منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 المدرسة التفكيكيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




المدرسة التفكيكيه Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة التفكيكيه   المدرسة التفكيكيه Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 10:31 pm

يأخذ تيار التفكيكية (بالإنجليزية:Deconstructivism) المثير
للجدل منحى لحالة استئصاليه ثنائية التوجه، تخص الأولى؛ العلاقة بين أشكال
الإسقاط وبين الأشكال وسياقها العام من خلال كبح جامح الانسيابية والثانية؛
تشويش وقطع دابر العلاقة بين الداخل والخارج. وبغض النظر عن تلك القطيعة
الحادثة بين الخارج وسياقه الداخلي فان التفكيكية تقوض المسوغات المتعارف
عليها بما يخص الانسجام والوحدة والاستقرار الظاهري.


صعد نجم اتجاه الديكونستروكتيفيزم Deconstructivism خلال نهايات القرن
العشرين. وحاكى تيار الطراز الإنشائي Constructivsm في ثلاثينات القرن
العشرين، وأبان غليان الشعور الثوري في العالم الذي يدعو في بعض جوانبه إلى
التملص من الماضي الرأسمالي وتجسد بأشكال إنشائية جديدة لا تمت بصلة إلى
الماضي. يحمل في طياته دلالات سيكولوجية تدعو إلى رفض التراث المعماري
لشعوب ليس لها بالأساس ذلك الثراء ومن هذه الأجواء نشأت فكرة التفكيكية
الحديثة تألق نجمها منذ نهايات عقد ثمانينات القرن العشرين.


و يمكن اعتبار تلك الحركة حالة من الشرذمة يصفها البعض بالخداع،
والصاعدين يعتبرها حالة إبداعية إلى آفاق جديدة من الأشكال المستحدثة, تعرض
ما هو غريب بأسلوب التشويه والتجزئة التي أتبعت منهجية التصادم الفظي بدل
اللباقة في الإقناع. وثمة تشعبات منه باستعارة الأشكال التراثية التقليدية.


وما يميز هذا التيار هو تحطيم الفروق بين الرسم والنحت وإعادة خلطها في
بوتقة معمارية، ويمكن تلمس الاتجاه الوظيفي فيها ولكنه ينحصر في القيمة
التعبيرية للإنشاء? فقد نبذت حالات الزخرف، وانحصرت القيمة الجمالية للمبنى
بما تبديه العلاقات الشكلية للحجوم والكتل والفراغات كما تبرزها المعطيات
الإنشائية. استعمال خامات جديدة كالمعدن والزجاج واللدائن لكي تتبع فكرة
تعبر عن الحياة بالهيئة التي يشكلها العلم. وقد أخذ في بعض شطحاته مع
التكعيبية.


والتراكب القطري ولاسيما بالنسبة للأشكال المستطيلة والأشكال شبه
المنحرفة، والسطوح أو المقاطع المتعرجة كما لمسناه في أعمال المعمار ليس
يزكي, وكذلك, ماليفيتش, أو تالين, واتسع نطاق الممارسة من المعماريين
هيملبلاو وايسنمان وكيري، وكولهاس وليبسكيند وشاعت أسماء قسم من المعماريين
منهم كاندنسكي ونعوم كابو وكازيمير ماليفيتش. ومن أهم المباني مشروع صحيفة
البرافدا ومشروع مجمعات إدارية في موسكو.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرسة التفكيكيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة هههههههههههههه
» نبذة عن المدرسة التعبيرية
» نبذة عن المدرسة السيريالية
» نبذة عن المدرسة الكلاسيكية
» نبذة عن المدرسة المستقبلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الهندسة :: منتدى العمارة :: قسم رواد العماره-
انتقل الى: