منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 تاريخ الأندلس:9-دولة المرابطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
تاريخ الأندلس:9-دولة المرابطين  Aonye_10
تاريخ الأندلس:9-دولة المرابطين  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تاريخ الأندلس:9-دولة المرابطين  Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الأندلس:9-دولة المرابطين    تاريخ الأندلس:9-دولة المرابطين  Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 4:45 am

[center]الفصل التاسع : دولة المرابطين



مقدمة

في
بداية لعهد جديد في الأندلس ودورة أخرى من دورات التاريخ بعد هذا الضعف
وذاك السقوط، كانت رسالة المعتمد على الله إلى ألفونسو السادس - والذي
بمجرد قراءتها أخذ جيشه وعاد إلى قشتالة - هي مهد ذلك العهد وبداية لتلك
الدورة الجديدة.



فحين
أرسل ألفونسو السادس رسالته المهينة إلى المعتمد على الله بن عباد يطلب
منه متهكما مروحة يروّح بها عن نفسه، أخذها المعتمد على الله وقلبها ثم كتب
على ظهرها: والله لئن لم ترجع لأروحنّ لك بمروحة من المرابطين.

لم
يكن أمام المعتمد على الله غير أسلوب التهديد هذا، فقط لوح بالاستعانة
بالمرابطين، وقد كان ألفونسو السادس يعلم جيدا من هم المرابطون، فهو مطّلع
على أحوال العالم الخارجي، فما كان منه إلا أن أخذ جيشه وانصرف.

فتُرى
من هم المرابطون الذين كان لمجرد ذكرهم كل هذا الأثر؟ إنهم أبطال مجاهدون،
لا يهابون الموت، أقاموا دولة إسلامية تملكت كل مقومات القوة، تربعت على
المغرب العربي وما تحته، وقبل أن نتحدث عن دولتهم تلك نتعرف أولا على أحوال
بلاد الأندلس بعد حصار أشبيلية؛ حتى نعي الوضع جيدا قبل بداية عهدهم.

الأندلس بعد حصار أشبيلية

في
سنة ثمان وسبعين وأربعمائة من الهجرة - كما ذكرنا - كانت قد سقطت طليطلة،
وللملاحظة فمنذ سقوطها في ذلك التاريخ لم تعد للمسلمين حتى الآن، ثم حوصرت
أشبيلية مع أنها تقع في الجنوب الغربي للأندلس وبعيدة جدا عن مملكة قشتالة
النصرانية التي تقع في الشمال، وكاد المعتمد على الله بن عباد أن يحدث معه
مثلما حدث مع بربشتر أو بلنسية لولا أن مَنّ الله عليه بفكرة الاستعانة أو
التلويح بالاستعانة بالمرابطين.

وحيال
ذلك فكر أمراء المؤمنين في الأندلس في تلك الكارثة التي حلت بدارهم،
وكانوا يعلمون أنه إن عاجلا أو آجلا ستسقط بقية المدن، فإذا كانت طليطلة
واسطة العقد قد سقطت فمن المؤكد أن تسقط قرطبة وبطليوس وغرناطة وأشبيلية
والكثير من حواضر الإسلام في الأندلس، فاتفقوا على عقد مؤتمر القمة
الأندلسي الأول، وكان أول مؤتمر يجتمعون فيه للاتفاق على رأي موحد تجاه هذا
الوضع.

كان
أول قرارات ذلك المؤتمر هو التنديد بشدة بالاحتلال القشتالي لطليطلة،
فقشتالة دولة صديقة كيف تقدم على هذا الفعل غير العادي، لا بد أن تُشتكى
قشتالة لدولة محايدة من دول المنطقة، حتى لا نكون محاربين لدولة صديقة.

ولأن
الخير لا يُعدم أبدا في كل مكان وزمان، فقد اجتمع الأمراء ومعهم العلماء،
وكان العلماء يفهمون حقيقة الموقف ويعرفون الحل الأمثل له فأشاروا بالجهاد،
وهم يعلمون أن في التاريخ ما يثبت أن المسلمين إذا ما ارتبطوا بربهم
وجاهدوا في سبيله كان النصر حتما لهم حتى وإن كانوا قلة،

قوبل
هذا الرأي بالرفض تماما، ورُدّ عليه بأنهم يريدون وقف نزيف الدماء، أهم ما
في الأمر أن نوقف الحرب ونحاول حل الموقف بشيء من السلام مع قشتالة، نجلس
مع ألفونسو السادس على مائدة المفاوضات، فلربما تكون في نيته فرصة في أن
يترك طليطلة، أو حتى يأخذ جزءا منها ويترك الباقي، ثم نعيش جنبا إلى جنب في
سلام وأمان، وهذه كانت إشارات مترجمة لحال الأمراء والرافضين لحل العلماء
السابق.

رأى
العلماء استحالة الجهاد، حيث الذل والهوان قد استبد بالناس فألفوه، وظلوا
لأكثر من سبعين سنة يدفعون الجزية ولا يتحرجون، فمن الصعب أن يدَعوا الدنيا
ويحملوا السلاح ويجاهدوا في سبيل الله، فأشاروا (العلماء) عليهم برأي آخر
يستبعد الجهاد وهو: أرسلوا إلى دولة المرابطين، اطلبوا منها أن تأتي وتقاوم
النصارى وتهاجمهم في موقعة فاصلة تبعدهم بها عن أرضنا.

ورغم
عقلانية هذا الرأي إلا أن الأمراء لم يقبلوا به أيضا؛ خوفا من أن تسيطر
دولة المرابطين القوية على أرض الأندلس بعد أن تهزم النصارى، وبعد جدال
طويل فيما بينهم أنعم الله سبحانه وتعالى على رجل منهم وهو المعتمد على
الله بن عباد، والذي منذ قليل كان قد لوح باسم المرابطين ففك ألفونسو
السادس الحصار عنه، فلم يجد مانعا يمنعه - إذن - من الاستعانة بهم بالفعل،
فقام وخطب في الحضور خطبة لم تكن على هوى غالب الحضور، جاء في نهايتها:

، ولا أحب أن أُلعن على منابر المسلمين، ولأن أرعى الإبل في صحراء المغرب (مركز المرابطين) خير لي من أن أرعى الخنازير في أوروبا.

زلزل
هذا الخطاب قلوب البعض وحرك فيهم مكامن النخوة، فقام المتوكل بن الأفطس،
وهو الرجل الوحيد الذي لم يدفع الجزية طيلة حياته - كما ذكرنا ورأينا
رسالته في ذلك - قام ووافق المعتمد على الله على هذا الأمر، ومن بعده قام
عبد الله بن بلقين صاحب غرناطة ووافقه أيضا، فأصبحت غرناطة وأشبيلية
وبطليوس الثلاث حواضر الإسلامية الضخمة متفقة على الاستعانة بالمرابطين،
على حين رفض الباقون.

