منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 تاريخ الاندلس:8-عهد ملوك الطوائف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
تاريخ الاندلس:8-عهد ملوك الطوائف  Aonye_10
تاريخ الاندلس:8-عهد ملوك الطوائف  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تاريخ الاندلس:8-عهد ملوك الطوائف  Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الاندلس:8-عهد ملوك الطوائف    تاريخ الاندلس:8-عهد ملوك الطوائف  Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 4:40 am

الفصل الثامن : عهد ملوك الطوائف



قيام وسقوط الدول والحضارات.. وقفة متأنية.

بعد
الوصول إلى هذه المرحلة من هذا الضعف وذاك التفتت والهوان، فهناك تعليق
عام، وتحليل، واستراحة على طول طريق الأندلس منذ الفتح وحتى هذه المرحلة،
نستجلي فيه سنة من سنن الله سبحانه وتعالى في كونه بصفة عامة، وفي الأمة
الإسلامية بصفة خاصة، وهي سنة قيام وسقوط الأمم، وسنة الارتفاع والهبوط،
تلك التي لوحظت بشكل لافت في الدولة الإسلامية خاصة.

وحقيقة
الأمر أنه منذ فجر التاريخ وحتى يومنا هذا، بل حتى قيام الساعة، اقتضت سنة
الله في الأمم والحضارات بصفة عامة أن تقوم ثم تسقط وتزدهر ثم تندثر، فمن
سنن الله أن كانت هناك قوانين اجتماعية وإنسانية عامة تتصل مباشرة بضبط
مسيرة الحياة الإنسانية ومسيرة الأمم والشعوب، فإذا ما التزمت الأمم
والحضارات بهذه القواعد دامت وكانت في خير وسعادة، وإذا حادت عنها لقيت من
السقوط والاندثار ما هي أهل له، قال تعالى: [وَتِلْكَ الأَيَّامُ
نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ] {آل عمران:140} .

وليست
الأمة الإسلامية بمنأى عن هذه السنن الكونية، فمنذ نزول الرسالة على رسول
الله صلى الله عليه وسلم والدولة الإسلامية تأخذ بأسباب القيام فتقوم، ثم
تحيد عنها فيحدث ضعف فسقوط.

وأسباب قيام الدولة الإسلامية كثيرة على نحو ما ذكرنا فيما مضى، والتي كان من أهمها:

أولا: الإيمان بالله سبحانه وتعالى والاعتقاد الجازم بنصرته وقدرته.

ثانيا: الأُخوة، والوحدة، والتجمع ونبذ الفرقة.

ثالثا: العدل بين الحاكم والمحكوم.

رابعا: العلم، ونشر الدين بين الشعوب.

خامسا:
العدة، والأخذ بالأسباب [وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ
قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ
وَعَدُوَّكُمْ وَآَخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللهُ
يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللهِ يُوَفَّ
إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ] {الأنفال:60} .

فإذا
أخذ المسلمون بهذه الأسباب فإنهم سرعان ما يقومون، وغالب الأمر يكون
القيام بطيئا ومتدرجا، وفيه كثير من الصبر والتضحية والثبات، ثم بعد ذلك
يكون القيام باهرا، ثم يحدث انتشار للدولة الإسلامية بصورة ملموسة، حتى
تفتح الدنيا على المسلمين، وهنا يصبر القليل ويقع في الفتنة الكثير.

إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتْنَةً وَفِتْنَةُ أُمَّتِي الْمَالُ.

ومن جديد يحدث الضعف فالسقوط، وعلى قدر الفتنة بالمادة والمدنية يكون الارتفاع والانحدار، والسقوط والانهيار.

وأمر
الفتنة هذه هو الذي فقهه عمر بن الخطاب رضي الله عنه في سنة سبع عشرة من
الهجرة، حين أمر بوقف الفتوحات في بلاد فارس، في عمل لم يتكرر كثيرا في
تاريخ المسلمين إلا لدى قليل ممن هم على شاكلته، وذلك حين فتحت الدنيا على
المسلمين وكثرت الغنائم في أيديهم.

خاف
عمر رضي الله عنه أن تتملك الدنيا من قلوب المسلمين، وخشي أن يحوذوا
الدنيا ويخسروا الآخرة فيخسروا دولتهم، وكان همه أن يُدخل شعبه الجنة لا أن
يُدخله بلاد فارس، فإذا كان دخول فارس على حساب دخول الجنة: فلتقف الفتوح،
ووددت لو أن بيني وبين فارس جبل من نار، لا أقربهم ولا يقربوني. ولم يعد
رضي الله عنه إلا بعد أن هجم الفرس على المسلمين وخاف على المسلمين الهزيمة
والضياع.

ودون
بقية الأمم فإن الأمة الإسلامية تنفرد بأنها أمة لا تموت ودائما في قيام،
فإذا سقطت أتبع السقوط قيام، وإذا سقطت أتبع السقوط قيام وهكذا، أما ألا
يتبع السقوط قيام فهذا ليس من سنن الله مع المسلمين، ولا يحدث إلا مع أمم
الأرض الأخرى غير الإسلامية، تلك الأمم التي يغلب عليها سقوط واندثار لا
يتبعه رجعة، حتى وإن طال أجل القيام والازدهار.

وحضارة
الفراعنة، واليونان، وامبراطوريتي فارس والروم، وامبراطورية إنجلترا التي
لا تغرب عنها الشمس، كل ذلك خير دليل ومعين، وهذه السُّنة الكونية يمثلها
قوله تعالى:

[
كَتَبَ اللهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ] {المجادلة:21} .

[
وَعَدَ
اللهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ
وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا
يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ
الفَاسِقُونَ] {النور:55} .

ومما
يُثبت سنة الله هذه في الدولة الإسلامية ذلك الحديث الذي رواه أبو داود في
سننه وصححه الحاكم ورواه في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ
الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا
دِينَهَا. فمعنى هذا أنه سيحدث سقوط، ومن بعد السقوط ارتفاع وعلو، وهذا
الارتفاع سيكون على يد مجدد أو مجموعة مجددين، وهكذا إلى قيام الساعة.

والتاريخ
الإسلامي مليء بمثل هذه الفترات، ففيه الكثير من أحداث الارتفاع والهبوط
ثم الارتفاع والهبوط، ولم يكن هذا خاصا بتاريخ الأندلس فقط؛ بل إن صحابة
رسول الله صلى الله عليه وسلم شاهدوا ذلك بأعينهم، فبعد وفاته صلى الله
عليه وسلم مباشرة حدث سقوط ذريع وانهيار مروع، وردّة في كل أطراف جزيرة
العرب التي لم يبق منها على الإسلام سوى مكة والمدينة وقرية صغيرة تسمى هجر
(هي الآن في البحرين).

ومن
بعد ذلك السقوط يحدث قيام عظيم وفتوحات وانتصارات، كان قد جدد أمرها وغرس
بذرتها أبو بكر رضي الله عنه بعد أن أجهض على الردة، ثم فتحت الدنيا على
المسلمين في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه فحدثت الفتنة والانكسارات في
الأمة الإسلامية، أدت إلى مقتله رضي الله عنه وظلت طيلة خلافة سيدنا علي
رضي الله عنه.

ومن
جديد يستتب الأمر وتقوم الدولة الأموية وتستكمل الفتوح، ثم فترة من الزمان
ويحدث سقوط آخر حين يفسد أمر بني أمية، وعلى إثره يقوم بني العباس فيعيدون
من جديد المجد والعز للإسلام، وكالعادة يحدث الضعف ثم السقوط، وعلى هذا
الأمر كانت كل الدول الإسلامية الأخرى التي جاءت من بعدها، مرورا بالدولة
الأيوبية وانتهاءا بالخلافة العثمانية الراشدة التي فتحت كل شرق أوروبا،
وكانت أكبر قوة في زمنها.

فهي
إذن سنة من سنن الله تعالى ولا يجب أن تفُتّ في عضض المسلمين، ولا بد
للمسلمين من قيام بعد سقوط كما كان لهم سقوط بعد قيام، وكما ذكرنا سابقا
فإنه ليس بين الله سبحانه وتعالى وبين أحد من البشر نسبا.

يَا فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَلِينِي مَا شِئْتِ لَا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا.

فإن
ضل المسلمون الطريق وخالفوا نهج نبيهم؛ فستكون الهزيمة لا محالة، وسيكون
الانهيار المروع الذي شاهدناه في الأندلس، والذي نشهده في كل عهود المسلمين.

المرحلة التي يعيشها المسلمون الآن وتصنيفها

قد يتساءل المرء: ما هو تصنيفنا كمسلمين في هذا العصر وفقا للمراحل السابقة ما بين الارتفاع والهبوط أو القيام والسقوط؟

وواقع
الأمر وكما هو واضح للعيان أن الأمة الإسلامية تمر الآن بمرحلة من مراحل
السقوط، سقوط كبير وضعف وفرقة للمسلمين، سقوط مباشر لسقوط الخلافة
العثمانية في عشرينات القرن الماضي، وهو أمر طبيعي ودورة عادية من دورات
التاريخ الإسلامي، وسنة من سنن الله كما رأينا.

إلا
أن مرحلة السقوط الأخيرة هذه قد شابها أمران لم تعهدهما الدولة الإسلامية
ولم يتكررا من قبل في مراحل سقوطها المختلفة، الأمر الأول وهو: غياب
الخلافة، إذ إنه ولأول مرة في التاريخ يصبح المسلمون بلا دولة واحدة
تجمعهم، فرغم ما كان وما يكون من السقوط والانهيار على مدى فترات الضعف
التي مرت بها الأمة الإسلامية، إلا أنه لم تكن لتغيب صورة الخلافة عن
الأذهان بحال من الأحوال، منذ الدولة الأموية في القرن الأول الهجري وحتى
سقوط الخلافة العثمانية في القرن الرابع عشر الهجري؛ حيث كان الإسلام
سياسيا (دين ودولة) طيلة أربعة عشر قرنا من الزمان.

الأمر
الثاني وهو: غياب الشرع الإسلامي، فلم يكن أيضا في أي من عصور السقوط
السابقة للدول الإسلامية، مع ما يصل المسلمون إليه من تدنٍ وانحدار لم يكن
أبدا يُلغى الشرع أو يغيب، نعم قد يُتجاوز أحيانا في تطبيق بعض أجزائه، لكن
لم يظهر على الإطلاق دعوة تنادي بتنحية الشرع جانبا، وتطبيق غيره من
قوانين البشر مما هو أنسب وأكثر مرونة على حسب رؤيتهم.

وإن
مثل هذين العاملين ليجعلان من مهمة الإصلاح والتغيير أمرا من الصعوبة
بمكان، ورغم ذلك فإنه وكما وضحنا ليس بمستحيل؛ لأن المستحيل هنا هو التعارض
مع سنن الله سبحانه وتعالى التي تقول بأن دولة الإسلام في قيام حتى قيام
الساعة.

وهناك
من المبشرات نحو قيام الدولة الإسلامية الآن الكثير والكثير، فمنذ سقوط
الخلافة العثمانية سنة أربع وعشرين وتسعمائة وألف كان قد حدث انحدار كبير
ولا شك في معظم أقطار العالم الإسلامي إن لم يكن كله (بعد سقوط الخلافة
العثمانية أقيمت الدول العربية عدا السعودية على أساس علماني شبيه بالدول
الغربية)، وظل هذا الوضع حتى أوائل السبعينيات، ثم كانت الهزة والصحوة في
كل أطراف الأمة الإسلامية في منتصف السبعينيات وإلى يومنا هذا.

ونظرة
واحدة إلى أعداد المصلين في المساجد خاصة الشباب، وأعداد المحجبات في
الشوارع في كل أطراف العالم الإسلامي، وانتشار المراكز الإسلامية في كل
بلاد أوروبا وفي أمريكا، والصحوة الجهادية في البلاد المحتلة مثل فلسطين
والعراق والشيشان وغيرها، وحال الإسلام في جمهوريات روسيا السابقة بعد
احتلال نصراني وشيوعي دام لأكثر من ثلاثمائة عام نظرة واحدة إلى مثل هذه
الأمور وغيرها الكثير يبشر بالقيام.

وهو
ولا شك قيام ينحو الخطى البطيئة المتدرجة لكنه لا ينفي العلو والانتشار
المرجو منه، وهذه أخرى سنة من سنن الله عز وجل فلا يجب أن يُستعجل التمكين،
ولنا فيما مضى من تاريخ الأندلس، وفي التاريخ الإسلامي بصفة عامة، ومنذ أن
أسس رسول الله صلى الله عليه وسلم في أقل من عشر سنين الدولة الإسلامية
التي ناطحت أكبر قوتين في زمنهما، وكان قد أوذي وطرد وهو وأصحابه من بلدهم،
منذ ذلك التاريخ وحتى سقوط الخلافة العثمانية لنا خير دليل ومعين

[
فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَحْوِيلًا] {فاطر:43} .

عودة إلى عهد ملوك الطوائف

اثنتين وعشرين دويلة ونظرة عامة إلى واقع الفُرقة

ذكرنا
سابقا أنه بعد موت عبد الرحمن بن المنصور العامري، الحاجب الذي كان يتولى
الحجابة على هشام بن الحكم الخليفة الصورة، حدث انهيار مروع وانفرط العقد
تماما في أرض الأندلس، وقسمت البلاد إلى اثنتين وعشرين دويلة، رغم تآكل
مساحة الأندلس عليهم من قِبل النصارى في الشمال
.

وإذا نظرنا إلى واقع هذه الدويلات وواقع هذا التفتت وتلك الفرقة نجد الملامح التالية
:

أولا:
تلقب كل حاكم ممن حكموا هذه الدويلات بلقب أمير المؤمنين، ليس فقط أمير
مدينة ولكنه أمير المؤمنين، وكأنه يستحق أن يكون أمير المؤمنين في الأرض
.

فكان
الرجل في هذا الوقت يسير مسيرة اليوم والليلة فيمر على ثلاثة من أمراء
المؤمنين؛ لأن كل دويلة من هده الدويلات كانت مساحتها صغيرة جدا لا تتجاوز
مساحة محافظة من المحافظات في أي دولة الآن، وكان لكل دويلة أمير وجيش خاص
بها، وسياج من حولها وسفراء وأعلام، وهي لا تملك من مقومات الدولة شيء
.

وليت
بعد هذه المأساة وهذا التفتت أن يظل كل (أمير) في منطقته ولا يطمع في أرض
أخيه المجاورة له، إلا أنه ورغم هذا فقد بدأ كل منهم بافتعال الصراعات بسبب
الحدود، وأصبحت المدن الإسلامية وحواضر الإسلام في الأندلس وللأسف تحارب
بعضها بعضا، فهذه قرطبة تتصارع مع أشبيلية، وهذه بلنسية تتصارع وسراقسطة،
وعلى هذا الوضع ظل الصراع بين المالك الإسلامية في هذه الفترة
.

وإنه
لأمر يدعو إلى الدهشة ويجعل المرء ليتساءل: إذا كان هذا الأمير الذي يحارب
أخاه شريرا، ورجلا خارجا عن القانون، وبعيدا عن تعليم الشرع، ويحارب من
أجل الدنيا، فأين شعب هذا الأمير؟! أين الجيش الذي هو من عامة الشعب؟! وكيف
زُيّن للشعوب أن يحاربوا إخوانهم؟
!

وفي
محاولة لتحليل ذلك الوضع نقول: قد كان هناك أمور مخجلة في المجتمع
الأندلسي في ذلك الوقت، فهاك الإعلام السائد في هذه الفترة وهو الشعر الذي
يمجد فيه الشعراءُ القادة أو الأمراء، ويصورونهم وكأنهم أنصاف آلهة، فهم
أهل الحكمة والتشريع، وأهل العظمة والبأس، وأهل النخوة والنجدة، وهم
(الأمراء) أهل الإنجازات الضخمة والأموال العظيمة، فيفتن الناس والشعوب
بمثل هذه الصفات وهذا العلو في الأرض فيتبعونهم فيما يقولون [فَاسْتَخَفَّ
قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ] {الزُّخرف:54
} .

وهناك
أيضا تحكُّم وضغط شديدين من قِبل الجيوش التي تتبع الحكام على الشعوب،
فكانوا يحكمونهم بالحديد والنار؛ فلا يستطيعون أن ينبثوا بمخالفة أو اعتراض
أمام الطواغيت
.

وبالإضافة
إلى هذا فقد ظهر أيضا في هذه الفترة الفتاوى الخاصة والتي تصرح لهؤلاء
الأمراء بفعل ما يحلو لهم، ففتوى تصرح لقرطبة غزو أشبيلية، وأخرى تصرح
لأشبيلية غزو بطليوس، وثالثة تصرح لبطليوس غزو ما حولها
.

ثانيا:
كان هناك أيضا كارثة محققة وجريمة كبرى اقترفها أمراء بعض هذه الدويلات،
وظلت ملمحا رئيسيا في هذه الفترة، وهي استجداء النصارى والاستقواء بهم، فقد
كانت كل دويلة ذات جيش لكنه جيش ضعيف البنية قليل السلاح، ومن ثم فلا بد
لهم من معين يستقوون به في حربهم ضد إخوانهم، فتزلفوا إلى النصارى في شمال
الأندلس يتخذونهم أولياء ونصراء على إخوانهم، فمنهم من توجه إلى أمير
قشتالة، ومنهم من توجه إلى أمير أراجون، وأيضا إلى أمير ليون
.

هذه
الممالك النصرانية التي لم تكن لتكوّن أكثر من خمس وعشرين بالمائة فقط من
أرض الأندلس، وهي التي كانت تدفع الجزية إلى عبد الرحمن الناصر والحكم بن
عبد الرحمن الناصر ومن بعده الحاجب المنصور
.



ثالثا:
وأشد وأنكى مما سبق فقد بدأ أمراء المؤمنين في هذه الفترة يدفعون الجزية
للنصارى، فكانوا يدفعون الجزية لألفونسو السادس حاكم إمارة قشتالة، تلك
التي توسعت على حساب المسلمين في هذا العهد (عهد ملوك الطوائف) وضمت إليها
أيضا مملكة ليون، فأصبحت قشتالة وليون مملكة واحدة تحت زعامة ألفونسو
السادس أكبر الحكام النصارى في ذلك الوقت
.

فكان
أمراء المؤمنين يدفعون الجزية حتى يحفظ لهم ألفونسو السادس أماكنهم
وبقاءهم على الحكم في بلادهم، كانوا يدفعون له الجزية وهو يسبهم في وجوههم
فما يزيدون على قول: ما نحن إلا جباة أموال لك في بلادنا على أن تحافظ لنا
على مكاننا في هذه البلاد حاكمين
.

وكأن
قوله تعالى: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا اليَهُودَ
وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ
يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللهَ لَا يَهْدِي
القَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ
يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ]
{المائدة:51 ،52}. كأنه قد نزل في أهل الأندلس في ذلك الوقت؛ حيث يتعللون
ويتأولون في مودة وموالاة النصارى بالخوف من دائرة تدور عليهم من قبل
إخوانهم
.

وهنا
يعلق سبحانه وتعالى بقوله: [فَعَسَى اللهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالفَتْحِ أَوْ
أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ
نَادِمِينَ] {المائدة:52
} .

وهو
بعينه ذلك الذي سيحدث في نهاية هذا العهد كما سنرى حين يكون النصر فيُسرّ
هؤلاء في أنفسهم ما كان منهم من موالاة النصارى في الظاهر والباطن، ويندمون
حين يفضحهم الله ويظهر أمرهم في الدنيا لعباده المؤمنين، وذلك بعد أن
كانوا مستورين لا يدرى كيف حالهم
.

وإنها
لعبرة وعظة يصورها القرآن الكريم منهج ودستور الأمة في كل زمان ومكان:
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا
دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ مِنْ
قَبْلِكُمْ وَالكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللهَ إِنْ كُنْتُمْ
مُؤْمِنِينَ] {المائدة:57}


صور عابرة من أوضاع الطوائف والدويلات

أولا: أنفة وعزة في زمن عز أن تشم رائحتهما

كما
رأينا حال وواقع كل الممالك وأمراء المؤمنين في هذه الفترة، وكل يدفع
الجزية إلى ألفونسو السادس ومن معه، إلا أنه كان هناك رجلا واحدا كان يملك
عزة وأنفا، ولم يرضَ بدفع الجزية، وهو المتوكل بن الأفطس أمير مملكة بطليوس
.

فرغم
ذلك الجو المفعم بالذل والخزي، ورغم أن مملكته كانت صغيرة جدا، إلا إن
المتوكل بن الأفطس لم يكن يدفع الجزية للنصارى، وبالطبع فقد كان النصارى
يعلمون أن هذا الرجل مارق وخارج عن الشرعية، تلك التي كانت تحكم البلاد في
ذلك الوقت؛ حيث خرج عن المألوف واعتز بإسلامه ولم يقبل الذل كغيره من أبناء
جلدته
.

وهنا
أرسل له ألفونسو السادس رسالة شديدة اللهجة يطلب فيها منه أن يدفع الجزية
كما كان يدفعها إخوانه من المسلمين في الممالك الإسلامية المجاورة، فكان من
نبأ المتوكل بن الأفطس أنه أرسل له ردا عجيبا، أرسل إليه برسالة حفظها
التاريخ ليعلم قارئيه أن المؤمن وهو في أشد عصور الانحدار والانهيار إذا
أراد أن تكون له عزة فلا محالة هي كائنة، يقول المتوكل بن الأفطس في رسالته
:

وصل
إلينا من عظيم الروم كتاب مدعٍ في المقادير وأحكام العزيز القدير، يرعد
ويبرق، ويجمع تارة ثم يفرق، ويهدد بجنوده المتوافرة وأحواله المتظاهرة، ولو
علم أن لله جنودا أعز بهم الإسلام وأظهر بهم دين نبيه محمد عليه الصلاة
والسلام أعزة على الكافرين، يجاهدون في سبيل الله لا يخافون، بالتقوى
يُعرفون وبالتوبة يتضرعون، ولإن لمعت من خلف الروم بارقة فبإذن الله وليعلم
المؤمنين، وليميز الله الخبيث من الطيب ويعلم المنافقين
.

أما
تعييرك للمسلمين فيما وهى من أحوالهم فبالذنوب المركومة، ولو اتفقت كلمتنا
مع سائرنا من الأملاك لعلمت أي مصاب أذقناك كما كانت آباؤك تتجرعه،
وبالأمس كانت قطيعة المنصور على سلفك لما أجبر أجدادك على دفع الجزية حتى
أهدى بناته إليه. وكان ملك نافار جد ألفونسو السادس قد أرسل ابنته هديه إلى
المنصور حتى يأمن جانبه، وهي أم عبد الرحمن بن المنصور الذي انتهت بحكمه
الدولة العامرية كما ذكرنا
.

ويضيف
المتوكل بن الأفطس قائلا: أما نحن إن قلّت أعدادنا وعدم من المخلوقين
استمدادنا، فما بيننا وبينك بحر نخوضه ولا صعب نروضه، ليس بيننا وبينك إلا
السيوف، تشهد بحدها رقاب قومك، وجلاد تبصره في نهارك وليلك، وبالله تعالى
وملائكته المسومين نتقوى عليك ونستعين، ليس لنا سوى الله مطلب، ولا لنا إلى
غيره مهرب، وما تتربصون بنا إلا إحدى الحسنيين، نصر عليكم فيا لها من نعمة
ومنة، أو شهادة في سبيل الله فيا لها من جنة، وفي الله العوض مما به هددت،
وفرج يفرج بما نددت ويقطع بما أعددت
.

ما
كان من ألفونسو السادس إلا أن وجم ولم يفكر ولم يستطع أن يرسل له جيشا،
فقد غزا كل بلاد المسلمين في الأندلس خلا بطليوس، لم يتجرأ على أن يغزوها،
فكان يعلم أن هؤلاء الرجال لا يقدر أهل الأرض جميعهم على مقاومتهم، فأعز
الإسلامُ ورفع من شأن المتوكل بن الأفطس ومن معه من الجنود القليلين حين
رجعوا إليه، وبمجرد أن لوحوا بجهاد لا يرضون فيه إلا بإحدى الحسنيين، نصر
أو شهادة
.

ثانيا: ضعف وخور وذل وهوان

لم
يكن عموم الوضع في أرض الأندلس على شاكلة الصورة السابقة في موقف المتوكل
بن الأفطس من ألفونسو السادس، ونحن لسنا في معرض الخوض في تفاصيل باقي
الدويلات الاثنتين والعشرين؛ إذ هي موجودة في كتب التاريخ، ولكن نعرض لبعض
الصور من باقي هذه الدويلات، تكفي لتصور الوضع في هذه الفترة، ومدى التدني
الذي وصل إليه المسلمون في الأندلس آنذاك
.

والصورة
الأولى من الشمال الشرقي للأندلس وبالقرب من فرنسا، وبالتحديد في سرقسطة
التي كان يحكمها كما ذكرنا بنو هود، فحين وافت حاكم سرقسطة المنية أراد أن
يستخلف من بعده، وكان له ولدان، الكبير، وكان الأولى لكبره كما هي العادة
في توارث الحكم، والصغير، وهو الأنجب والأفضل من الكبير، ولئلا يظلم أيا
منهما كما خُيّل له فقد قام الأب الحاكم بعمل غريب لم يتكرر في التاريخ؛
حيث قسم الدويلة، الأرض والشعب والجيش، كل شيء إلى نصفين لكل منهما النصف
.

يموت
الأب وتمر الأيام ويختلف الأخوان على الحدود فيما بينهما، فيقوم أحدهما
بالهجوم على أخيه لتحرير حقه وأرضه المسلوبة، ولأنه لم يكن له طاقة بالهجوم
لأن الجيش مقسم والكيان ضعيف، فما كان من هذا الأخ إلا أنه استعان بملك
نصراني ليحرر له أرضه من أخيه المسلم
.

لم
يستمع هذا الأخ ما قيل له من أن هذا الملك النصراني سيأخذ هذه الأرض
ويضمها إلى أملاكه، فكان اعتقاده أن ملك برشلونة (مملكة أراجون) رئيس دولة
صديقة، ويستطيع أن يأخذ له حقه من أخيه، وكان كل همه أن يظل ملكا على
دويلته، وملكه لا بد وأن يعود إلى حوزته
.

مأساة بربشتر

جاء
النصارى بالفعل ودخلوا البلاد، وفي مملكة سرقسطة أحدثوا من المآسي ما يند
له الجبين، ومن أشهر أفعالهم فيها ما عرف في التاريخ بمأساة بربشتر
.

دخل
النصارى على بربشتر البلد المسلم ليحرروه ويعطوه للأخ المسلم الذي ادعى أن
أخاه قد اغتصبه منه، بدأ الأمر بالحصار وذلك في جمادى الآخرة سنة ست
وخمسين وأربعمائة من الهجرة، وظل مداه طيلة أربعين يوما كاملة، والمسلمون
في الداخل يستغيثون بكل أمراء المؤمنين في كل أرض الأندلس، ولكن لا حراك،
فالقلوب تمتلئ رهبة من النصارى، وأمراء المسلمين يعتقدون بأنهم ليس لهم
طاقة بحربهم أو الدفاع عن إخوانهم ضدهم، وفكروا بأن يستعينوا بدولة أخرى
غير تلك الدولة الصديقة المعتدية، وظلوا الأربعين يوما يتفاوضون ويتناقشون
حتى فتح النصارى بربشتر
.

ما
إن دخل النصارى بربشتر، وفي اليوم الأول من دخولهم قتلوا من المسلمين
أربعين ألفا، (من رواية ياقوت الحموي، وهناك رواية أخرى تزيدهم إلى مائة
ألف) وسبوا سبعة آلاف فتاة بكر منتخبة (أجمل سبعة آلاف فتاة بكر في
المدينة) وأعطين هدية لملك القسطنطينية، وأحدثوا من المآسي ما تقشعر منه
الأبدان وتنخلع منه القلوب؛ إذ كانوا يعتدون على البكر أمام أبيها وعلى
الثيًب أمام زوجها، والمسلمون في غمرة ساهون
.

ومثل
هذه الصورة لا نعدمها عبر التاريخ في حقل الصراع بين المسلمين والنصارى
حتى عصرنا الشاهد، وليس ببعيد عنا ما قام به النصارى وإخوانهم اليهود في
البوسنة والهرسك، حيث اغتصاب لخمسين ألف فتاة وقتل لمائتي وخمسين ألف مسلم،
غير ما حدث في كشمير وكوسوفا، وما يقومون به اليوم في فلسطين وغيرها من
بلاد المسلمين الممتحنة
.

مأساة بلنسيه

ومثلها
أيضا كانت مأساة بلنسيه في سنة ست وخمسين وأربعمائة من الهجرة، حيث قتل
ستون ألف مسلم في هجوم للنصارى عليها. ولا أحد يتحرك من المسلمين
.

ثالثا: غنى فاحش وأموال في غير مكانها

رغم
ما كان من صور الضعف والمآسي السابقة وأمثالها الكثير والكثير إلا إن
أمراء المسلمين كانوا لاهين غير عابئين بما يدور حولهم، فقد كانوا يملكون
من المال الكثير، والذي شغلهم بدنياهم عن دينهم، ومما جاء في ذلك أن زوجة
حاكم أشبيلية المعتمد على الله بن عباد كانت تقف ذات مرة في شرفة قصرها
فشاهدت الجواري وهن يلعبن في الطين خارج القصر، فاشتهت نفسها أن تفعل مثلهن
وتلعب في الطين
.

ما
كان من حاكم أشبيلية (المعتمد على الله) إلا أن صنع لها طينا خاصا لها،
فاشترى كميات كبيرة من المسك والعنبر وماء الورد، وخلطها وجعلها طينا خاصا
بالملوك، حتى وإن كان من أموال المسلمين، لعبت زوجة الملك بهذا الطين ثم
سأمت منه، ومرت الأيام وضاع ملك المعتمد على الله، وحدث شجار مع زوجته تلك
في أحد الأيام فقالت له كعادة من يكفرن العشير: ما رأيت منك من خير قط، فرد
عليها واثقا: ولا يوم الطين؟! فسكتت واستحيت خجلا من الأموال (أموال
المسلمين) التي أنفقت عليها في لُعبة كانت قد اشتهتها
.

ورغم
ذلك فقد كان هناك الشعر الذي يصف المعتمد على الله بن عباد بكل صفات العزة
والكرامة والعظمة والمجد والبأس، وغيرها مما هو مخالف للواقع، وبما يعكس
صورة الإعلام المقلوبة في ذلك الوقت
.

رابعا: مصلحون ولكن

كسنة
من سنن الله أيضا في المسلمين فإن أعمال الخير والدعوات الإصلاحية لم تعدم
ولن تعدم إلى قيام الساعة برغم ما يحدث مما هو في عكس طريقها؛ فقد كانت
هناك محاولات إصلاحية في هذا العهد، وأخرى تبدي عدم موافقتها لهذا الوضع
المزري في البلاد، لكنها كانت دعوات مكبوتة، لم تستطع أن ترى النور، يقول
أحد الشعراء واصفا هذه الفترة
:

مِمَّا يُزَهِّدُنِي فِي أَرْضِ أَنْدَلُسٍ ، أَلْقَابُ مُعْتَضِدٍ فِيهَا وَمُعْتَمِدِ


أَلْقَابُ مَمْلَكَةٍ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهَا ، كَالهِرِّ يَحْكِي انْتِفَاخًا صَُورَةَ الْأَسَدِ

فقد
كان في كل بلد من بلاد الأندلس قادر بالله ومعتمد على الله ومعتضد بالله
ومعتصم بالله ومستكفٍ بالله ومؤيد بالله، وكلهم يدفعون الجزية لألفونسو
السادس بما فيهم حاكم أشبيلية (المعتمد على الله) والتي تقع في أقصى الجنوب
الغربي من بلاد الأندلس، والتي تبعد كثيرا جدا عن مملكة قشتالة
.

كان
من المصلحين في هذا العهد الفقيه الإسلامي المشهور ابن حزم، وأيضا ابن عبد
البر، وكذلك ابن حيان، وأبو الوليد الباجي، وغيرهم الكثير من أبناء
الأندلس نفسها، والحق أنهم حاولوا قدر استطاعتهم أن يُخرجوا الشعوب من هذا
الموقف الحرج، ويجمّعوا الناس ويوحدوا الصفوف، لكن كان من المستحيل جمع
وتوحيد المسلمين من اثنتين وعشرين دولة في دولة واحدة بمجهودهم فقط
.

فمن
الممكن الاتفاق على مبدأ الوحدة والتجمع، لكن العقبة عند الأمراء كانت
تكمن فيمن سيكون الرئيس الأوحد، هل هو حاكم قرطبة أم هو حاكم أشبيلية، أم
هو كل من يرى نفسه الأولى والأجدر؟
!

فإن
كان الظاهر هو الاتفاق لكن الباطن أو الأصل وهو الغالب رفض الوحدة
والاتفاق، حتى في وجود مثل هؤلاء الأفاضل من علماء المسلمين؛ ففرطوا في
واحدة من أعظم نعم الله تعالى على المسلمين، يقول تعالى: [وَاعْتَصِمُوا
بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ
عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ
فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ
مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ
آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ] {آل عمران:103
} .

تلك
النعمة التي حذر من التهاون فيها سبحانه وتعالى فقال: [وَأَطِيعُوا اللهَ
وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ
وَاصْبِرُوا إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ] {الأنفال:46} وقال أيضا:
[وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا
جَاءَهُمُ البَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ] {آل عمران:105
} .

وإنها
لأسئلة يوجهها لسان الحال إلى هؤلاء الأمراء المنقسمين على أنفسهم: أما
سمعتم عن عزة الإسلام والمسلمين زمن عبد الرحمن الناصر في الدولة الإسلامية
الموحدة، وكيف كانت؟! لماذا تفرطون في مثل هذه العزة في الدنيا وذاك
الثواب العظيم في الآخرة؟! أمن أجل أيام معدودات على مدينة من مدن المسلمين
تحكمونها؟! أم من أجل الاستكبار وعدم الرغبة في أن تكونوا تحت إمرة رجل
واحد من المسلمين؟! أم من أجل التزلف والاستعباد لملك من ملوك النصارى؟
!


سقوط طليطلة.. والبقية تأتي


ما
زلنا في عهد ملوك الطوائف وقد تصاعدت المأساة كثيرا في بلاد الأندلس، ففي
سنة ثمان وسبعين وأربعمائة من الهجرة تسقط طليطلة، يسقط الثغر الإسلامي
الأعلى في بلاد الأندلس، المدينة التي كانت عاصمة للقوط قبل دخول المسلمين
في عهد موسى بن نصير وطارق بن زياد رحمهما الله، طليطلة التي فتحها طارق بن
زياد بستة آلاف، فتحها بالرعب قبل مسيرة شهر منها، طليطلة الثغر الذي كان
يستقبل فيه عبد الرحمن الناصر الجزية من بلاد النصارى، ومنه كان ينطلق هو
ومن تبعه من الحكام الأتقياء لفتح بلادهم في الشمال، طليطلة المدينة
العظيمة الحصينة التي تحوطها الجبال من كل النواحي عدا الناحية الجنوبية
.

وكان
قد سبق سقوط طليطلة استقبالٌ لملك من ملوك النصارى مدة تسعة أشهر كاملة،
حيث كان قد فر هاربا من جراء خلاف حدث معه في بلاد النصارى، ومن ثم فقد لجأ
إلى (صديقه) المقتدر بالله حاكم طليطلة، والذي قام بدوره (حاكم طليطلة) في
ضيافته على أكمل وجه، فأخذ يتجول به في كل أنحاء البلد، في كل الحصون وكل
المداخل، وعلى الأنهار الداخلة لمدينة طليطلة
.

وحين
عاد الرجل النصراني إلى بلاده حاكما كان أول خطوة خطاها هي الهجوم على
طليطله، فقام بفتحها وضمها إلى بلاده، وقد كان معاونا وصديقا قبل ذلك، فكان
كما أخبر سبحانه وتعالى: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا
تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ
بِالمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الحَقِّ يُخْرِجُونَ
الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ
خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ
إِلَيْهِمْ بِالمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا
أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ]
{الممتحنة:1
} .

فضَلّ المقتدر بالله سواء السبيل، وأسرّ لملك النصارى بأسرارها، فسقطت طليطلة
.

وبسقوط
طليطلة اهتز العالم الإسلامي في الشرق والغرب، وحدث إحباط شديد في كل بلاد
الأندلس، وفي تصوير بارع لهذا الإحباط نرى ابن عسال أحد الشعراء المعاصرين
لهذا السقوط يقول
:

شُدُّوا رَوَاحِلَكُمْ يَا أَهْلَ أَنْدَلُسِ ، فَمَا الْمَقَامُ فِيهَا إِلَّا مِنَ الْغَلَطِ


الثَّوْبُ يَنْسَلُّ مِنْ أَطْرَافِهِ ، وَأَرَى ثَوْبَ الْجَزِيرَةِ مَنْسُولًا مِنَ الْوَسَطِ

مَنْ جَاوَرَ الشَّرَّ لَا يَأْمَنْ بَوَائِقَهُ ، كَيْفَ الْحَيَاةُ مَعَ الْحَيَّاتِ فِي سَفَطٍ

وهي
صورة عجيبة ينقلها ذلك الشاعر (إعلام ذلك الوقت) المحبط، حتى لكأنه يدعو
أهل الأندلس جميعا بكل طوائفه ودويلاته إلى الهجرة والرحيل إلى بلاد أخرى
غير الأندلس؛ لأن الأصل الآن هو الرحيل، أما الدفاع أو مجرد المكوث فهو ضرب
من الباطل أو هو (الغلط) بعينه، ولقد سانده وعضد موقفه هذا أن من الطبيعي
إذا ما انسلت حبة من العقد مثلا فإن الباقي لا محالة مفروط، فما البال وما
الخطب إذا كان ما انسل هو الأوسط وهي طليطلة أوسط بلاد الأندلس، فذاك أمر
ليس بالهزل، بل وكيف يعيشون بجوار هؤلاء (الحيات) إن هم رضوا لهم بالبقاء؟!
فما من طريق إلا الفرار وشد الرحال
.

حصار أشبيلية.

مع
هذا الحدث السابق المؤسف تزامن حصار أشبيلية، وإن تعجب فعجب لماذا تُحاصر
أشبيلية وحاكمها يدفع الجزية لألفونسو السادس، وهي أيضا بعيدة كل البعد عن
مملكة قشتالة، حيث تقع في الجنوب الغربي من الأندلس؟
!

وإن
العجب ليكمن خلف قصة هذا الحصار، حيث أرسل ألفونسو السادس حاكم قشتالة
وزيرا يهوديا على رأس وفد إلى أشبيلية لأخذ الجزية كالمعتاد، فذهب الوفد
إلى المعتمد على الله بن عباد وحين أخرج له الجزية كما كل مرة وجد الوزير
اليهودي يقول له متبجحا: إن لي طلبا آخر غير الجزية، فتساءل (المعتمد على
الله) عن هذا الطلب، وفي صلف وغرور وإساءة أدب أجابه الوزير اليهودي بقوله:
إن زوجة ألفونسو السادس ستضع قريبا، وألفونسو السادس يريد منك أن تجعل
زوجته تلد في مسجد قرطبة
.

تعجب
المعتمد على الله وسأله عن هذا الطلب الغريب الذي لم يتعوده، فقال له
الوزير اليهودي في رد يمثل قمة في التحدي ولا يقل إساءة وتبجحا عن سابقه:
لقد قال قساوسة قشتالة لألفونسو السادس إنه لو ولد لك ولد في أكبر مساجد
المسلمين دانت لك السيطرة عليهم
.

وكعادة
النفوس التي قد بقي بها شيء من عوالق الفطرة السوية أخذت الغيرة المعتمد
على الله، فرفض هذا الطلب المزري ووافق على دفع الجزية فقط، وبطبيعته فما
كان من الوزير اليهودي إلا أن أساء الأدب وسبه في حضرة وزرائه
.

وبنخوة
كانت مفقودة قام المعتمد على الله وأمسك بالوزير اليهودي وقطع رأسه، ثم
اعتقل بقية الوفد، ثم أرسل رسالة إلى ألفونسو السادس مفادها أنه لن يدفع
الجزية ولن يحدث أن تلد زوجتك في مسجد قرطبة
.

جن
جنون ألفونسو السادس، وعلى الفور جمع جيشه وأتى بحده وحديده، فأحرق كل
القرى حول حصن أشبيلية الكبير، وحاصر البلاد، وطال الحصار فأرسل إلى
المعتمد على الله: إن لم تفتح سأستأصل خبركم
.

طاول
المعتمد على الله في التحصن خوفا من نتيجة فك هذا الحصار، وفي محاولة لبث
الهزيمة النفسية في قلوب المسلمين والفت في عضدهم أرسل ألفونسو السادس
رسالة قبيحة أخرى إلى المعتمد على الله بن عباد يقول فيها: إن الذباب قد
آذاني حول مدينتك، فإن أردت أن ترسل لي مروحة أروح بها عن نفسي فافعل
.

يريد وبكل كبرياء وغرور أن أكثر ما يضايقه في هذا الحصار هو الذباب أو البعوض، أما أنت وجيشك وأمتك وحصونك فهي أهون عندي منه
.

وبنخوة
أخرى وفي رد فعل طبيعي أخذ المعتمد على الله بن عباد الرسالة وقلبها وكتب
على ظهرها ردا وأرسله إلى ألفونسو السادس، لم يكن هذا الرد طويلا، إنما هو
لا يكاد يتعدى السطر الواحد فقط، وما إن قرأه ألفونسو السادس حتى أخذ جيشه،
وعاد من حيث أتى
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الاندلس:8-عهد ملوك الطوائف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الأندلس: 1- الطريق إلى الاندلس
» تاريخ الاندلس : 6-الخلافة الأموية.
» تاريخ الاندلس:7-عهد الدولة العامرية والفتنة
» تحميل كتب تاريخ , تاريخ اليوم , تاريخ مصر , تاريخ الملوك ,
» ضعف الطوائف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: