1- أشعة الشمس





2- درجة الحرارة
3- الرياح
4- الاضاءة الطبيعية
5- التبخرو الرطوبة


أشعة الشمس


استطاعت العمارة الأسلامية أن تستغل أشعة الشمس بأسلوب علمي , لتوفير حماية
الأنسان والكائنات الحية من درجات الحرارة المرتفعة , بالأضافة الى احداث
القيم الوظيفية والجمالية . لذلك اعتمد التصميم المعماري الأسلامي على
تأمين الأنعزالية . عن المحيط الخارجي , لأيجاد فضاءات داخلية باردة نسبيا
وغنية بالظلال .

تعتبر الحماية من أشعة الشمس القوية والحارقة في المناطق الأسلامية الحارة
من الأمور الضرورية . فمنذ القدم وسكان هذه المناطق يعملون على حماية
أنفسهم منه بأستعمال طرق مختلفة منها أغطية الأس والمظلات ولبس الملابس
الفضاضة . وقد انعكس هذا أيضا في المحاولا ت الدائمة للوصول الى طرق ناجحة
في حماية المباني التي يستعملوها ل:
أولا : الأقلال من الأشعة المباشرة والمنعكسة التي تسقط على واجهات المبنى.
ثانيا : حماية المبنى من الأشعة الساقطة .

1-الحماية من أشعة الشمس


يتأثر حماية المبنى الأسلامي من الأشعة الساقطة عليه بعدة عوامل وهي :






1-كتلة المبنى وشكله : يكون لشكل المبنى وكتلته أهمية كبيرة في تحديد كمية
الاظلال به . وتزداد كمية الظلال كلما أصبح شكل المبنى أكثر تعقيدا ,
ويلاحظ كثرة الظلال في المبنى ذو الفناء الداخلي خاصة اذاكان هناك أجزاء
ترتفع أكثر من طابق واحد . كما تأخذ المباني غير مستوية الأسقف كمية ظلال
أكبر وذلك بسبب عدم تعرض سطحها المنحني ( مثل القبة والقبو) بالكامل
لأشعة الشمس خلال ساعات النهار , خلافا لما يحدث بالنسبة للسطح الأفقي.
2-معالجة الجدران: تتعرض الجدران لكمية أشعة شمس أقل من السقف نظرا لأختلاف
تعرضهما لأشعة الشمس حسب اتجاهها خلال ساعات النهار، ولتغير زاوية ميل
أشعتها باختلاف فصول السنة، علاوة على كونها عمودية فتكون الطاقة المكتسبة
في هذه الحالة أقل مما يكتسبه السقف من الطاقة ذاتها. إلا انها تتعرض
للأشعة الشمسية المنعكسة خاصة في المناطق الصحراوية حيث تكتسب الرمال
الناعمة خاصية السطح العاكس. تم اللجوء في العمارة الإسلامية الى تظليل
الواجهات بواسطة كاسرات الشمس كالمشربيات او مظلات الفتحات او البروزات
بكتل من المبنى بذاته او جعل الجدار سميكا ومن مادة عازلة كالطين والطوب
والحجر بأنواعه.
3-معالجة الفتحات: تعد الفتحات مصدرا رئيسا لنفاذ الحرارة الى داخل المبنى.
لذا سيتم دراسة العوامل التي تتحكم في كمية النفاذ الحراري خلال الفتحات
في العمارة الاسلامية.



يخضع اختيار التوجيه في العمارة الاسلامية لاعتبارات الشمس اكثر من خضوعه
حركة الرياح وذلك لضمان توفير اكبر قدر ممكن من الظلال والبعد عن الهواء
الجاف الساخن الذي تتميز به مناطق العالم الاسلامي. حيث يمر الهواء على
مناطق رطبة او مظللة قبل وصوله الى المبنى. من هذا المنطلق كان التوجيه
الافضل والامثل للفتحات هو الشمال، ويأتي التوجيه الى الجنوب بعد ذلك
المرتبة حيث تكون عملية التظليل أسهل ما يمكن. وقد تلاف المباني الاسلامية
في أكثر الاحيان الفتحات المواجهة للغرب ما أمكن. كما تلافت وضع المسطحات
المائية في الغرب او الشمال لتفادي الانعكاسات المؤدية للزغللة. ويعطي
الفناء الداخلي إمكانية أكبر لتوجيه الفتحات في الاتجاهات السليمة كما ينظم
عملية التبادل الحراري للمبنى.


2. توجيه المبنى


يتميز شكل المبنى في المدينة الاسلامية بعدم الاستطالة، مما يحقق اكبر قدر
من الفضاءات الداخلية بعيدا عن الأحوال المناخية الخارجية، وبذلك يحقق
الاستقرار الحراري الداخلي. يمتاز شكل المبنى أيضا بالكتل المركبة المسقطة
للظلال. حيث تزداد كمية الظلال في الأشكال الأكثر تعقيدا، لهذا يلاحظ كرة
الظلال في البيت ذو الفناء الداخلي خاصة إذا كان هناك اجزاء ترتفع أكثر من
طابق واحد. كما تأخذ المباني الإسلامية غير مستوية الأسقف كمية ظلال اكبر
وذلك بسبب عدم تعرض سطحها المنحني مثل القبة والأقبية بالكامل لأشعة الشمس
خلال ساعات النهار. كذلك فضلت العمارة الاسلامية المنشآت القائمة مباشرة
على سطح الارض وأسفلها، وخاصة في البيوت السكنية أقيمت كلها او جزء منها او
جميعها تحت الأرض، وذلك لتقليل بقدر الإمكان من الأنتقال الحراري للداخل.


3. شكل المبنى

التكوين العمراني المنتظم في الجزائر



العمارة الاسلامية و تاثير المناخ على الشكل المعماري 2 C591e0a597






فضلت العمارة الإسلامية إستخدام مواد البناء ذات السعة الحرارية العالية
كالطين والطوب والحجر بأنواعه، التي يمكن زيادتها بزيادة سمك الجدار، وذلك
للتغلب على خاصية المدى الحراري الكبير الذي تتميز به المناطق الحارة
والجافة من العالم الإسلامي. واستخدام الخشب كمادة معمارية بنائية، فقد
أستخدم في عمل السقوف كا اتخذت منه الأوتار الخشبية التي كانت تربط السقف
دونما إهتزاز او أنحراف .



4. مواد البناء


في البلاد الحارة والجافة من العالم الاسلامي ينخفض درجة حرارة الهواء
اثناء الليل، لذلك فقد حول الناس هناك، السقوف او السطوح الى شرفات او
اروقة مفتوحة او سقوف خفيفة من سعف النخيل، ممتلكة وظيفة ثنائية اولها
تظليل السطح في أوقات النهار، وثانيها تأمين فضاءات ملائمة للنوم ليلا, كما
هو في العراق ومصر وإيران وسوريا وغيرها من البلدان الإسلامية، أما شكل
هذه السقوف فهي ذات أهمية كبيرة في مناخ حار ومشمس معظم أوقات النهار. حيث
أن لاستخدام القباب والاقبية عدة إيجابيات وهي:


5. نظام التسقيف

عدم الحاجة لبناء أعمدة وسط الفضاء.


إرتفاع وسعة الفضاء الداخلي
بالرغم من ازدياد المساحة الكلية للسقف يمتلك الإشعاع الشمسي أماكن قليلة
للتأثير المباشر.
يكون في معظم أوقات النهار المشمسة جزء من السقف مظللا، بينما الجزء الاخر
من القبة يمتص أشعة الشمس، وبذلك ينتقل الهواء الحار في الفضاء الداخلي الى
الفضاء الخارجي المظلل والبارد نسبيا.
السقوف المتكونة من قباب والاقبية تزيد من سرعة الهواء فوق سطوحها المنحنية
.

نوكيا N97 الجديد


اكتشفه على الموقع الرسمي لنوكيا إحصل على معلومات حصرية وأكثر !
Nokia.com/N97


6. التنقل الداخلي في البيت الإسلامي



يمتاز سكان المدينة الاسلامية بالتنقل داخل البيت، وتتلخص فكرتها بان اي
جزء من البيت لا يسكن غلا لفترة معينة من اليوم او الموسم. ويتوقف استعماله
على اتجاه هذا الجزء بالنسبة للشمس، ولكل نوع من التنقف ايضا حركة أفقية
وأخرى عمودية. ويمكن تقسيم نوع وطبيعة هذا التنقل كالآتي:

التنقل الموسمي


أ.التنقل الموسمي العمودي: وهذا يعني ترتيب مناطق المعيشة الشتوية والصيفية
فوق بعضها، ففي الصباح يستعمل الطابق الأرضي واحيانا السرداب، وفي الشتاء
تستعمل الطوابق العلوية

ب.التنقل الموسمي الافقي: وفيها تترتب مناطق المعيشة الشتوية والصيفية على
نفس المستوى الافقي، فمثلا تستعمل الجهة الشمالية صيفا، والجهة الجنوبية
شتاءا، سواء في الغرف او في الإيوان.



التنقل اليومي







7-المشربية
المشربية أو الشنشول أو الروشان هو بروز الغرف في الطابق الأول اوما فوقه
يمتد فوق الشارع أو داخل الفناء المبنى وهو مبني من الخشب وعليه نقوش
وزخارف ومبطن بالزجاج الملون. تعتبر المشربية إحدى عناصر العمارة التقليدية
في الدول العربية بدأ ظهورها في القرن السادس الهجري الثالث عشر الميلادي
بان العصر العباسي واستمر استخدامها حتى أوائل القرن العشرين الميلادي.

المشربية في المصر
العمارة الاسلامية و تاثير المناخ على الشكل المعماري 2 2d771f7deb


شناشيل البصرة القديمة




العمارة الاسلامية و تاثير المناخ على الشكل المعماري 2 272b0ed660


كان هناك أنواع متعددة من المشربيات بعضها مغلق والبعض الآخر مفتوح حيث أن
المفتوحة كانت بمثابة شرفة تطل على الشارع أو الفناء وكانت النقوش الخشبية
تترك مفتوحة تسمح بدخول الهواء والضوء.








العمارة الاسلامية و تاثير المناخ على الشكل المعماري 2 7e7c6826cd


أحد مشربيات مدينة جدة القديمة (جدة البلد)




في السعودية المشربية تغطي طابقين كاملين

العمارة الاسلامية و تاثير المناخ على الشكل المعماري 2 00fb0ebd5f