وفور
موافقتهم جعلوا منهم وفدا عظيما مهيبا، يضم العلماء والوزراء، ليذهب إلى
بلاد المغرب العربي، ويطلب العون من زعيم المرابطين لينقذهم من النصارى
المتربصين. وهنا وقفة مع المرابطين


المرابطون


قبيلة جُدالة وأصل المرابطين
كان
التاريخ هو سنة ثمان وسبعين وأربعمائة من الهجرة، حيث سقطت طليطلة، وحوصرت
أشبيلية، وعقد مؤتمر القمة، ومن هذا التاريخ نعود إلى الوراء ثمانية
وثلاثين عاما، وبالتحديد في سنة أربعين وأربعمائة من الهجرة، حيث أحداث
بربشتر وبلنسية السابقة، لنكون مع بداية تاريخ المرابطين
.

وكما
غوّرنا في أعماق التاريخ، نعود ونغور في أعماق صحراء موريتانيا البلد
الإسلامي الكبير، وبالتحديد في الجنوب القاحل، حيث الصحراء الممتدة، والجدب
المقفر، والحر والقيظ الشديد، وحيث أناس لا يتقنون الزراعة ويعيشون على
البداوة
.

في
هذه المناطق كانت تعيش قبائل البربر، ومن قبائل البربر الكبيرة كانت قبيلة
صنهاجة، وكانت قبيلتي جدالة ولمتونة أكبر فرعين في صنهاجة،


كانت
جدالة تقطن جنوب موريتانيا، وكانت قد دخلت في الإسلام منذ قرون، وكان على
رأس جدالة رئيسهم يحيى بن إبراهيم الجدالي، وكان لهذا الرجل فطرة سوية
وأخلاق حسنة
.

نظر
يحيى بن إبراهيم في قبيلته فوجد أمورا عجيبة (كان ذلك متزامنا مع مأساة
بربشتر وبلنسية)، فقد وجد الناس وقد أدمنوا الخمور، وألفوا الزنى، حتى إن
الرجل ليزاني حليلة جاره ولا يعترض جاره، تماما كما قال سبحانه وتعالى في
كتابه الكريم: [وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ المُنْكَرَ] {العنكبوت:29
}

ولماذا يعترض الجار وهو يفعل نفس الشيء مع جاره؟
!

فقد
فشى الزنى بشكل مريع في جنوب موريتانيا في ذلك الزمن، وكثر الزواج من أكثر
من أربعة، والناس ما زالوا مسلمين ولا ينكر عليهم منكر، السلب والنهب هو
العرف السائد، القبائل مشتتة ومفرقة، القبيلة القوية تأكل الضعيفة، والوضع
شديد الشبه بما يحدث في دويلات الطوائف، بل هو أشد وأخزى
.

لقد
كانت هذه الأوضاع سواء في بلاد الأندلس أو في موريتانيا أشد وطأة مما نحن
عليه الآن، فلننظر كيف يكون القيام، ولنتدبر تلك الخطوات الممنهجة وفق منهج
رسول الله صلى الله عليه وسلم في تغيير هذا المنكر والعمل نحو الإصلاح
.

يحيى بن إبراهيم وهمّ المسلمين

كان
يحيى بن إبراهيم الجدالي صاحب الفطرة النقية يعلم أن كل ما يفعله قومه هذا
من المنكرات، لكنه لم يكن بمقدوره التغيير؛ فالشعب كله في ضلال وعمى،
وبعيد كل البعد عن الدين، كما أن الرجل نفسه لا يملك من العلم ما يستطيع به
أن يغير الناس
.

وبعد
حيرة وتفكر هداه ربه لأن يذهب إلى الحج، ثم وهو في طريق عودته يُعرّج على
حاضرة الإسلام في المنطقة وهي مدينة القيروان (في تونس الآن)، فيكلم
علماءها المشهورين بالعلم علّ واحدا منهم أن يأتي معه فيُعلّم قبيلته
الإسلام
.

وبالفعل
ذهب إلى الحج وفي طريق عودته ذهب إلى القيروان، وقابل هناك أبا عمران
الفاسي، وهو شيخ المالكية في مدينة القيروان (كان المذهب المالكي هو
المنتشر في كل بلاد الشمال الإفريقي وإلى عصرنا الحاضر، كما كان هو المذهب
السائد في بلاد الأندلس)، فحكى له قصته وسأله عن الدواء، فما كان من أبي
عمران الفاسي إلا أن أرسل معه شيخا جليلا يعلّم الناس أمور دينهم
.

كان
الشيخ عبد الله بن ياسين من شيوخ المالكية الكبار، له طلاب علم كثيرون في
أرض المغرب والجزائر وتونس، كانوا يأتون إليه ويستمعوه منه، وكان يعيش في
حاضرة من حواضر الإسلام على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وها هو الذي قبِل
القيام بهذه المهمة الكبيرة، وفضّل أن يُغوّر في الصحراء ويترك كل ما هو
فيه ليعلم الناس الإسلام، ويقوم بمهمة الرسل، وهي الدعوة إلى الله سبحانه
وتعالى
.

عبد الله بن ياسين ومهمة الأنبياء

اتجه
الشيخ عبد الله بن ياسين صوب الصحراء الكبرى، مخترقا جنوب الجزائر وشمال
موريتانيا حتى وصل إلى الجنوب منها، حيث قبيلة جدالة، وحيث الأرض المجدبة
والحر الشديد، وفي أناة شديدة، وبعد ما هاله أمر الناس في ارتكاب المنكرات
أمام بعضهم البعض ولا ينكر عليهم منكر، بدأ يعلم الناس، يأمرهم بالمعروف
وينهاهم عن المنكر
.

ولكن
- وللأسف - فقد ثار عليه أصحاب المصالح والشعب وجميع الفصائل، فالكل يريد
أن يعيش شهواته وملذاته ودون قيد أو حجْر، وأصحاب المصالح هم أكبر مستفيد
مما يحدث، فبدأ الناس يجادلونه ويصدونه عما يفعل، ولم يستطع يحيى بن
إبراهيم الجدالي زعيم القبيلة أن يحميه، وذلك لأن الشعب كان لا يعرف
الفضيلة، وفي ذات الوقت كان رافضا للتغيير، ولو كان أصر يحيى بن إبراهيم
الجدالي على موقفه هذا لخلعه الشعب ولخلعته القبيلة
.

لم
يقنط الشيخ عبد الله بن ياسين، وحاول المرة تلو المرة، فبدأ الناس يهددونه
بالضرب، وحين استمر على موقفه من تعليمهم الخير وهدايتهم إلى طريق رب
العالمين، قاموا بضربه ثم هددوه بالطرد من البلاد أو القتل
.

لم
يزدد موقفه إلا صلابة، ومرت الأيام وهو يدعو ويدعو حتى قاموا بالفعل بطرده
من البلاد، ولسان حالهم: دعك عنا، اتركنا وشأننا، ارجع إلى قومك فعلمهم
بدلا منا، دع هذه البلاد تعيش كما تعيش فليس هذا من شأنك، وكأنا نراه رأي
العين وهو يقف خارج القبيلة، تنحدر دموعه على خده، ويقول بحسرة تقطع قلبه:
[يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُون] {يس:26
}.

يريد
أن يغيّر ولا يستطيع، أنفس تتفلت منه إلى طريق الغواية والحيدة عن النهج
القويم ولا سبيل إلى تقويمها، حزّ في نفسه أن يولد الناس في هذه البلاد فلا
يجدون من يعلمهم ويرشدهم، فأراد أن يبقى ولكن كيف يبقى؟ أيدخل جدالة من
جديد؟ لكنه سيموت، ولو كان الموت مصلحا فأهلا بالموت، لكن هيهات ثم هيهات
.

عبد الله بن ياسين ونواة دولة المرابطين

جلس
رحمه الله يفكر ويفكر ثم هداه ربه سبحانه وتعالى، فما كان منه إلا أن
تعمّق في الصحراء ناحية الجنوب، وبعيدا عن الحواضر والمدنية، حتى وصل إلى
شمال السنغال (لا نعرف عن السنغال سوى فريقها القومي، رغم كونها بلدا
إسلاميا كبيرا، حيث أكثر من تسعين بالمائة من سكانه من المسلمين
).

وهناك
وفي شمال السنغال وعلى مصب نهر من الأنهار في غابات أفريقيا يصنع خيمة
بسيطة له ويجلس فيها وحده، ثم يبعث برسالة إلى أهل جدالة في جنوب
موريتانيا، تلك التي أخرجه أهلها منها يخبرهم فيها بمكانه، فمن يريد أن
يتعلم العلم فليأتني في هذا المكان
.

كان
من الطبيعي أن يكون في جدالة بعض الناس خاصة من الشباب الذين تحركت قلوبهم
للفطرة السوية ولهذا الدين، لكن أصحاب المصالح ومراكز القوى في البلاد
كانوا يمنعونهم من ذلك، فحين علموا أنهم سيكونون بعيدين عن قومهم، ومن ثم
يكونون في مأمن مع شيخهم في أدغال السنغال، تاقت قلوبهم إلى لقياه، فنزلوا
من جنوب موريتانيا إلى شمال السنغال، وجلسوا مع الشيخ عبد الله بن ياسين
ولم يتجاوز عددهم في بادئ الأمر الخمسة نفر واحدا بعد الآخر
.

وفي
خيمته وبصبر شديد أخذ الشيخ عبد الله بن ياسين يعلمهم الإسلام كما أنزله
الله سبحانه وتعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وكيف أن الإسلام نظام
شامل متكامل ينتظم كل أمور الحياة، وبدأ يعلمهم العقيدة الصحيحة، والجهاد
في سبيل الله، وكيف يركبون الخيل ويحملون السيوف، وكيف يعتمدون على أنفسهم
في مطعمهم ومشربهم، وكيف ينزلون إلى الغابات فيصطادون الصيد ويأتون به إلى
الخيمة يطبخونه ويأكلونه ولا يستجدون طعامهم ممن حولهم من الناس
.

ذاق
الرجال معه حلاوة الدين، ثم شعروا أن من واجبهم أن يأتوا بمعارفهم
وأقربائهم وذويهم، لينهلوا من هذا المعين، ويتذوقوا حلاوة ما تذوقوه،
فذهبوا إلى جدالة - وكانوا خمسة رجال - وقد رجع كل منهم برجل فأصبحوا عشرة،
ثم زادوا إلى عشرين، وحين ضاقت عليهم الخيمة أقاموا خيمة ثانية فثالثة
فرابعة، وبدأ العدد في ازدياد مستمر
.

هذا
ولم يمل الشيخ عبد الله بن ياسين تعليمهم الإسلام من كل جوانبه، وكان يكثر
من تعليمهم أنه إذا ما تعارض شيء مع القرآن أو السنة فلا ينظر إليه، وأنه
لا بد من المحافظة على هذه الأصول كي تبني ما تريد وتصل إلى ما تبغي
.

بداية المرابطين، وبداية الرسول صلى الله عليه وسلم

مع
كثرة الخيام وازدياد العدد إلى الخمسين فالمائة فالمائة وخمسين فالمائتين،
أصبح من الصعب على الشيخ توصيل علمه إلى الجميع، فقسمهم إلى مجموعات
صغيرة، على كل منها واحد من النابغين، وهو نفس منهج رسول الله صلى الله
عليه وسلم بداية من دار الأرقم بن أبي الأرقم، وحين كان يجلس صلى الله عليه
وسلم مع صحابته في مكة يعلمهم الإسلام، ومرورا ببيعة العقبة الثانية حين
قسم الاثنين والسبعين رجلا من أهل المدينة المنورة إلى اثني عشر قسما، وجعل
على كل قسم (خمسة نفر) منهم قيبا عليهم، ثم أرسلهم مرة أخرى إلى المدينة
المنورة حتى قامت للمسلمين دولتهم
.

وهكذا
أيضا كان منهج الشيخ عبد الله بن ياسين، حتى بلغ العدد في سنة أربع
وأربعين وأربعمائة من الهجرة، بعد أربعة أعوام فقط من بداية دعوته ونزوحه
إلى شمال السنغال إلى ألف نفس مسلمة [نَصْرٌ مِنَ اللهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ
وَبَشِّرِ المُؤْمِنِينَ] {الصَّف:13
}.

فبعد
أن طرد الرجل وأوذي في الله وضرب وهدد بالقتل، إذا به ينزل بمفرده إلى
أعماق الصحراء حتى شمال السنغال وحيدا طريدا شريدا، ثم في زمن لم يتعدى
الأربع سنوات يتخرج من تحت يديه ألف رجل على أفضل ما يكون من التبعية
والتعليم
.

وفي
قبائل صنهاجة المفرقة والمشتتة توزع هؤلاء الألف الذين كانوا كما ينبغي أن
يكون الرجال، فأخذوا يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، يعلمون الناس
الخير ويعرفونهم أمور دينهم، فبدأت جماعتهم تزداد شيئا فشيئا، وبدأ الرقم
يتخطى حاجز الألف إلى مائتان وألف ثم إلى ثلاثمائة وألف، يزداد التقدم ببطء
لكنه تقدم ملموس جدا
.

معنى المرابطون

أصل
كلمة الرباط هي ما تربط به الخيل، ثم قيل لكل أهل ثغر يدفع عمن خلفه رباط،
فكان الرباط هو ملازمة الجهاد، وهو في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:
رِبَاطُ يَوْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا
عَلَيْهَا
.

ولأن
المرابطين أو المجاهدين كانوا يتخذون خياما على الثغور يحمون فيها ثغور
المسلمين، ويجاهدون في سبيل الله، فقد تَسمى الشيخ عبد الله بن ياسين ومن
معه ممن كانوا يرابطون في خيام على نهر السنغال بجماعة المرابطين، وعُرفوا
في التاريخ بهذا الاسم
.

يحيى بن عمر اللمتوني والمرابطون

وفي
سنة خمس وأربعين وأربعمائة من الهجرة يحدث ما هو متوقع وليس بغريب عن سنن
الله سبحانه وتعالى فكما عهدنا أن من سنن الله سبحانه وتعالى أن يتقدم
المسلمون ببطء في سلم الارتفاع والعلو، ثم يفتح الله عليهم بشيء لم يكن هم
أنفسهم يتوقعونه، وكما حدث للمسلمين - كما ذكرنا - في عهد عبد الرحمن
الناصر من دخول سرقسطة وموت عمر بن حفصون، أيضا في هذه البلاد تحدث انفراجة
كبيرة، ويقتنع بفكرة الشيخ عبد الله بن ياسين وجماعته من شباب قبيلة جدالة
يحيى بن عمر اللمتوني زعيم ثاني أكبر قبيلتين من قبائل صنهاجة - القبيلة
الأولى هي جدالة كما ذكرنا - وهي قبيلة لمتونة
.

فدخل
في جماعة المرابطين، وعلى الفور وكما فعل سعد بن معاذ رضي الله عنه حين
دخل الإسلام وذهب إلى قومه وكان سيدا عليهم وقال لهم: إن كلام رجالكم
ونسائكم وأطفالكم عليّ حرام، حتى تشهدوا أنه لا إله إلا الله وأن محمدا
رسول الله، قام يحيى بن عمر اللمتوني وفعل الأمر نفسه، وذهب إلى قومه وأتى
بهم ودخلوا مع الشيخ عبد الله بن ياسين في جماعته، وأصبح الثلاثمائة وألف
سبعة آلاف في يوم وليلة، مسلمون كما ينبغي أن يكون الإسلام
.

وفي
مثال لحسن الختام وبعد قليل من دخول قبيلة لمتونة في جماعة المرابطين يموت
زعيمهم الذي دلهم على طريق الهداية الشيخ يحيى بن عمر اللمتوني، ثم يتولى
من بعده زعامة لمتونة الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني
.

دخل
الشيخ أبو بكر بن عمر المتوني بحماسة شديدة مع الشيخ عبد الله بن ياسين،
وبدأ أمرهم يقوى وأعدادهم تزداد، وبدأ المرابطون يصلون إلى أماكن أوسع حول
المنطقة التي كانوا فيها في شمال السنغال، فبدءوا يتوسعون حتى وصلت حدودهم
من شمال السنغال إلى جنوب موريتانيا، وأدخلوا معهم جدالة، فأصبحت جدالة
ولمتونة وهما القبيلتان الموجودتان في شمال السنغال وجنوب موريتانيا جماعة
واحدة تمثل جماعة المرابطين
.

أما
الشيخ عبد الله بن ياسين ففي إحدى جولاته وهو يأمر بالمعروف وينهى عن
المنكر في إحدى القبائل، حاربوه وقاتلوه حتى استشهد رحمه الله سنة إحدى
وخمسين وأربعمائة من الهجرة، وبعد أحد عشر عاما من الدعوة، خلّف على إثرها
اثنا عشر ألف رجل على منهج صحيح في فهم الاسلام
.

أبو بكر بن عمر اللمتوني وزعامة دولة المرابطين

بعد
الشيخ عبد الله بن ياسين يتولى الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني زعامة جماعة
المرابطين، وفي خلال سنتين من زعامته لهذه الجماعة الناشئة يكون قد ظهر في
التاريخ ما يعرف بدويلة المرابطين، وأرضها آنذاك شمال السنغال وجنوب
موريتانيا، وهي بعد لا تكاد تُرى على خريطة العالم
.

وبعد
سنتين من تولي الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني زعامة المرابطين، وفي سنة
ثلاث وخمسين وأربعمائة من الهجرة يسمع بخلاف قد نشب بين المسلمين في جنوب
السنغال في منطقة بعيدة تماما عن دويلة المرابطين، وبعلمه أن الخلاف شر
وأنه لو استشرى بين الناس فلن يكون هناك مجال للدعوة، فينزل بعجالة ليحل
هذا الخلاف رغم أن الناس ليسوا في جماعته وليسوا من قبيلته، لكنه وبحكمة
شديدة يعلم أنه الحق ولا بد له من قوة تحميه
.

وفي
السنة المذكورة كان قد وصل تعداد المرابطين قرابة الأربعة عشر ألفا، فأخذ
نصفهم وجاب أعماق السنغال في جنوبها ليحل الخلاف بين المتصارعين هناك،
تاركا زعامة المرابطين لابن عمه يوسف بن تاشفين رحمه الله
.

يستطيع
أبو بكر بن عمر اللمتوني أن يحل الخلاف الذي حدث في جنوب السنغال، لكنه
يفاجأ بشيء عجيب، فقد وجد في جنوب السنغال وبجانب هذه القبائل المتصارعة
قبائل أخرى وثنية لا تعبد الله بالكلية، وجد قبائل تعبد الأشجار والأصنام
وغير ذلك، وجد قبائل لم يصل إليها الإسلام بالمرة
.

حزّ
ذلك في نفسه رحمه الله حيث كان قد تعلم من الشيخ عبد الله بن ياسين أن
يحمل همّ الدعوة إلى الله، وأن يحمل همّ هداية الناس أجمعين حتى إن لم
يكونوا مسلمين، وأن يسعى إلى التغيير والإصلاح بنفسه، فأقبل الشيخ أبو بكر
بن عمر اللمتوني بالسبعة آلاف الذين معه يعلمونهم الإسلام ويعرفونهم دين
الله، فأخذوا يتعلمون ويتعجبون: كيف لم نسمع بهذا الدين من قبل! كيف كنا
بعيدين عن هذا الدين الشامل المتكامل! حيث كانوا يعيشون في أدغال أفريقيا
ويفعلون أشياء عجيبة، ويعبدون أصناما غريبة، ولا يعرفون لهم ربا ولا إلها
.

وبصبر
شديد ظل أبو بكر بن عمر اللمتوني يدعوهم إلى الإسلام، فدخل منهم جمع كثير
وقاومه جمع آخر؛ ذلك لأن أهل الباطل لا بد وأن يحافظوا على مصالحهم، حيث هم
مستفيدون من وجود هذه الأصنام، ومن ثم فلا بد وأن يقاوموه، فصارعهم أيضا
والتقى معهم في حروب طويلة
.

ظل
الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني يتوسع في دعوته ويتنقل من قبيلة إلى قبيلة،
ثم في سنة ثمان وستين وأربعمائة من الهجرة، وبعد خمس عشرة سنة كاملة من
تركه جنوب موريتانيا وهو زعيم على دويلة المرابطين، يعود رحمه الله بعد
مهمة شاقة في سبيل الله عز وجل يدعو إلى الله على بصيرة، فيُدخل في دين
الله ما يُدخل، ويحارب من صد الناس عن دين الله سبحانه وتعالى حتى يرده إلى
الدين أو يصده عن صده
.

يوسف بن تاشفين ومهام صعبة

منذ
أن ترك الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني دويلة المرابطين في جنوب موريتانيا
وشمال السنغال في سنة ثلاث وخمسين وأربعمائة من الهجرة والشيخ يوسف بن
تاشفين ينتظر وصوله، مر يوم ويومان وشهر وشهران ولم يرجع، وحين علم أنه قد
توغل في أفريقيا ما كان منه رحمه الله إلا أن بدأ ينظر في الشمال باحثا عمن
ابتعد عن دين الله فيعلمه ويرده إليه
.

نظر
يوسف بن تاشفين في شمال موريتانيا (المنطقة التي تعلوه) وفي جنوب المغرب
العربي فرأى من حال البربر الذين يعيشون في هذه المنطقة وبالتحديد في سنة
ثلاث وخمسين وأربعمائة من الهجرة رأى أمورا عجبا، هذه بعض منها
:

أولا: قبيلة غمارة:

هي
من قبائل البربر وقد وجد فيها رجلا يُدعى حاييم بن منّ الله يدّعي النبوة
وهو من المسلمين، والغريب أنه لم ينكر نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم
بل قال إنه نبي على دين الإسلام، ثم أخذ يُشرّع للناس شرعا جديدا وهم
يتبعونه في ذلك ويظنون أن هذا هو الإسلام
.

فرض
حاييم بن منّ الله على قبيلته صلاتين فقط في اليوم والليلة، إحداها في
الشروق والأخرى في الغروب، وبدأ يؤلف لهم قرآنا بالبربرية، ووضع عنهم
الوضوء، ووضع عنهم الطُّهر من الجنابة، كما وضع عنهم فريضة الحج، وحرّم
عليهم أكل بيض الطيور وأحلّ لهم أكل أنثى الخنزير، وأيضا حرّم أكل السمك
حتى يُذبح
.

وإنه لخلط وسفه بيّنٌ خاصة حين يدّعي أنّه من المسلمين، كما أنه من العجب أن يتبعه الناس على هذا الأمر ويعتقدون أن هذا هو الاسلام
.

قبيلة برغواطة:

هي
قبيلة أخرى من قبائل البربر في تلك المنطقة، على رأسها كان رجل يُدعى صالح
بن طريف بن شمعون، ذلك الذي لم يكن بصالح ادّعى أيضا النبوة، وفرض على
الناس خمس صلوات في الصباح وخمس في المساء، وفرض عليهم نفس وضوء المسلمين
بالإضافة إلى غسل السُّرّة وغسل الخاصرتين، كما فرض عليهم الزواج من غير
المسلمات فقط، وجوّز لهم الزواج بأكثر من أربعة، وأيضا فرض عليهم تربية
الشعر للرجال في ضفائر وإلا أثموا، ومع كل هذا فقد كان يدّعي أنه من
المسلمين
.

قبيلة زناتة:

كانت
قبيلة زناته من القبائل السنيّة في المنطقة، وكانت تعرف الإسلام جيدا،
لكنها لم تكن تعرف منه غير جانب العبادات وأمور العقيدة، فقد كانوا يصلون
كما ينبغي أن تكون الصلاة، ويزكون كما يجب أن تكون الزكاة، لكنهم كانوا
يسلبون وينهبون مَن حولهم، والقوي فيهم يأكل الضعيف، فَصَلُوا الدين تماما
عن أمور الدنيا وسياسة الحياة العامة، فلم يكن الدين عندهم إلا صلاة وصيام
وحج، وفي غير ذلك من المعاملات افعل ما بدا لك ولا حرج
.

كان
من هذا القبيل الكثير والكثير الذي يكاد يكون قد مرق من الدين بالكلية،
وقد كانت هناك قبيلة أخرى تعبد الكبش وتتقرب به إلى رب العالمين، وبالتحديد
في جنوب المغرب، تلك البلاد التي فتحها عقبة بن نافع ثم موسى بن نصير رضي
الله عنهما
.

يوسف بن تاشفين وصناعة النصر والحضارة

شق
ذلك الوضع كثيرا على يوسف بن تاشفين رحمه الله فأخذ جيشه وانطلق إلى
الشمال ليدعو الناس إلى الإسلام، دخل معه بعضهم لكن الغالب قاومه وحاربه،
فحاربه حاييم بن منّ الله، وحاربه صالح بن طريف، وحاربته كل القبائل الأخرى
في المنطقة، حتى حاربته قبيلة زناتة السنية، فحاربهم بالسبعة آلاف رجل
الذين تركهم معه أبو بكر بن عمر اللمتوني رحمه الله، ثم بمرور الأيام بدأ
الناس يتعلمون منه الإسلام ويدخلون في جماعته المجاهدة
.

وبعد
رجوع الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني في سنة ثمان وستين وأربعمائة من
الهجرة، وبعد خمس عشرة سنة من الدعوة - كما ذكرت - في جنوب السنغال وأدغال
أفريقيا، يرى يوسف بن تاشفين رحمه الله الذي كان قد تركه فقط على شمال
السنغال وجنوب موريتانيا في سنة ثلاث وخمسين وأربعمائة من الهجرة يراه
أميرا على: السنغال بكاملها، موريتانيا بكاملها، المغرب بكاملها، الجزائر
بكاملها، تونس بكاملها، وعلى جيش يتخطى حاجز السبعة آلاف ليصل إلى مائة ألف
فارس غير الرجالة، يرفعون راية واحدة ويحملون اسم المرابطون
.

وجد
أبو بكر بن عمر اللمتوني كذلك أن هناك مدينة قد أُسست على التقوى لم تكن
على الأرض مطلقا قبل أن يغادر، وتلك هي مدينة مراكش، والتي أسسها الأمير
يوسف بن تاشفين، وكان أول بناء له فيها هو المسجد الذي بناه بالطين والطوب
اللبن، تماما كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يحمل بنفسه الطين
مع الناس تشبها أيضا به صلى الله عليه وسلم وهو الأمير على مائة ألف فارس
.

وكذلك
وجد الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني رجلا قد أسس حضارة لم تُعرف في المنطقة
منذ سنوات وسنوات، ثم هو بعد ذلك يراه زاهدا متقشفا ورعا تقيا، عالما
بدينه طائعا لربه، فقام الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني بعمل لم يحدث إلا في
تاريخ المسلمين فقط، حيث قال ليوسف بن تاشفين: أنت أحق بالحكم مني، أنت
الأمير، فإذا كنت قد استخلفتك لأجل حتى أعود فإنك تستحق الآن أن تكون أميرا
على هذه البلاد، أنت تستطيع أن تجمع الناس، وتستطيع أن تملك البلاد وتنشر
الإسلام أكثر من ذلك، أما أنا فقد ذقت حلاوة دخول الناس في الإسلام، فسأعود
مرة أخرى إلى أدغال أفريقيا أدعو إلى الله هناك
.

أبو بكر بن عمر اللمتوني رجل الجهاد والدعوة

نزل
الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني رحمه الله مرة أخرى إلى أدغال أفريقيا يدعو
من جديد، فأدخل الإسلام في غينيا بيساو جنوب السنغال، وفي سيراليون، وفي
ساحل العاج، وفي مالي، وفي بوركينا فاسو، وفي النيجر، وفي غانا، وفي
داهومي، وفي توجو، وفي نيجريا وكان هذا هو الدخول الثاني للإسلام في
نيجريا؛ حيث دخلها قبل ذلك بقرون، وفي الكاميرون، وفي أفريقيا الوسطى، وفي
الجابون
.

فكان
أكثر من خمس عشرة دولة أفريقية قد دخلها الإسلام على يد هذا المجاهد البطل
الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني رحمه الله هذا الرجل الذي كان إذا دعا إلى
الجهاد في سبيل الله - كما يذكر ابن كثير في البداية والنهاية - كان يقوم
له خمسمائة ألف مقاتل، خمسمائة ألف مقاتل غير من لا يقومون من النساء
والأطفال، وغير بقية الشعوب في هذه البلاد من أعداد لا تحصى قد اهتدت على
يديه
.

فلا
شك أنه كلما صلى رجل صلاة في النيجر أو في مالي أو في نيجريا أو في غانا،
كلما صلى رجل صلاة هناك، وكلما فعل أحد منهم من الخير شيئا إلا أُضيفت إلى
حسنات الشيخ أبو بكر بن عمر اللمتوني ومن معه رحمهم الله
.

وها
هو رحمه الله وبعد حياة طويلة متجردة له سبحانه وتعالى يستشهد في إحدى
فتوحاته في سنة إحدى وثمانين وأربعمائة من الهجرة، وما رأى عزًّا وما رأى
ملكا، وكان يغزو في كل عام مرتين، يفتح البلاد ويعلم الناس الإسلام، لتصبح
دولة المرابطين قبل استشهاده رحمه الله ومنذ سنة ثمان وسبعين وأربعمائة من
الهجرة تتربع على خريطة العالم من تونس في الشمال إلى الجابون في وسط
أفريقيا، وهي تملك أكثر من ثلث مساحة أفريقيا
.

لذلك
فحين قرأ ألفونسو السادس رد رسالة المعتمد على الله بن عباد أمير أشبيلية
المحاصرة من قِبل الأول: لأروحنّ لك بمروحة من المرابطين، علم أنه سيواجه
ثلث أفريقيا، وعلم أنه سيقابل أقواما عاشوا على الجهاد سنوات وسنوات، فقام
من توه بفك الحصار ثم الرحيل
.

دولة المرابطين ويوسف بن تاشفين أمير المسلمين وناصر

كان
بداية حديثنا عن تاريخ المرابطين هو سنة أربعين وأربعمائة من الهجرة،
وكانت البداية برجل واحد فقط هو الشيخ عبد الله بن ياسين، ثم بعد صبر
وتربية متأنية في الدعوة إلى الله على النهج الصحيح القويم يصل عدد
المرابطين وانتشارهم إلى هذا الشكل الذي أشرنا إليه، والذي يمثل الآن أكثر
من عشرين دولة أفريقية
.

فقط
كان ذلك بعد ثمان وثلاثين سنة، وتحديدا في سنة ثمان وسبعين وأربعمائة من
الهجرة، ويصبح يوسف بن تاشفين رحمه الله زعيم هذه الدولة العظيمة، ويسمي
نفسه: أمير المسلمين وناصر الدين، وحين سُئل لماذا لا تتسمى بأمير
المؤمنين؟ أجاب: هذا شرف لا أدعيه، هذا شرف يخص العباسيين وأنا رجلهم في
هذا المكان
.

كان
العباسيون في هذه الفترة لا يملكون سوى بغداد فقط، وكان يوسف بن تاشفين
يريد أن يكون المسلمون تحت راية واحدة، فلم يرد رحمه الله أن يشق عصا
الخلافة، ولا أن ينقلب على خليفة المسلمين، وكان يتمنى أن لو استطاع أن يضم
قوته إلى قوة الخليفة العباسي هناك، ويصبح هو رجلا من رجاله في هذه البلاد
فقال مجمّعا مؤمّلا: وأنا رجلهم في هذا المكان
.

يوسف بن تاشفين ووفد الأندلس

في
سنة ثمان وسبعين وأربعمائة من الهجرة وفي مراكش يستقبل يوسف بن تاشفين
الوفد الذي جاء من قِبل بعض ملوك الطوائف - كما ذكرنا - يطلبون العون
والمساعدة في وقف وصد هجمات النصارى عليهم، وإذا به رحمه الله يتشوّق لمثل
ما يطلبون، حيث الجهاد في سبيل الله ومحاربة النصارى، فيالها من نعمة،
ويالها من منّة
.

ما
كان منه رحمه الله إلا أن انطلق معهم وبنحو سبعة آلاف فقط من المجاهدين،
رغم أن قوته في الشمال الأفريقي مائة ألف مقاتل، وكان لديه في الجنوب
خمسمائة ألف، وقد كان هذا ملمح ذكاء منه؛ إذ لم يكن رحمه الله وهو القائد
المحنك ليخرج ويلقي بكل قواته في الأندلس، ويتحرك هكذا بمثل هذه العشوائية،
ويترك كل هذه المساحات الكبيرة في شمال وجنوب أفريقيا بلا حراسة ولا
حماية، ومن ثم فقد رأى أن يظل جيش رابض في تونس وآخر في الجزائر ومثله في
المغرب وهكذا في كل البلاد الإفريقيه التي فتحت
.

أعد
العدة رحمه الله وجهز السفن، وهو يعبر مضيق جبل طارق، وفي وسطه يهيج البحر
وترتفع الأمواج وتكاد السفن أن تغرق، وكما كان قائدا يقف هنا قدوة وإماما،
خاشعا ذليلا، يرفع يديه إلى السماء ويقول
:

اللهم
إن كنت تعلم أن في عبورنا هذا البحر خيرا لنا وللمسلمين فسهّل علينا
عبوره، وإن كنت تعلم غير ذلك فصعبه علينا حتى لا نعبره، فتسكن الريح، ويعبر
الجيش، وعند أول وصول له، والوفود تنتظره ليستقبلونه استقبال الفاتحين،
يسجد لله شكرا أن مكنّه من العبور، وأن اختاره ليكون جنديا من جنوده سبحانه
وتعالى ومجاهدا في سبيله
.

يوسف بن تاشفين وقدوة كانت قد افتقدت وغُيّبت

يدخل
يوسف بن تاشفين أرض الأندلس، ويدخل إلى أشبيلية والناس يستقبلونه استقبال
الفاتحين، ثم يعبر في اتجاه الشمال إلى ناحية مملكة قشتالة النصرانية، تلك
التي أرعبت كل أمراء المؤمنين الموجودين في بلاد الأندلس في ذلك الوقت،
يتجه إليها في عزة نفس ورباطة جأش منقطعة النظير بسبعة آلاف فقط من الرجال
.

كان
الأندلسيون ومنذ أكثر من سبعين سنة، في ذل وهوان وخنوع يدفعون الجزية
للنصارى، وحينما شاهدوا هؤلاء الرجال الذين ما ألفوا الذل يوما، وما عرفوا
غير الرباط في سبيل الله، حينما شاهدوهم يعبرون القفار ويتخطون البحار
حاملين أرواحهم على أكفهم من أجل عز الإسلام وإعلاء كلمة الله ورفعة
المسلمين، حينما شاهدوهم على هذه الحال تبدلوا كثيرا، وتاقت نفوسهم إلى مثل
أفعالهم، فأقبلوا على الجهاد، وأذّنوا بحي على خير العمل
.

وبدأ
يلحق بركب يوسف بن تاشفين الرجل من قرطبة والرجل من أشبيلية، وآخر من
بطليوس، وهكذا حتى وصل الجيش إلى الزلاّقة في شمال البلاد الإسلامية على
حدود قشتالة، وكان عددهم يربو على الثلاثين ألف رجل
.

ولا
نعجب فهذه هي مهام القدوة وماهيتها وفعلها في المسلمين وصورتها كما يجب أن
تكون، تحركت مكامن الفطرة الطيبة، وعواطف الأخوة الصادقة، والغيرة على
الدين الخاتم، تلك الأمور التي توجد لدى عموم المسلمين بلا استثناء، وتحتاج
فقط إلى من يحركها ويفيقها من سباتها
.

بين جيش المسلمين وجيش النصارى

تحرك
الثلاثون ألف رجل بقيادة يوسف بن تاشفين ليصلوا إلى الزلاّقة، وهو ذلك
المكان الذي دارت فيه موقعة هي من أشهر المواقع الإسلاميه في التاريخ، وذلك
المكان الذي لم يكن يُعرف بهذا الاسم قبل ذلك، لكنه اشتهر به بعد الموقعة،
وسنعرف قريبا ودون قصد لماذا سُميت بالزّلاقة
.

في
الوقت الذي يصل فيه يوسف بن تاشفين وجيشه إلى الزلاقة يصله نبأ مفزع من
بلاده بالمغرب، إنه يحمل مصيبة قد حلت به وبداره، فابنه الأكبر قد مات،
لكنه ورغم ذلك فلم تفت هذه المصيبة في عضده، ولم يفكر لحظة في الرجوع، ولم
يرض أن يرسل قائدا من قواده ويرجع هو، بل ذهب وهو الأمير على ثلث أفريقيا
وأخذ معه أكبر قوّاد المرابطين وهو داود بن عائشة، وأرسل وزيره ليحكم
البلاد في غيابه هناك
.

كان
النصارى قد استعدوا لقدوم يوسف بن تاشفين بستين ألفا من المقاتلين، على
رأسهم ألفونسو السادس بعد أن جاءه العون من فرنسا وإيطاليا وإنجلترا
وألمانيا، وبعد أن أخذ وعودا من البابا وصكوكا بالغفران لكل من شارك في حرب
المسلمين هذه
.

قدم
ألفونسو السادس يحمل الصلبان وصور المسيح وهو يقول: بهذا الجيش أقاتل الجن
والإنس وأقاتل ملائكة السماء وأقاتل محمدا وصحبه، فهو يعرف تماما أنها حرب
صليبية ضد الإسلام
.

الرسائل والحرب الإعلامية

وكعادة
الجيوش في ذلك الوقت في تبادل الرسائل، أرسل يوسف بن تاشفين برسالة إلى
ألفونسو السادس يقول له فيها: بلغنا أنك دعوت أن يكون لك سفنا تعبر بها
إلينا، فقد عبرنا إليك، وستعلم عاقبة دعائك، وما دعاء الكافرين إلا في
ضلال، وإني أعرض عليك الإسلام، أو الجزية عن يد وأنت صاغر، أو الحرب، ولا
أؤجلك إلا لثلاث
.

تسلم
ألفونسو السادس الرسالة وما إن قرأها حتى اشتاط غضبا، إذ كيف يدفع الجزية
وقد أخذها هو من المسلمين، ومن قبله آباؤه وأجداده؟! فأرسل ليوسف بن تاشفين
متوعدا ومهددا: فإني اخترت الحرب، فما ردك على ذلك؟ وعلى الفور أخذ يوسف
بن تاشفين الرسالة، وقلبها وكتب على ظهرها: الجواب ما تراه بعينك لا ما
تسمعه بأذنك، والسلام على من اتبع الهدى
.

وفي
محاولة ماكرة لخديعة المسلمين أرسل ألفونسو السادس يحدد يوم المعركة، وكان
يوم ذاك هو الخميس، فأرسل أن غدا الجمعة، وهو عيد من أعياد المسلمين ونحن
لا نقاتل في أعياد المسلمين، وأن السبت عيد اليهود وفي جيشنا كثير منهم،
وأما الأحد فهو عيدنا، فلنؤجل القتال حتى يوم الإثنين
.

استلم
يوسف بن تاشفين الرسالة، وبوعي تام وبقيادة تعلم خبايا الحروب وفنون
مقدماتها لم يُرِي جيشه هذه الرسالة، إذ إنه يعلم أن هذا الرجل مخادع، كيف
وهم يكذبون على الله فيكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله،
وكيف والله قال فيهم: [أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ
مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ] {البقرة:100
}

تجهيز الجيش ورؤيا ابن رميلة

بحذر
تام لم يلتفت يوسف بن تاشفين إلى ما جاء في رسالة ألفونسو السادس، وقام
بتعبئة الجيش وتجهيزه يوم الخميس هذا، ووضعه على أتم الاستعداد، وفي ليلة
الجمعة كان ينام مع الجيش شيخ كبير من شيوخ المالكية في قرطبة، وهو ابن
رميلة، إذ لم تكن مهمة الشيخ يوما ما مجرد الجلوس في المسجد أو إلقاء
الدروس أو تعليم القرآن فقط، فقد كان هذا الشيخ يفقه أمور دينه ويعلم أن
هذا الجهاد هو ذروة سنام هذا الدين
.

في هذه الليلة يرى ابن رميلة هذا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول له: يا ابن رميلة، إنكم منصورون، وإنك ملاقينا
.

يستيقظ
ابن رميلة من نومه وهو الذي يعلم أن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في
المنام حق؛ لأن الشيطان لا يتمثل به، فيقوم فرحا مسرورا، لا يستطيع أن يملك
نفسه، بشّره رسول الله، وسيموت في سبيل الله، الحسنيين أمام عينيه، نصر
للمؤمنين وشهادة تناله، فيالها من فرحة، وياله من أجر
.

وعلى
الفور يذهب ابن رميلة رحمه الله في جنح الليل فيوقظ يوسف بن تاشفين، ويوقظ
المعتمد على الله بن عبّاد الذي كان يقود وحدة كبيرة من قوات الأندلس،
ويوقظ المتوكل بن الأفطس وعبد الله بن بلقين، ويوقظ كل قوّاد الجيش، وأخذ
يقص عليهم رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم
.

هزت
تلك الرؤيا يوسف بن تاشفين وكل قواد الجيش، وقاموا من شدة فرحهم وفي منتصف
الليل وأيقظوا الجيش كله على صوت: رأى ابن رميلة رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول له: إنكم لمنصورون وإنك ملاقينا
.

وفي
لحظة لم يتذوقوها منذ سنوات وسنوات في أرض الأندلس، يعيش الجيش كله أفضل
لحظات السعادة، وتتوق النفوس إلى الشهادة، ويأمر يوسف بن تاشفين بقراءة
سورة الأنفال، ويأمر الخطباء بتحفيز الناس على الجهاد، ويمر هو بنفسه رحمه
الله على الفصائل ينادي ويقول: طوبى لمن أحرز الشهادة، ومن بقي فله الأجر
والغنيمة
.

الجيش الإسلامي وخطة الإعداد والهجوم

بعد
ترتيب الجيش وصلاة فجر يوم الجمعة الموافق الثاني عشر من شهر رجب لسنة تسع
وسبعين وأربعمائة من الهجرة، لم تكن مفاجأة ليوسف بن تاشفين أن يخالف
ألفونسو السادس طبيعته وينقض عهده ويبدأ بالهجوم في ذلك اليوم، إذ ذاك هو
الأصل، والذي يجب أن نعلمه جميعا
.

أما
المفاجئة فأصابت ألفونسو السادس الذي وجد الجيش الإسلامي على أتم تعبئة
وأفضل استعداد، وبخطة محكمة، كان يوسف بن تاشفين قد قسم الجيش إلى نصفين،
نصف أمامي ونصف خلفي، أما النصف الأمامي فقد طلب المعتمد على الله بن عبّاد
أن يكون على قيادته على من معه من الأندلسيين، يريد بذلك أن يكون بين
المسلمين وبين النصارى، يريد أن يغسل عار السنين السالفة، يريد أن يمحو
الذل الذي أذاقه إياه ألفونسو السادس، إنه يريد أن يتلقى الضربة الأولى من
جيش النصارى
.

في
نصف عدد الجيش، وفي خمسة عشر ألف مقاتل يقف المعتمد على الله بن عبّاد في
مقدمة الجيش ومن خلفه داود بن عائشة كبير قوّاد المرابطين، أما النصف
الثاني أو الجيش الخلفي ففيه يوسف بن تاشفين رحمه الله يختفي خلف أحد
التلال البعيدة تماما عن أرض المعركة، ويضم أيضا خمسة عشر ألف مقاتل،
ويستبقي من الجيش الثاني أو الخلفي الذي فيه يوسف بن تاشفين أربعة آلاف
مقاتل، فيبعدهم أكثر عن هذا الجيش الخلفي، وقد كان هؤلاء الأربعة آلاف من
رجال السودان المهرة، يحملون السيوف الهندية والرماح الطويلة، وكانوا أعظم
المحاربين في جيش المرابطين، فاستبقاهم يوسف بن تاشفين في مؤخرة الجيش
.

أصبح
جيش المسلمين مقسم إلى ثلاث فرق، الفرقة الأولى وهي المقدمة بقيادة
المعتمد على الله وتضم خمسة عشر ألف مقاتل، والفرقة الثانية خلف الأولى
وعلى رأسها يوسف بن تاشفين وتضم أحد عشر ألف مقاتل، وأخيرا ومن بعيد تأتي
الفرقة الثالثة وتضم أربعة آلاف مقاتل هم من أمهر الرماة والمحاربين
.

لم
تكن خطة يوسف بن تاشفين رحمه الله جديدة في حروب المسلمين، فقد كانت هي
نفس الخطة التي استعملها خالد بن الوليد رضي الله عنه في موقعة الولجة في
فتوح فارس، وهي أيضا نفس الخطة التي استعملها النعمان بن مقرن رضي الله عنه
في موقعة نهاوند في فتوح فارس أيضا، فكان رحمه الله رجلا يقرأ التاريخ
ويعرف رجالاته ويعتبر بهم
.

الزلاّقة ومعركة الوجود الإسلامي في الأندلس

لما
كان يوم الجمعة الموافق الثاني عشر من شهر رجب لسنة تسع وسبعين وأربعمائة
من الهجرة هجم ألفونسو السادس بستين أ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الأندلس:9-دولة المرابطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الأندلس:10-بين المرابطين والموحدين
» تاريخ الأندلس: 3-عهد الولاة
» تاريخ الأندلس: 1- الطريق إلى الاندلس
»  تاريخ الأندلس: 2-عهد الفتح الإسلامي
»  تاريخ الأندلس: 5- الإمارة الأموية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: