلاثين سنة متصلة، لكنها تعتبر داخلة في فترة الخلافة
الأموية؛ لأن هشام بن الحكم الأموي لا زال هو الخليفة حتى وإن كان رمزا أو
بعيدا عن مجريات الأمور
.

محمد بن أبي عامر، وجوانب مضيئة

كما
رأينا فقد تولى محمد بن أبي عامر الحكم منذ سنة ست وستين وثلاثمائة وألف
من الهجرة، وحتى وفاته رحمه الله في سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة من
الهجرة، بادئا عهده بمكائد ومؤامرات، وقتلٍ - على الأقل - لثلاثة أنفس حتى
وصل إلى تولي كافة الأمور في الأندلس
.

وإن
من العجيب حقا أنه وبالرغم من أفعال محمد بن أبي عامر هذه، إلا أنه كانت
له محامد وجوانب مضيئة في حياته، جعلت جميع المؤرخين يتعجبون جدا من سيرته
ويقفون في حيرة من أمره، وكان من هذه الجوانب الوضاءة ما يلي
:

أولا: كان مجاهدا من الطراز الأول

كان
غريبا حقا أن يغزو محمد بن أبي عامر في حياته أربعا وخمسين غزوة لم يهزم
أبدا في واحدة منها، بل كان الأغرب من ذلك هو أن يصل (الحاجب المنصور أو
محمد بن أبي عامر) في فتوحاته إلى أماكن في مملكة ليون وفي بلاد النصارى لم
يصل إليها أحد من قبل، بل لم يصل إليها الفاتحون الأوائل مثل موسى بن نصير
وطارق بن زياد، فقد وصل الحاجب المنصور إلى منطقة الصخرة، تلك المنطقة
التي لم تُفتح من قِبَل المسلمين من قبل، واستطاع رحمه الله أن يغزو
النصارى في عقر دارهم، وها هو قد وصل إلى خليج بسكاي والمحيط الأطلسي في
الشمال
.

كان
متعارف قبل ذلك أن الجهاد في الصوائف فقط، إلا إن الحاجب المنصور كان له
في كل عام مرتان يخرج فيهما للجهاد في سبيل الله، عُرفتا هاتان المرتان
باسم الصوائف والشواتي
.

وهذه صور من حياته الجهادية:

1- يُسيّر جيشا جرارا لإنقاذ نسوة ثلاث

جاء
عن الحاجب المنصور في سيرة حروبه أنه سيّر جيشا كاملا لإنقاذ ثلاث من نساء
المسلمين كن أسيرات لدى مملكة نافار، ذلك أنه كان بينه وبين مملكة نافار
عهد، وكانوا يدفعون له الجزية، وكان من شروط هذا العهد ألا يأسروا أحدا من
المسلمين أو يستبقوهم في بلادهم، فحدث ذات مرة أنه ذهب رسول من رسل الحاجب
المنصور إلى مملكة نافار، وهناك وبعد أن أدّى الرسالة إلى ملك نافار أقاموا
له جولة، وفي أثناء هذه الجولة وجد ثلاثا من نساء المسلمين في إحدى
كنائسهم فتعجب لوجودهن، وحين سألهن عن ذلك قلن له إنهن أسيرات في ذلك
المكان
.

وهنا
غضب رسول المنصور غضبا شديدا وعاد إلى الحاجب المنصور وأبلغه الأمر، فما
كان من المنصور إلا أن سيّر جيشا جرارا لإنقاذ هؤلاء النسوة، وحين وصل
الجيش إلى بلاد نافار دُهش جدا ملك نافار وقال: نحن لا نعلم لماذا جئتم،
وقد كانت بيننا وبينكم معاهدة على ألا نتقاتل، ونحن ندفع لكم الجزية. وبعزة
نفس في غير كبر ردوا عليه بأنكم خالفتم عهدكم، واحتجزتم عندكم أسيرات
مسلمات، فقالوا: لا نعلم بهن، فذهب الرسول إلى الكنيسة وأخرج النسوة
الثلاث، فقال ملك نافار: إن هؤلاء النسوة لا نعرف بهن؛ فقد أسرهن جندي من
الجنود وقد تم عقاب هذا الجندي، ثم أرسل برسالة إلى الحاجب المنصور يعتذر
فيها اعتذارا كبيرا، فعاد الحاجب المنصور إلى بلده ومعه الثلاث نساء
.

2- يقطع النصارى عليه الطريق، فيُملي هو شروطه

يُذكر
عن الحاجب المنصور أيضا أنه رحمه الله وهو في جهاده لفتح بلاد النصارى كان
قد عبر مضيقا في الشمال بين جبلين، ونكاية فيه فقد نصب له النصارى كمينا
كبيرا، فتركوه حتى عبر بكل جيشه وحين همّ بالرجوع وجد طريق العودة قد قطع
عليه، ووجد المضيق وقد أغلق تماما بالجنود
.

ما
كان من أمر الحاجب المنصور إلا أن عاد مرة أخرى إلى الشمال واحتل مدينة من
مدن النصارى هناك، ثم أخرج أهلها منها وعسكر هو فيها، ووزّع ديارها على
جنده، وتحصّن وعاش فيها فترة، ثم اتخذها مركزا له يقود منه سير العمليات
العسكرية، فأخذ يرسل منها السرايا إلى أطراف ممالك النصارى، ويأخذ الغنائم
ويقتل المقاتلين من الرجال، ثم يأتي بهؤلاء المقاتلين ويرمي بجثثهم على
المضيق الذي احتلّه النصارى ومنعوه من العودة منه
.

وهنا
ضج النصارى وذهبوا مغاضبين إلى قوادهم يعرضون عليهم أن يفتحوا له الباب
حتى يعود إلى بلده مرة أخرى أو يجدوا حلا لهم في هذا الرجل، فاستجابوا لهم
وعرضوا على الحاجب المنصور أن يخلوا بينه وبين طريق العودة ويعود من حيث
أتى، ما كان من المنصور إلا أن رفض هذا العرض، ورد عليهم متهكما أنه كان
يأتي إليهم كل عام مرتين، صيفا وشتاءا، وأنه يريد هذه المرة أن يمكث بقية
العام حتى يأتي موعد المرة الثانية، فيقوم بالصوائف والشواتي من مركزه في
هذه البلاد بدلا من الذهاب إلى قرطبة ثم العودة منها ثانية
.

لم
يكن مفر أمام النصارى سوى أن يطلبوا منه الرجوع إلى بلده وله ما يريد،
فاشترط عليهم الحاجب المنصور في سبيل موافقته على عرضهم ما يلي
:

أولا: أن تفتحوا المضيق ولا تبقوا فيه نصرانيا واحدا، فوافقوه على ذلك.

ثانيا: أن ترفعوا جثثكم التي ألقيناها من أمام المضيق، فبدأوا يرفعون جثث الجنود الذين قتلوا أمام المضيق وأبعدوها عنه.

ثالثا:
أن تحملوا لي جميع الغنائم من هنا إلى مقري في قرطبة، وبالفعل أجابوا إلى
ذلك، وحملوا الغنائم التي حصّلها من بلادهم من ليون في الشمال حتى أوصلوها
إلى قرطبة في الجنوب
.

3- يجمع ما علق على ثيابه من غبار ليدفن معه في قبره

مقتديا
بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم : لَا يَجْتَمِعُ عَلَى عَبْدٍ
غُبَارٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَدُخَانُ جَهَنَّمَ. (رواه الترمذي وهو حديث
حسن صحيح). فكان من عادة الحاجب المنصور رحمه الله في جهاده وبعد كل معركة
أن ينفض ثوبه ويأخذ ما يخرج منه من غبار ويضعه في قارورة، ثم أمر في نهاية
حياته أن تدفن معه هذه القارورة؛ وذلك حتى تشهد له يوم القيامة بجهاده ضد
النصارى
.

إلا
أنه ومع كل هذه الحروب ومع كل هذا الجهاد، ورغم أنه غزا أربعا وخمسين غزوة
ولم يهزم في واحدة منها قط، فلم يكن سمت حروب الحاجب المنصور سمتا إسلاميا
مثل التي كانت في زمن عبد الرحمن الناصر أو الحكم بن عبد الرحمن الناصر،
فقد كان الحاجب المنصور يخترق بلاد النصارى ويصل إلى عمقها، ويقتل منهم ثم
يعود فقط محملا بالغنائم، ولم يكن من همه أبدا أن يضم هذه البلاد إلى بلاد
المسلمين، أو أن يُعلّم أهلها الإسلام، أو أن ينشر الدعوة في هذه البلاد،
فبقي الحال كما هو عليه، بل إن النصارى زادت في قلوبهم الحمية لدينهم
والحقد على المسلمين
.

ثانيا: اهتمامه بالجوانب الحضارية في البلاد

كان
أيضا من الجوانب الوضاءة في حياة محمد بن أبي عامر أو الحاجب المنصور بعد
كونه مجاهدا من الطراز الأول اهتمامه الكبير بالجانب المادي والحضاري في
البلاد، فقد أسس مدينة الزاهرة على أحسن ما يكون - كما ذكرنا - وزاد كثيرا
في مساحة مسجد قرطبة، حتى أضاف إليه ضعف مساحته الأصلية، وكان يشتري هذه
المساحات ممن يقطنون حول المسجد وذلك بالمبلغ الذي يرضونه
.

وقد
ذكر في ذلك أنه كانت هناك سيدة وحيدة تسكن في بيت فيه نخلة بجوار المسجد،
وقد أبت هذه السيدة أن تبيع بيتها هذا إلا إذا أتى لها الحاجب المنصور
بمنزل فيه نخلة كالذي تملكه، فأمر الحاجب المنصور بشراء بيت لها فيه نخله
كما أرادت حتى ولو أتى ذلك على بيت المال، ثم أضاف بيتها إلى حدود المسجد
.

زاد
الحاجب المنصور كثيرا في المسجد بعد ذلك، حتى أصبح ولفترة طويلة من الزمان
أكبر من أي مسجد أو كنيسة في العالم، وهو لا يزال إلى الآن موجودا في
إسبانيا، ولكنه - وللأسف - قد حُوّل إلى كنيسة بعد سقوط الأندلس، ولا حول
ولا قوة إلا بالله
.

وكذلك
كانت العلوم والتجارة والصناعة وغيرها من الأمور قد ازدهرت كثيرا في حياة
الحاجب المنصور، وقد عم الرخاء وامتلأت خزانة الدولة بالمال، ولم يعد هناك
فقراء تماما كما كان الحال أيام الحكم بن عبد الرحمن الناصر أو أيام عبد
الرحمن الناصر نفسه
.

ثالثا: عدم وجود ثورات أو خروج عليه طيلة عهده

كان
الأمر اللافت للنظر أيضا في حياة الحاجب المنصور أنه ورغم طول فترة حكمه
التي امتدت من سنة ست وستين وثلاثمائة وحتى سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة لم
توجد أي ثورات مطلقا، فلم تقم أي ثورة أو تمرد في عهده على طول البلاد
واتساعها واختلاف أمزجتها
.

فقد
كان الحاجب المنصور رجلا قويا، محكِما للأمن والأمان في البلاد، كما كان
عادلا جدا مع الرعية، ومما جاء في ذلك ما ترويه بعض الروايات من أنه جاءه
يوما رجل بسيط من عامة الشعب، يبغي مظلمة عنده، وقال له: إن لي مظلمة وإن
القاضي لم ينصفني فيها، وحين سمع منه مظلمته أتى بالقاضي مستوضحا منه
الأمر، وكيف أنه لم ينصف الرجل في مظلمته، فقال له القاضي: إن مظلمته ليست
عندي وإنما هي عند الوسيط (بمكانة نائب رئيس الوزراء في زمننا)، فأحضر
الحاجب المنصور الوسيطَ وقال له: اخلع ما عليك من الثياب (يقصد ثياب التميز
والحكم) واخلع سيفك ثم اجلس هكذا كالرجل البسيط أمام القاضي، ثم قال
للقاضي: الآن انظر في أمرهما، فنظر القاضي في أمرهما وقال: إن الحق مع هذا
الرجل البسيط، وإن العقاب الذي أقضيه هو كذا وكذا على الوسيط، فما كان من
الحاجب المنصور إلا أن قام بإنفاذ مظلمة الرجل، ثم قام إلى الوسيط فأقام
عليه أضعاف الحد الذي كان قد أوقعه عليه القاضي، فتعجب القاضي وقال
للمنصور: يا سيدي، إنني لم آمر بكل هذه العقوبة، فقال الحاجب المنصور: إنه
ما فعل هذا إلا تقربا منا، ولذلك زدنا عليه الحد؛ ليعلم أن قربه منا لن
يمكّنه من ظلم الرعيّة
.

الدولة العامرية بعد الحاجب المنصور

من
خلف ستار الخلافة الأموية ظل الحاجب المنصور يحكم الأندلس ابتداءا من سنة
ست وستين وثلاثمائة وحتى وفاته سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة من الهجرة، وقد
استخلف على الحجابة من بعده ابنه عبد الملك بن المنصور، فتولى الحجابة من
حين وفاة والده وحتى سنة تسع وتسعين وثلاثمائة من الهجرة، أي سبع سنوات
متصلة، سار فيها على نهج أبيه في تولي حكم البلاد، فكان يجاهد في بلاد
النصارى كل عام مرة أو مرتين، كل هذا وهو أيضا تحت غطاء الخلافة الأموية
.

في
هذه الأثناء وعند بداية ولاية عبد الملك بن المنصور أمر الحجابة كان
الخليفة هشام بن الحكم قد بلغ من العمر ثمانية وثلاثين عاما، ومع ذلك فلم
يطلب الحكم ولم يحاول قط أن يُعمل نفوذه وسلطانه في بلاد الأندلس، فكان فقط
قد تعود على حياة الدعة واستماع الأوامر من الحاجب المنصور ومن تلاه من
أولاده
.

تولي عبد الرحمن بن المنصور، وانتهاء الدولة العامرية.

في
سنة تسع وتسعين وثلاثمائة من الهجرة وفي إحدى الحملات في الشمال يتوفي عبد
الملك بن المنصور، ثم يتولى أمر الحجابة من بعده أخوه عبد الرحمن بن
المنصور؛ حيث كان أولاد بني عامر يتملكون زمام الأمور في البلاد، وأخذ أيضا
يدير الأمور من وراء الستار، لكنه كان مختلفا عن أبيه وأخيه، فبالإضافة
إلى أن أمه كانت بنت ملك نافار وكانت نصرانية، فقد كان عبد الرحمن بن
المنصور شابا ماجنا فاسقا شَرّابا للخمر فعالا للزنا كثير المنكرات، فكان
الشعب يكرهه بدرجة كبيرة، ذلك الشعب الذي كان غالبيته من المسلمين كان يكره
أن يتولى أمره من جاء من أم نصرانية
.

وفوق
ذلك فقد قام عبد الرحمن بن المنصور بعمل لم يُعهد من قبل عند العامريين،
وهو أنه أقنع الخليفة هشام بن الحكم في أن يجعله وليا للعهد من بعده، وبذلك
لن يصبح الأمر من خلف ستار الخلافة الأموية كما كان العهد حال تولي والده
محمد بن أبي عامر أو أخيه عبد الملك بن المنصور، فكان أن ضجّ بنو أميّة
لهذا الأمر، وغضبوا وغضب الناس أجمعون، لكن لم تكن لهم قدرة على القيام بأي
رد فعل؛ خاصة وأن عبد الرحمن بن المنصور قد جعل جميع الولايات في أيدي
العامريين وفي يد البربر الذين هم أتباع العامريين منذ أيام الحاجب المنصور
.

ومع
كل هذا الفسق وهذا المجون الذي كان يعيشه عبد الرحمن بن المنصور إلا أن
الشعب كان قد تعود حياة الجهاد، والخروج كل عام إلى بلاد النصارى، وفي إحدى
المرات خرج عبد الرحمن بن المنصور على رأس جيش من الجيوش إلى الشمال،
فانتهز الناس الفرصة وأرادوا أن يغيروا من الأمر، فذهبوا إلى هشام بن الحكم
في قصره وخلعوه بالقوة وعينوا مكانه رجلا من بني أميّة اسمه محمد بن هشام
بن عبد الجبار بن عبد الرحمن الناصر (من أحفاد عبد الرحمن الناصر)، ثم
دبروا مكيدة لعبد الرحمن بن المنصور وقتلوه، وانتهى بذلك عهد ما يسمى في
التاريخ بعهد الدولة العامرية
.

سقوط الخلافة الأموية وانتهاء الدولة العامرية

كأن
مقتل عبد الرحمن بن المنصور واشتعال الفتن والثورات في الأندلس كانا
بميعاد، فمنذ أن قتل عبد الرحمن بن المنصور العامري انفرط العقد تماما في
البلاد، وبدأت الثورات تكثر والمكائد تتوالى، وبدأت البلاد تُقسّم
.

كان
رأي بعض الباحثين أن سبب سقوط الدولة العامرية ومن ثم سقوط الخلافة
الأموية هو تولي عبد الرحمن بن المنصور الحكم، ذلك الرجل الفاسق الماجن
الذي أسقط بني أميّة وأحدث كل هذه الاضطرابات الكثيرة في بلاد الأندلس
.

وحقيقة
الأمر أنه ليس من سنن الله سبحانه وتعالى أن تهلك الأمم لمجرد ولاية رجل
فاسق لشهور معدودات، فلم يمكث عبد الرحمن بن المنصور في الحكم إلا أقل من
عام واحد، ومهما بلغ أمره من الفحش والمجون فلا يمكن بحال أن يؤدي إلى مثل
هذا الفشل الذريع والسقوط المدوي للبلاد، فلا بد إذن أن يكون هناك أسباب
وجذور أخرى كانت قد نمت من قبل وتزايدت مع مرور الزمن حتى وصلت أوجها في
فترة عبد الرحمن بن المنصور؛ ومن ثم كان هذا التفتت وذلك الانهيار
.

وكما
رأينا سابقا في تحليلنا لأسباب ضعف الإمارة الأموية وكيف كان لهذا الضعف
أسباب وجذور تمتد إلى عهد قوة الإمارة الأموية ذاتها، فإن هناك ثلاثة أسباب
رئيسية لسقوط الدولة الأموية ومن ثم الدولة العامرية نذكرها فيما يلي
:

السبب الأول:
يرجع إلى زمن عبد الرحمن الناصر ذاته، ذلك الرجل الذي عقمت الدنيا أن تلد
مثله، وهو البذخ والترف الشديد، وكثرة إنفاق الأموال في زخرفة الدنيا، ومن
ثم انشغال الناس بتوافه الأمور، وكانت الدنيا هي المهلكة، وليس أدل على ذلك
من شأن قصر الزهراء، ذلك الذي أنشأه عبد الرحمن الناصر وكان آية في الروعة
والجمال وأعجوبة من أعاجيب الزمان في ذلك الوقت؛ فقد كان على اتساعه وكبر
حجمه مبطنا من الداخل بالذهب، بل كان سقفه أيضا مبطنا بخليط من الذهب
والفضة، بأشكال تخطف الأبصار وتبهر العقول، ومع أن عبد الرحمن الناصر لم
يكن مُقَصرا في الإنفاق في أي ناحية من النواحي مثل الإنفاق على التعليم أو
الجيش أو غيره، إلا أن فعله هذا ليعد نوعا من البذخ والترف المبالغ فيه،
أدى في النهاية إلى أن تتعلق القلوب بهذه الدنيا وزخرفها
.

ومما
جاء في ذلك أن القاضي المنذر بن سعيد رحمه الله دخل على عبد الرحمن الناصر
في قصره وكان على هذا الوصف السابق، فقال له عبد الرحمن الناصر: ما تقول
في هذا يا منذر (يريد الافتخار)؟ فأجابه المنذر ودموعه تقطر على لحيته
قائلا: ما ظننت أن الشيطان يبلغ منك هذا المبلغ على ما آتاك الله من النعمة
وفضلك على كثير من عباده تفضيلا حتى ينزلك منازل الكافرين
.

فقال عبد الرحمن الناصر: انظر ما تقول، كيف أنزلني الشيطان منازل الكافرين؟! فرد عليه المنذر: أليس الله تعالى يقول في كتابه الكريم
:

[
وَلَوْلَا
أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ
بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا
يَظْهَرُونَ] {الزُّخرف:33
} .

