منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 علم البيان.. من "معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم" للسيوطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
علم البيان.. من "معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم" للسيوطي Aonye_10
علم البيان.. من "معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم" للسيوطي 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

علم البيان.. من "معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم" للسيوطي Empty
مُساهمةموضوع: علم البيان.. من "معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم" للسيوطي   علم البيان.. من "معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم" للسيوطي Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 4:09 am


الكتاب تحقيق أ.د محمد إبراهيم عبادة
***
( الباب التاسع في المعاني والبيان )
( فصل)
647 - علمُ البَيَان: معرفة إيراد المعنى الواحد في طرق مختلفة بالزيادة في
وضوح الدلالة عليه والنقصان؛ ليحترز بالوقوف على ذلك عن الخطأ في مطابقة
الكلام لتمام المراد منه.
648 - تمامُ المرادِ: إيراد معنى واحد في عبارة واضحة أو أوضح، أو فيما دون ذلك بحسب المقام.
649 - المجازُ: الانتقال من الملزوم إلى اللازم.
650 - المجازُ المفردُ: الكلمة المستعملة في غير ما وضعت له في اصطلاح
التخاطب على وجه يصح، مع قرينة عدم إرادته. وهذا المجاز اللغوي.
651 - المجازُ العقليُّ: الكلام المحكوم فيه بخلاف ما عند المتكلم بالتأويل.
652 - الكِنَايةُ: ترك التصريح بالشيء إلى ما يساويه في اللزوم؛ لينتقل منه
إلى الملزوم، وقيل: لفظ أريد به لازم معناه مع جواز إرادته معه.
653 - الرَّمزُ: ما يشار به إلى المطلوب من قرب مع الخفاء.
654 - التَّلوِيحُ: ما يشار به إلى المطلوب من بعد، مع خفاء.
655 - الإيماءُ: هو الكلام المشار به إلى المطلوب من قرب لا مع الخفاء.
656 - التعريضُ: الكلام المشار به إلى جانب، وإيهام أن الغرض جانب آخر.
657 - التجْرِيدُ: أن ينتزع من متصف بصفة مثله فيها؛ مبالغة في كمالها فيه.
(فصل)
658 - التشبيهُ: وصف الشيء بمشاركته آخر في معنى.
659 - الغَرَضُ في التشبيه: ما يقصده المتكلم في إيراد التشبيه.
660 - الأدَاةُ: ما يتوصل به إلى وصف المشبه بمشاركته المشبه به في الوجه.
661 - الطَّرْدُ والعَكْسُ: أن يكون الغرض في التشبيه عائدا إلى المشبه به.
662 - التشبِيهُ المركبُ: هو المستعمل فيما شبه بمعناه الأصلي تشبيه التمثيل للمبالغة.
663 - التمثيلُ: بمعناه.
664 - المثلُ: ما ذكر متى فشا استعماله كذلك، وقيل: هو القول السائر الممثل مضربه بمورده.
665 - الاستعارَةُ: جعل الشيء [أو] للشيء على سبيل المبالغة، وقيل: هي أن
يذكر أحد طرفي التشبيه، ويريد به الآخر مدعيا دخول المشبه في جنس المشبه
به.
666 - الاستعارة الأصلية: أن يكون المستعار اسم الجنس.
667 - الاستعارة التبعية: أن يكون المستعار أفعالا، أو صفات، أو حروفا.
668 - الاستعارة المطلَقة: ما لم تقترن بصفة، ولا تفريع.
669 - الاستعارة المجردَة: ما اقترن بما يلائم المستعار له.
670 - الاستعارة المرشحة: ما اقترن بما يلائم المستعار منه.
671 - الاستعارة المصرَّح بها: أن يكون المذكور هو المشبه به.
672 - الاستعارة المكنِي عنها: أن يكون المذكور هو المشبه.
673 - الاستعارة التخيلية: ما لا تحقق لمعناه حسا، ولا عقلا.
674 - المصرَّح بها التحقيقية: أن يكون المتروك شيئا محسوسا.
675 - المصرَّح بها التخيلية: أن يكون المتروك شيئا متوهما محضا.
676 - المكنية: أن يذكر المشبه، ويراد به المشبه به دالا عليه بقرينة نسبة اللازم المساوي له إليه، أو إضافته على سبيل التخيلية.
677 - التمثيلية: أن يكون الجامع في حكم الواحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم البيان.. من "معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم" للسيوطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء المقبولين في تخصص: العلوم المالية والمصرفية، كلية العلوم الإدارية
» عندما نتعدى الحدود .... هل يجدي الاعتذار
» معجم المصطلحات المصرفيه
» علمُ البيان
» كتاب معجم الرياضيات (باللغة العربية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: