Arwa Alshoaibi مشرفـة عـامـة
كيف تعرفت علينا : ............ الكــلــيــة : ........ القسم ( التخصص ) : ....... السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ....... الجنس : عدد الرسائل : 12959 العمر : 35 الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد المزاج : متقلب المزاج نقاط : 18850 تاريخ التسجيل : 16/04/2010 : :قائمة الأوسمة : :
بطاقة الشخصية التقييم: 10
| موضوع: حوار مع سيبويه ! الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:15 am | |
| الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله نبينا محمد و على آله ة صحبه و سلم,, أما بعد / فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هو إمام النحاة الذي إليه ينتهون، وعلم النحو الشامخ الذي إليه يتطلعون، وصاحب كتاب العربية الأشهر ودستورها الخالد.
أفاد الكثيرين بعلمه، حتى وصل علمه إلى عامة الناس الذين أخذواعنه، وتعلموا منه الفصاحة.. يحكي أن رجلاً قال لسماك (يبيع السمك) بالبصرة: بكم هذه السمكة؟ قال: بدرهمان.. فضحك الرجل مستهزئًا من السماك لأنه رفع المجرور. فقال السماك: ويلك أنت أحمق، لقد سمعت سيبويه يقول: ثمنها درهمان!!
نعم إنه
(سيبويه ) !!
ذلكم العالم الجليل الذي ترك ثروة كبيرة من العلم، لينتفع بها الناس في كل زمان ومكان.
أيها الأفاضل /يسعدنا أن نلتقي بضيفنا الكريم ( سبويه ) أمير النحاة ليحدثنا عن بعض الصفحات من سيرته النيرة.. فأهلا بالجميع..
****************
س : بداية نرحب بك ضيفنا الكريم فأهلا و سهلا بك,,
س : نأمل منك بداية أن تعرفنا باسمك الكريم و بتاريخ و مكان ولادتك .
|
| |
| سيبويه :بسم الله الرحمن الرحيم اسمي أبو بشر عمرو بن عثمان بن قِنْبَر، و(سِيبَوَيْهِ )هو لقبي الذي به اشتهرت حتى غطى على اسمي وكنيتي. ولدت في (البيضاء) ببلاد فارس عام 148هـ، وهي أكبر مدينة في إصطخر على بعد ثمانية فراسخ من شيراز.
و توفاني الله تعالى سنة 180هـ. |
| |
| |
س : ولكن إلى متى ظلت في البيضاء ؟ وكم كان عمرك يوم رحيلك إلى البصرة؟
|
| |
| سبويه :جئت إلى البصرة بعد سن الرابعة عشرة تقريبا؛ لأنشأ بها قريبًا من مراكز السلطة والعلم، بعد أن فسحت الدولة العباسية المجال للفرس كيما يتولوا أرفع المناصب وأسناها. |
| |
| |
س: لنعد إلى لقبك –لو تكرمت -ماذا تعني كلمة (سيبويه) التي اشتهرت بها؟
|
| |
| سبويه :هي كلمة فارسية تعني: رائحة التفاح، وذلك لطيب رائحة التفاح. و كانت أمي الكريمة تحب أن تراقصني به وتدلـلني به في الصغر.. |
| |
| |
س : (لا جرم، سأطلب علمًا لا تُلَحِّنيَّ فيه )مقولة مشهورة لأمير النحاة يقال أنك قلتها لأستاذك ,فأخبرنا عن تفاصيل القصة و عن بداية رحلتك لتحصيل علوم اللغة ؟
|
| |
| سيبويه :نعم ,,أذكر عندما كنت فتى صغيرا و كان أستاذي حماد بن سلمة مفتي البصرة يعقد حلقة للعلم، و كنت تلميذه، وكنت حريصًا كل الحرص على حضورها، وذات مرة جلس أستاذي حماد يلقي درسًا من دروسه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس من أصحابي إلا من لو شئت لأخذت عليه ليس أبا الدرداء) فظننت أن شيخي قد أخطأ في عبارة: (ليس أبا الدرداء) فقمت من مكاني لأصححها له،وقلت: (ليس أبو الدرداء) لأنني اعتقدت أن كلمة (أبا) اسم (ليس) التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر,, فابتسم الشيخ في وجهي وقال: [لحنتَ وأخطأتَ يا سيبويه، ليس هذا حيث ذهبتَ، إنما ليس ها هنا استثناء ]، فقلت بأدب حينها لأستاذي الجليل قولتي السابقة: (لا جرم سأطلب علمًا لا تُلَحِّني فيه!) أي لا تخطئني فيه. ومنذ ذلك الحين بدأت رحلة الاجتهاد والجد، لتحصيل علوم اللغة العربية وخاصة علم النحو. |
| |
| |
س : جميل ,,يقال بأنك تميزت بحرصك بشدة على النظافة ,فهل هذا صحيح ؟
|
| |
| سيبويه :نعم كنت –بفضل الله - شديد الحرص على نظافة جسمي و ثيابي كل من يلقاني يشم مني رائحة طيبة؛ |
| |
| |
س : س:طيب ,أخبرنا عن تفاصيل رحلتك العلمية الشيقة و عن أبرز شيوخك ؟
|
| |
| سيبويه :رحلت إلى البصرة، فنشأت بها، وكانت لدي رغبة شديدة في تحصيل العلم؛ فبدأت يتعلم الحديث والفقه ولازمت الفقهاء وأهل الحديث، ثم أخذت أتلقى العلم على أيدي العلماء، فتعلمت على يد (حماد ابن سلمة) مفتي البصرة وأحد علماء عصري، كما تعلمت على يد (الأخفش الأكبر) وهو من أئمة اللغة والنحو، فأخذت عنه اللغة وشيئًا من النحو، أما (الخليل بن أحمد) فقد كان المعلم الأكبر لي، حتى إنني دخلت على الخليل ذات مرة، فقال لي: مرحبًا بزائر لا يُمل، وكان يحبني كثيرًا ويفسح لي صدره. كما أني تتلمذت هلى يد عيسى بن عمرو، و أبو زيد النحوي , و غيرهم..
ظللت على هذه الحال حتى أصبحت معلمًا، وأصبح لي تلاميذ يلتفون حولي ويأخذون مني، ويكتبون عني-بفضل الله تعالى -.. |
| |
| |
س : طيب ,هلا أخبرتنا عن أبرز تلاميذك؟
|
| |
| سيبويه :من تلاميذي : الأخفش الأوسط (أبو الحسن سعيد بن مسعدة) وقطرب (أبو محمد بن المستنير المصري). |
| |
| |
س : و الآن حدثنا عن بعض مؤلفاتك النيرة ..
|
| |
| سبويه :ألفت كتابًا عظيمًا في علم النحو سميته (الكتاب) جمعت فيه كل ما سمعت من أستاذي (الخليل بن أحمد) وغيره من العلماء في هذا العلم، واشتهرت بعده بـ (كتاب سيبويه) الذي يعده العلماء –بفضل الله - دستورًا لعلم النحو وقانونًا لقواعده.. |
| |
| |
س : نعم يقال بأنه من شدة اعتزاز الفَرَّاء -وهو أحد كبار علماء النحو- بهذا الكتاب أن الناس وجدوا عند موته وتحت وسادته (كتاب سيبويه)!
طيب, و الآن ما رأيك أن تقرأ لنا بعضا المقتطفات من كتابك (كتاب سيبويه )؟
|
| |
| سيبويه : يسعدني ذلك ..سأقرأ لكم منه نصين فقط
::النص الأول ::
هذا باب ما ينتصب على إضمار الفعل المتروك إظهاره من المصادر في غير الدعاء من ذلك قولك: حمدًا وشكرًا لا كفرًا، وعجبًا، وأفعل ذلك كرامة ومسرة، فإنما ينتصب هذا على إضمار الفعل، كأنك قلت: أحمد الله حمدًا، أو أشكر الله شكرًا. وكأنك قلت أعجب عجبًا وأكرمك كرامة وأسرك مسرة.. وإنما اختزل الفعل هاهنا؛ لأنهم جعلوا هذا بدلاً من اللفظ بالفعل، كما فعلوا ذلك في باب الدعاء، كأن قولك: حمدًا في موضع أحمد الله، وقولك: عجبًا منه في موضع أعجب منه.
وقد جاء بعض هذا رفعًا يبتدأ به ثم يبنى عليه، وزعم يونس أن رؤبة بن العجاج كان ينشد هذا البيت رفعًا، وهو لبعض مذحج:
عجب لتلك قضيةً وإقامتي فيكم على تلك القضية أعجب
وسمعنا بعض العرب الموثوق به يُقال له: كيف أصبحت؟ فيقول: حمدُ الله وثناءٌ عليه، كأنه يحمله على مضمر في نيته المظهر، كأنه يقول: أمري وشأني حمد الله وثناء عليه… إلخ.
(الكتاب 1/318 – 320)
::النص الثاني ::
"هذا باب ما لحقته هاء التأنيث عوضًا لما ذهب"
وذلك كقولك: أقمت إقامة، واستعنت استعانة، وأريته إراءة، وإن شئت لم تعوض وتركت الحروف على الأصل، قال الله عز وجل: "لا تُلْهِيْهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ..."، وقالوا: اخترت اختيارًا، فلم يلحقوه الهاء؛ لأنهم أتمُّوه، وقالوا: أريته إراء، مثل أقمته إقامًا؛ لأن من كلام العرب أن يحذفوا ولا يعوضوا، وأما عزيت تعزية ونحوها فلا يجوز الحذف فيه ولا فيما أشبهه؛ لأنهم لا يجيئون بالياء في شيء من بنات الياء والواو مما هما فيه في موضع اللام صحيحتين. (الكتاب 4/83)
|
| |
| |
****************
س: نشكرك ضيفنا الكريم ( سيبويه )في الختام على هذا اللقاء اللطيف الماتع.. و نسأل الله تعالى أن يجزيك على ما قدمت خير الجزاء..
| |
|