فقد
ذكر الله سبحانه وتعالى السُّقُف التي من فضة في هذه الآية على سبيل
التعجيز، يعني لولا أن يكفر الناس جميعا بسبب ميلهم إلى الدنيا وتركهم
الآخرة لأعطيناهم في الدنيا ما وصفناه لهوان الدنيا عند الله عز وجل، لكنّا
لم نجعله، إلا أن عبد الرحمن الناصر فعله وجعل لقصره سقفا من فضة
.

وهنا
وجم عبد الرحمن الناصر بعدما سقطت عليه تلك الكلمات كالصخر، ثم بدأت دموعه
رحمه الله تنساب على وجهه، وقام على الفور ونقض ذلك السقف وأزال ما به من
الذهب والفضة، وبناه كما كانت تبنى السُّقُف في ذلك الزمن، إلا أنه ولكثرة
الأموال ومع مرور الوقت، كان مظهر الترف يعود ويبرز من جديد حتى أصبح
الإنفاق في لا شيء، وقد قال الله سبحانه وتعالى : [وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ
نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ
عَلَيْهَا القَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا] {الإسراء:16
} .

السبب الثاني: توسيد الأمر لغير أهله:

إضافة
إلى الترف والإسراف فقد كان توسيد الأمر لغير أهله من أهم الأسباب التي
أدت إلى سقوط الدولة العامرية والخلافة الأموية، ولقد تجسد هذا العامل
واضحا جليا حين ولّى الحكم بن عبد الرحمن الناصر ابنه أمور الحكم في البلاد
وهو ما زال طفلا لم يتجاوز الثانية عشرة سنة بعد، فتحكم فيه الأوصياء
وحدثت المكائد والمؤامرات، رغم ما كان من حياة الحَكَم الحافلة بالجهاد
ونشر العلم والدين في البلاد
.

وقد
حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك حين أجاب السائلَ عن أمارات
الساعة بقوله: أماراتها، أَنْ تُضَيَّعَ الْأَمَانَةُ، فقال السائل: وكيف
إضاعتها فقال صلى الله عليه وسلم: إِذَا وُسِّدَ الْأَمْرُ لِغَيْرِ
أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ
.

وهكذا
إذا تولى من لا يستحق منصب من المناصب، فلا بد وأن تحدث الهزة في البلاد
ويحدث الانهيار، فما البال وما الخطب إذا كان هذا المنصب هو منصب الخليفة
أعلى مناصب الدولة؟ فقد ضيعت الأمانة ووسد الأمر لغير أهله، فكان لا بد أن
تقع الأندلس والخلافة الأموية والدولة العامرية
.

السبب الثالث: انتفاء روح الجهاد الحقيقية ليصبح مجردا للمادة وجمع الغنائم

كان
أيضا من أهم أسباب سقوط الدولة العامرية الملحقة بالخلافة الأموية أن
الدولة العامرية اعتمدت في جهادها على الناحية المادية من جند وعدد وعدة
ومال ومعمار، ولم تصرف نواياها إلى رب العالمين سبحانه وتعالى ولم يجددوا
تربية الشعب على الجهاد في سبيل الله طلبا للجنة أو الموت في سبيل الله،
فافتقد الشعب روح الجهاد الحقيقي ومعناه، وأصبح جل همه جمع المال وعدّ
الغنائم
.

المهدي وبداية الفتنة وعهد ملوك الطوائف

من
قريب كنا نتحدث عن الجهاد والفتوحات وعصر القوة والنفوذ، وها هو التاريخ
يدير لنا ظهره ويبدأ دورة جديدة من دوراته في الأندلس، اتُّفق على تسميتها
بعهد ملوك الطوائف، فكان من سنن الله عز وجل في كونه ألا تقوم أمة إلا
ويكون لها سقوط كما كان لها قيام، يطول عهدها أو يقصر بحسب قربها أو بعدها
من منهج من يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير
.

بعد
خلع هشام بن عبد الملك بن عبد الرحمن الناصر وولاية محمد بن هشام بن عبد
الجبار بن عبد الرحمن الناصر الذي تلقب بالمهدي انفرط العقد تماما في
الأندلس، فلم يكن يملك المهدي من لقبه إلا رسمه، فكان فتى لا يحسن قيادة
الأمور وليس له من فن الإدارة شيء، فكان من أول أعماله في الحكم ما يلي
:

أولا:
ألقى القبض على كثير من العامريين ثم قتلهم، وثانيا: بدأ ينتقم من البربر
الذين كانوا العون الرئيس لمحمد بن أبي عامر (الرجل الأول في الدولة
العامرية) ولمن خلفه في الحكم من أولاده، فبدأ يقتّل أيضا فيهم ويقيم عليهم
الأحكام حبسا وتشريدا
.

أثار
هذا الفعل غير الحصيف من قبل المهدي غضبا عارما لدى البربر والعامريين، بل
وعند الأمويين أنفسهم الذين لم يعجبهم هذا القتل وذاك التشريد، وهذه
الرعونة في التصرف، فبدأ يحدث سخط كبير من جميع الطوائف على المهدي
.

لم
يكن ليقف الأمر عند هذا الحد، فقد تجمع البربر وانطلقوا إلى الشمال وهناك
أتوا بسليمان بن الحكم بن عبد الرحمن الناصر، وهو أخو هشام بن الحكم بن عبد
الرحمن الناصر الخليفة المخلوع منذ شهور قليلة، فنصّبوه عليهم ولقبوه
بخليفة المؤمنين، وبدأ يحدث صراع بين سليمان بن الحكم هذا ومن ورائه البربر
وبين المهدي في قرطبة
.

بين المهدي وسليمان بن الحكم وحدث غريب

وجد
سليمان بن الحكم ومن معه من البربر أن قوتهم ضعيفة ولن تقوى على مجابهة
قوات المهدي، فقاموا بعمل لم يُعهد من قبل في بلاد الأندلس، فاستعانوا بملك
قشتالة
.

كانت
مملكة قشتالة هذه هي أحد جزئي مملكة ليون في الشمال الغربي بعد أن كان قد
نشب فيها (مملكة ليون) حرب داخلية وانقسمت على نفسها في سنة تسع وخمسين
وثلاثمائة من الهجرة إلى قسمين، فكان منها قسم غربي وهو مملكة ليون نفسها،
وقسم شرقي وهي مملكة قشتالة، وكلمة قشتالة تحريف لكلمة كاستولّة، أو castle وتعني
قلعة باللغة الإسبانية، فحرفت في العربية إلى قشتالة، وكانت قد بدأت تكبر
نسبيا في أول عهد ملوك الطوائف فاستعان بها سليمان بن الحكم والبربر على
حرب المهدي
.

وبين
المهدي من ناحية وسليمان بن الحكم والبربر وملك قشتالة من ناحية أخرى دارت
موقعة كبيرة، هُزم فيها المهدي أو محمد بن هشام بن عبد الجبار، وتولى
سليمان بن الحكم مقاليد الحكم في بلاد الأندلس، وبالطبع كانت فرصة من
السماء لملك قشتالة لضرب الأندلسيين بعضهم ببعض ووضع قاعدة لجيشه وجنده في
أرض الأندلس، تلك البلاد التي لطالما دفعت الجزية كثيرا لملسلمين من قبل
.

وفي
فترة مدتها اثنتان وعشرون سنة يتولى حكم المسلمين في الأندلس ثلاثة عشر
خليفة متتاليين، بدأت هذه الفترة بهشام بن الحكم في سنة تسع وتسعين
وثلاثمائة، ثم المهدي، ثم سليمان بن الحكم بن عبد الرحمن الناصر الذي تولى
الحكم ولقب نفسه بالمستعين بالله (وكان قد استعان بملك قشتالة) وذلك في سنة
أربعمائة من الهجرة
.

بين المهدي وسليمان بن الحكم وحدث أغرب

وتدور
الأحداث بعد ذلك، حيث يفر المهدي الذي انهزم أمام سليمان بن الحكم أو
المستعين بالله إلى الشمال حيث طرطوشة، وفي طرطوشة وحتى يرجع إلى الحُكم
الذي انتزعه منه سليمان بن الحكم والذي لم يبق فيه غير شهور قليلية فكر
المهدي في أن يتعاون مع أحد أولاد بني عامر، ذلكم الذين كان منذ قليل يذبّح
فيهم جميعا
.

كان
المهدي قد قابل في طرطوشة رجلا من قبيلة بني عامر يدعى الفتى واضح، والذي
أقنع المهدي بأنه سيتعاون معه ليعيده إلى الملك من جديد ويبقى هو على
الوزارة كما كان عهد الدولة العامرية من قبل، الأمر الذي وافق قبولا لدى
المهدي، فقبل عرض الفتى واضح وبدأ يتعاونان سويا لتنفيذ مخططهما ذلك
.

في
بداية الأمر وجد الفتى واضح والمهدي أنهما لن يستطيعا أن يصمدا أمام قوة
كبيرة مثل التي يملكها سليمان بن الحكم والبربر ومعهما ملك قشتالة، فهداهما
تفكيرهما في الاستعانه بأمير برشلونة، وبرشلونة هذه كانت ضمن مملكة أراجون
التي تقع في الشمال الشرقي للأندلس، والتي كان يدفع حاكمها الجزية لعبد
الرحمن الناصر ولابنه وأيضا للحاجب المنصور، فلما حدثت هذه الهزة في بلاد
المسلمين انخلعت من هذه العباءة، وقامت من جديد، فكان أن استعان بجيشها
المهدي والفتى واضح في حرب سليمان وملك قشتالة
.

وافق أمير برشلونة على أن يساعدهم لكن على شروط هي:

أولا: مائة دينار ذهبية له عن كل يوم في القتال.

ثانيا: دينار ذهبي لكل جندي عن كل يوم في القتال، وقد تطوع الكثير لحرب المسلمين، فكان عدد الجيش كبيرا
.

ثالثا: أخذ كل الغنائم من السلاح إن انتصر جيش برشلونة مع المهدي والفتى واضح
.

رابعا:
أخذ مدينة سالم، وكانت مدينة سالم قد حررها قديما عبد الرحمن الناصر في
عهد الخلافة الأمويّة، وهي بلا شك شروط قبيحة ومخزية، ولا ندري كيف يوافق
مسلم على مثلها؟
!

لكن
الذي حدث هو أنهم وافقوا على هذه الشروط، وبدأت بالفعل موقعة كبيرة جدا في
شمال قرطبة بين المهدي (محمد بن هشام بن عبد الجبار) ومعه الفتى واضح
العامري ومعهم أمير برشلونة من جهة، وسليمان بن الحكم الخليفة الملقب
بالمستعين بالله ومعه البربر من جهة أخرى، انتصر فيها المهدي ومن معه،
وانهزم سليمان بن الحكم وفر ومن بقي معه من البربر، وسلمت مدينة سالم لأمير
برشلونة، ومثلها الغنائم، وتولى المهدي الحكم من جديد في قرطبة
.

الفتى واضح وعودة هشام بن الحكم الخليفة المخلوع

ولأنه زمن فتنة، فما فتئ المهدي يصل إلى الحكم في قرطبة حتى انقلب عليه الفتى واضح ثم قتله، وبدأ هو في تولى الأمور.

كان
الفتى واضح أذكى من عبد الرحمن بن المنصور، هذا الذي طلب ولاية العهد من
هشام بن الحكم قبل ذلك، فقد رفض أن يكون هو الخليفة؛ حيث اعتاد الناس أن
يكون الخليفة أموي وليس عامري، ومن ثم فإذا فعل ذلك فسيضمن ألا تحدث
انقلابات عليه، وأيضا يكون محل قبول لدى جميع الطوائف
.

ومن
هنا فقد رأى الفتى واضح أن يُنصّب خليفة أموي ويحكم هو من ورائه، وبالفعل
وجد أن أفضل من يقوم بهذا الدور ويكون أفضل صورة لخليفة أموي هو هشام بن
الحكم الخليفة المخلوع من قبل، هذا الذي ظل ألعوبة طيلة ثلاث وثلاثين سنة
في يد محمد بن أبي عامر ثم في يد عبد الملك بن المنصور، ثم في يد عبد
الرحمن بن المنصور على التوالي
.

ذهب
الفتى واضح إلى هشام بن الحكم وعرض عليه أمر الخلافة من جديد، وأنه سيكون
رجله الأول في هذه البلاد، وعلى الفور وافق هشام بن الحكم الذي كان ملقبا
بالمؤيد بالله، وعاد من جديد إلى الحكم، لكن زمام الأمور كانت في يد الفتى
واضح
.

سليمان بن الحكم وأعمال يتأفف من ذكرها التاريخ

كان
سليمان بن الحكم لم يُقتل بعد وما زال في البلاد يدبر المكائد؛ يريد أن
يعود إلى الحكم من جديد، لم يجد أمامه إلا أن يعود مرة أخرى إلى ملك قشتالة
(المرة الأولى كان قد ساعده على هزيمة المهدي والوصول إلى الحكم) ويعرض
عليه من جديد أن يكون معه ضد الفتى واضح وهشام بن الحكم حتى يصل إلى الحكم
.

ولأن
ملك قشتالة ذلك الخبيث كان يطمع فيما هو أكثر مما عند سليمان بن الحكم،
فقد رد عليه بأن يمهله عدة أيام حتى يعطيه الجواب، وخلال هذه الأيام كان قد
ذهب ملك قشتالة إلى هشام بن الحكم (الحاكم في ذلك الوقت) وأخبره بما كان
من أمر سليمان بن الحكم منتظرا الجواب والمقابل في عدم مساعدته له
(لسليمان) في حربه إياه، وهنا كان العجب العجاب، فما كان من هشام بن الحكم
إلا أن خيّر ملك قشتالة بين عدة أمور، كان من بينها: إعطائه كل الحصون
الشمالية التي كانت للمسلمين في بلاد الأندلس، ذلك الخيار الذي قبله ملك
قشتالة؛ فتوسعت قشتالة جدا حتى أصبحت حدودها أكبر من حدود مملكة ليون،
بالرغم من أنها كانت جزءا صغيرا منفصلا عن مملكة ليون، وتوحشت بذلك البلاد
النصرانية في الشمال
.

وإنها
لكارثة كبيرة جدا قد حلت بديار الإسلام، فقد حدثت كل هذه الأحداث من القتل
والمكائد والصراعات والاستعانة بالنصارى ثم دخولهم بلاد المسلمين، كل ذلك
في ثلاث سنوات فقط
.

وفي
سنة ثلاث وأربعمائة من الهجرة حيث هشام بن الحَكم على الحُكم، قام سليمان
بن الحكم ومن معه من البربر بعمل لم يحدث في تاريخ المسلمين من قبل وحتى
هذه اللحظة، فقد هجموا على قرطبة وعاثوا فيها، فسادا، وقتلا، واغتصابا
للنساء، ثم من جديد يتولى سليمان بن الحكم (المستعين بالله) الحكم في بلاد
الأندلس، وطرد هشام بن الحكم من البلاد، ثم قتل بعد ذلك، وكان مقر الحكم
آنذاك هو قرطبة، لكن البلاد كانت مفككة تماما، وقد فر العامريون إلى شرق
الأندلس في منطقة بلنسية وما حولها
.

المفاجأة
الكبيرة والمثيرة حقا أن كل هذه الأحداث السابقة والمليئة بالمكائد
والمؤامرات، والتي حملت الأسى والألم لكل المسلمين، كانت بين أخوين لأب
واحد هو القائد المظفر الحكم بن عبد الرحمن الناصر، وكان خطأه والذي يدركه
الجميع الآن هو أنه وسد الأمر لغير أهله، واستخلف على الحُكم من لا يملك
مؤهلات الحُكم، وهو هشام بن الحَكم
.

البربر والانقلاب على سليمان بن الحكم وتأجج الصراعات

من
سنة ثلاث وأربعمائة من الهجرة ظل سليمان بن الحكم يتولى الحكم، وكان
غالبية جيشه من البربر، وفي سنة سبع وأربعمائة من الهجرة وبعد مرور أربع
سنوات على حكمه، وفي هذا الزمن المثخن بالصراعات والفتن فكر البربر: لماذا
لا نتملك نحن الأمور؟


وعلى
الفور أسرعوا وكونوا قوة أساسية كبيرة، واستعانوا بالبربر من بلاد المغرب،
ثم هجموا على سليمان بن الحكم وأخرجوه من الحكم، بل وقتلوه، وتولى الحكم
في بلاد الأندلس علي بن حمود الذي كان من البربر، وتسمى بالناصر بالله
.

استقر
الأمر لعلي بن حمود في قرطبة وقام بتعيين أخاه القاسم بن حمود على أشبيلية
في سنة سبع وأربعمائة من الهجرة، وأصبح البربر هم الخلفاء والذين يتملكون
الأمور في قرطبة وما حولها
.

لم
يرتض بهذا الوضع العامريون الذين فروا إلى شرق الأندلس، فما كان منهم إلا
أن بحثوا عن أموي آخر وهو عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله، أحد أحفاد عبد
الرحمن الناصر، ثم بايعوه على الخلافة، وقد تلقب بالمرتضي بالله
.

جاء
العامريون ومعهم المرتضي بالله إلى قرطبة لحرب علي بن حمود البربري،
وبالفعل دارت حرب كبيرة بين العامريين وخليفتهم المرتضي بالله، والبربر
وعلى رأسهم علي بن حمود، كان من أعجب ما نتج عن هذه الموقعة أن قُتل
الخليفتان علي بن حمود والمرتضي بالله، لكن البربر تمكنوا من الانتصار في
نهاية المعركة، وتولى حكم الأندلس منهم القاسم بن حمود الذي كان حاكما
لأشبيلية من قِبَل أخيه الذي قُتل
.

أحضر
العامريون أمويا آخر من بني أمية، وقامت بعد ذلك صراعات كثيرة، واستمر
الوضع على هذا الحال حتى سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة من الهجرة
.

انتهاء عهد الخلفاء والأمراء وتولي مجلس شورى للحكم

في
محاولة لحل هذه الأزمة التي تمر بها البلاد، وفي محاولة لوقف هذه الموجة
من الصراعات العارمة، اجتمع العلماء وعلية القوم من أهل الأندلس، وذلك في
سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة من الهجرة، ووجدوا أنه لم يعد هناك من بني
أمية من يصلح لإدارة الأمور؛ فلم يعد من يأتي منهم على شاكلة من سبقوهم،
فاتفقوا على عزل بني أمية تماما عن الحكم، وإقامة مجلس شورى لإدارة البلاد
.

وبالفعل
كونوا مجلس شورى في هذه السنة، وولوا عليه أبا الحزم بن جهور لإدارة
البلاد، وكان أبو الحزم هذا من علماء القوم، كما كان يشتهر بالتقوى والورع
ورجاحة العقل، وظل الحال على هذا الوضع ما يقرب من ثلاث سنوات
.

لكن
حقيقة الأمر أن أبا الحزم بن جهور لم يكن يسيطر هو ومجلس الشورى الذي معه
إلا على قرطبة فقط من بلاد الأندلس، أما بقية البلاد والأقاليم الأخرى فقد
ضاعت السيطرة عليها تماما، وبدأت الأندلس بالفعل تُقسّم بحسب العنصر إلى
دويلات مختلفة ليبدأ ما يسمى بعهد دويلات الطوائف، أو عهد ملوك الطوائف
.

عهد ملوك الطوائف

وهو ذلك العهد الذي قسمت فيه بلاد الأندلس إلى سبع مناطق رئيسة هي كما يلي:

أولا: بنو عباد:

وهم من أهل الأندلس الأصليين الذين كان يطلق عليهم اسم المولدين، وقد أخذوا منطقة أشبيلية.

ثانيا: بنو زيري:

وهم من البربر، وقد أخذوا منطقة غرناطة، وكانت أشبيلية وغرناطة في جنوب الأندلس.

ثالثا: بنو جهور:

وهم الذين كان منهم أبو الحزم بن جهور زعيم مجلس الشورى، وقد أخذوا منطقة قرطبة.

رابعا: بنو الأفطس:

وكانوا أيضا من البربر، وقد استوطنوا غرب الأندلس، وأسسوا هناك إمارة بطليوس.

خامسا: بنو ذي النون:

كانوا أيضا من البربر، واستوطنوا المنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الاندلس:7-عهد الدولة العامرية والفتنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الاندلس : 6-الخلافة الأموية.
» تاريخ الاندلس:8-عهد ملوك الطوائف
» تاريخ الأندلس: 1- الطريق إلى الاندلس
» العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية
» تحميل كتب تاريخ , تاريخ اليوم , تاريخ مصر , تاريخ الملوك ,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: