منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 تاريخ الأندلس:10-بين المرابطين والموحدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
تاريخ الأندلس:10-بين المرابطين والموحدين   Aonye_10
تاريخ الأندلس:10-بين المرابطين والموحدين   1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تاريخ الأندلس:10-بين المرابطين والموحدين   Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الأندلس:10-بين المرابطين والموحدين    تاريخ الأندلس:10-بين المرابطين والموحدين   Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 4:54 am

[center]الفصل العاشر : بين المرابطين والموحدين




حروب اليوم وهل تتكرر انتصارات المسلمين؟ وقفة متأني


قبل
أن نخوض في الأحداث التي تلت موقعة الزلاقة، وامتداد دولة المرابطين إلى
الأندلس، كان هناك سؤال يفرضه الذهن الشارد على طول ما سبق من أحداث
:

لا
شك أن انتصارات المسلمين في السابق في مثل مواقع الزلاقة ووادي برباط، وأي
من المواقع الإسلامية الأخرى في غير تاريخ الأندلس، لا شك أنه أمر يبعث
العزة ويدعو إلى الفخر، لكن مثل هذه الانتصارات السابقة كانت حيث السيوف
والرماح والخيول، ولقاء الجندي بالجندي، أما الآن وقد اختفت مثل هذه
الأمور، بل واندثرت تماما، وتبدّل الوضع؛ فأصبحت الحرب غير الحرب، والطاقة
غير الطاقة، حيث الحرب الإلكترونية، وحيث الطائرات والقنابل العنقودية،
والصواريخ العابرة والموجهة، والأسلحة الكيماوية والنووية، وغير ذلك مما لم
يكن على سابق ما مضى تماما،


فهل يستطع المسلمون أن يحققوا نصرا في مثل هذه الظروف وتلك المستجدات ورغم ما هم فيه من تخلف وانحطاط كانتصارات سابقيهم؟
!

والحقيقة أن مبعث مثل هذا الخاطر وذاك السؤال هو عدم فهمٍ ووعي لعامليْن مهمين جدا كنا قد تحدثنا عنهما فيما مضى، وهما
:

العامل الأول: أمة الاسلام أمة لا تموت

فقد
اقتضت سنة الله في كونه كما ذكرنا أن تكون أمة الإسلام أمة لا تموت، وأنها
أبدا في قيام، وأنه لا بد من القيام بعد السقوط كما كان السقوط بعد
القيام، بصرف النظر عن مدى قوة وعظم الكافرين وضعف المسلمين، فالله سبحانه
وتعالى يقول: [لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي
البِلَادِ] {آل عمران:196
}.

العامل الثاني: طبيعة المعركة بين الحق والباطل

فالحرب
بين المسلمين وغيرهم ليست متمثلة في شكل دول أو أشخاص، إنما هي حرب
عقائدية، حرب بين الحق والباطل، وهي بأيسر تعبير معركة بين أولياء الله
سبحانه وتعالى وبين أولياء الشيطان
.

فماذا
تكون النتيجة إذن إذا كانت المعركة على هذا النحو؟ وهل ينتصر حزب الشيطان
وأولياؤه مهما تعاظمت عناصر القوة لديهم، أم ينتصر حزب الله وأولياؤه وإن
قلت وضعفت إمكاناتهم وطاقاتهم؟


وفي
استدعاء للتاريخ والمواقع الإسلامية السابقة خير مثال ودليل على ما ذهبنا
إليه، فهل كان من الطبيعي بالقياسات القديمة أن يحقق المسلمون النصر في
معاركهم أجمع فيما مضى؟! هل كان من الطبيعي في معركة القادسية على سبيل
المثال أن ينتصر اثنان وثلاثون ألف مسلم على مائتي ألف فارسي؟! بكل قياسات
الماضي وقياسات الوضع الطبيعي هل من الممكن أن يحدث مثل هذا؟ وأين؟ في
بلادهم وعقر دارهم
.

وهل
كان من الطبيعي في معركة اليرموك أن ينتصر تسع وثلاثون ألف مسلم على مائتي
ألف رومي؟! وهل كان من الطبيعي أن ينتصر ثلاثون ألف مسلم في توستر على
مائة وخمسين ألف فارسي ثمانين مرة متتالية في خلال سنة ونصف وفي عقر دارهم
أيضا؟! وهل كان من الطبيعي كما ذكرنا في أحداث الأندلس السابقة أن ينتصر
اثنا عشر ألف مسلم على مائة ألف قوطي في معركة وادي برباط؟
!

هذه
كلها أمور من الصعب إن لم يكن من المستحيل أن تحدث حتى بقياسات الماضي،
وهو لغز لا يمكن حله إلا بطريقة واحدة، هي أن نعلم ونتيقن أن الله سبحانه
وتعالى هو الذي يحارب الكافرين [وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ
اللهَ رَمَى] {الأنفال:17} . يقول أيضا سبحانه وتعالى: [وَلَوْ يَشَاءُ
اللهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ]
{محمد:4
}.

فالله
سبحانه وتعالى يختبر المؤمنين بحربهم مع الكافرين، وليس هو سبحانه وتعالى
في حاجة إلينا لينتصر على أعدائه أو المشركين به من اليهود والأمريكان
والروس، أو غيرهم من أمم الأرض الذين جحدوا وحدانيته واجتاحوا بلاد
المسلمين، إنما كان من فضله علينا وجوده وكرمه أن عملنا جنودا عنده سبحانه
وتعالى، وإنما نحن كمن يستر القدرة ويأخذ الأجرة، فنحن نستر قدرة الله
سبحانه وتعالى في هزيمته للكافرين، ونأخذ الأجر على الثبات في هذا الموقف
أمام الكفار
.

والذي
يقول بأن الموقف في الماضي مخالف عن الموقف في الحاضر، أو أن حروب الماضي
مختلفة بالكلية عن حروب الحاضر وهو يعلم أن الله سبحانه وتعالى هو الذي نصر
الصحابه ونصر من تبعهم بإحسان وإلى يوم الدين، من يرى هذا كأنه يقول وحاشا
لله من هذا بأن الله كان قادرا على عاد وثمود وفارس والروم، ولكنه ونعوذ
بالله من ذلك ليس بقادر على أمريكا واليهود وروسيا ومن حالفهم أو شايعهم من
الأمم الحاضرة المقاتلة لأمة الاسلام
.

يقول
سبحانه وتعالى في كتابه الكريم حكاية عن الأمم العاتية السابقة: [فَأَمَّا
عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الحَقِّ وَقَالُوا مَنْ
أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ
هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يَجْحَدُونَ]
{فصِّلت:15
} .

ويقول
أيضا في وصف حال الكافرين: [اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ
السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ المَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ
يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ
تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَحْوِيلًا (43) أَوَلَمْ
يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ
مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللهُ
لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الأَرْضِ إِنَّهُ
كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا] {فاطر : 43 ،44
}.

لكن
المهم والذي من المفترض أن يشغل بال المسلم الحريص على دينه هو معرفة دوره
هو في هذا القيام وهذه الدعوة، ومعرفة دوره في انتصار مثل انتصار الزلاقة
أو غير الزلاقة من مواقع المسلمين الخالدة
.

فإن
كان قيام أمة المسلمين بنا فنحن مأجورون على ذلك حتى ولو لم نرى نصرا، وإن
كان القيام بغيرنا فقد ضاع منا الأجر، حتى ولو كنا معاصرين لذلك النصر
وذاك التمكين، وهذا هو الذي يجب أن يستحوذ على أذهان المسلمين، وأن يعملوا
ليكون لهم دور في إعادة بنيان هذه الأمة بعد ذاك السقوط الذي تحدثنا عنه
.


الموقف بعد الزلاقة وقفة تحليلية


كانت
الزلاقة- كما ذكرنا- في سنة تسع وسبعين وأربعمائة من الهجرة، وبعدها بما
يقارب الثلاثة أشهر مات كمدا وحزنا ألفونسو السادس قائد النصارى في هذه
المعركة بعد تلك الهزيمة الساحقة التي نالته، والتي راح ضحيتها تقريبا كل
الجيش الصليبي، وبترت فيها ساقه
.

وقبل
موته استخلف ألفونسو السادس ابنه على الحكم، ومع أن الاستخلاف كان سريعا
إلا أن النصارى لم يستطيعوا أن يقيموا لهم قوة لمدة عشرين سنة تالية أو
أكثر من ذلك؛ حيث لم تحدث مواقع بين المسلمين وبين النصارى إلا بعد سنة
خمسمائة من الهجرة، أي بعد حوالي اثنتين وعشرين سنة من الزلاقة
.

وعلى
الجانب الآخر فقد ظل يوسف بن تاشفين رحمه الله في الحكم حتى وفاته سنة
خمسمائة من الهجرة عن مائة عام كاملة، وقد استُخلف على دولة المرابطين من
بعده ابنه عليّ بن يوسف بن تاشفين
.

حاول
المرابطون بعد دخولهم الأندلس تحرير الأراضي الأندلسية التي أُخذت من
المسلمين على مدار السنوات السابقة، فحاربوا في أكثر من جبهة، واستطاعوا أن
يحرروا سرقسطة في الشمال الشرقي من بلاد الأندلس ويضمونها إلى بلاد
المسلمين، وقد اقتربت حدود دولة المرابطين من فرنسا
.

كما
حاولوا كثيرا تحرير طليطلة (وكانت كما ذكرنا من قبل أنّها من أكثر وأشد
مدن الأندلس حصانة على الإطلاق) لكن الحق أنهم فشلوا في هذا الأمر وإن
كانوا قد أخذوا معظم القرى والمدن التي حولها
.

المرابطون ومواصلة الانتصارات

بعد
موت يوسف بن تاشفين بعام واحد، وفي سنة إحدى وخمسمائة من الهجرة، وبعد ما
يقرب من اثنتين وعشرين سنة من الزلاقة، تدور واحدة من أضخم المواقع بين
المسلمين وبين النصارى، وهي التي سميت في التاريخ بموقعة أقليش، وقد تولى
القيادة فيها على المسلمين عليّ بن يوسف بن تاشفين، وتولى القيادة على
الصليبيين ابن ألفونسو السادس، وانتصر المسلمون أيضا انتصارا ساحقا في هذه
الموقعة، وقُتل من النصارى ثلاثة وعشرون ألف نصراني
.

استمرت
انتصارات المسلمين بعد هذه المعركة تتوالى، ففي عام تسعة وخمسمائة من
الهجرة استطاع المسلمون أن يفتحوا جزر البليار، تلك التي كانت قد سقطت من
جديد في عهد ملوك الطوائف، وقد أصبح المسلمون يسيطرون على جزء كبير جدا من
أراضي الأندلس تحت اسم دولة المرابطين
.

وفي
سنة اثنتي عشرة وخمسمائة من الهجرة تحدث في داخل بلاد المغرب وفي عقر دار
المرابطين ثورة تؤدي بأثر سلبي إلى هزيمتين متتاليتين لهم في بلاد الأندلس،
كانت الأولى هزيمة قاتندة، والثانية هزيمة القُليّعة
.

المرابطون الهزيمة والانحدار.. وقفة متأنية

على
إثر قيام ثورة في المغرب في عقر دار المرابطين، وعلى إثر هزيمتين
متتاليتين لهم في الأندلس من قِبل النصارى، يحق لنا أن نتساءل: لماذا تقوم
الثورة في هذا الوقت في دولة المرابطين؟! ولماذا هذا الانحدار وتلك الهزائم
المتتالية؟
!

وفي
تحليل موضوعي لهذه الأحداث نعود بالتاريخ إلى بداية نشأة دولة المرابطين
وقيامها، ففي سنة أربعين وأربعمائة من الهجرة، وحيث قدوم الشيخ عبد الله بن
ياسين، ظلت الأمور بعدها تتدرج ببطء حتى دخل أبو بكر بن عمر اللمتوني رحمه
الله مع الشيخ عبد الله بن ياسين وحدثت انفراجة قليلة للمسلمين كانت غير
متوقعة في ذلك الوقت، حدث بعدها انتشار بطيء ثم انتشار سريع، ثم فتح عظيم
وتمكين، ثم دنيا وسلطان وعز كبير للمسلمين، حتى عام تسع وخمسمائة من الهجرة
كما رأينا سابقا
.

ومن خلال واقع دراستنا تلك، ومن خلال واقع تاريخ المسلمين قبل ذلك، ما الذي يمكن أن نتخيله بعد هذا؟!

فمنذ
سنة أربعين وأربعمائة من الهجرة ولمدة سبعين سنة، وحتى سنة تسع وخمسمائة
من الهجرة حيث الانتصارات المتتالية، وحيث العلو والارتفاع، وحيث الأموال
والغنائم والقصور، وحيث الدنيا التي فتحت على المسلمين، والتي وصلوا فيها
إلى درجة عالية من العز والسلطان والتمكين، فما هو المتوقع بعد ذلك، وما هي
الأحداث الطبيعية التي من الممكن أن تحدث كما سبق ورأينا؟
!

لا
شك أن الشيء الطبيعي والمتوقع حدوثه هو حصول انكسار من جديد للمسلمين،
وحدوث فتنة من هذه الدنيا التي فتحت على المسلمين، وفتنه من هذه الأموال
التي كثرت في أيديهم
.

وقد
يتساءل البعض: هل من المعقول بعد انتصارات أبو بكر بن عمر اللمتوني،
وانتصارات وأعمال يوسف بن تاشفين، وبعد الزلاقة، هل من المعقول بعد كل هذا
أن يحدث انكسار للمسلمين؟
!

وفي
معرض الرد على هذا فكيف نتعجب حدوث هذا الانكسار الذي حدث بعد وفاة يوسف
بن تاشفين، ولا نستغربه وقد حدث بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
متجسدا في الردّة الكبيرة التي حدثت بين المسلمين؟! وهو بلا شك أعظم تربية
وأقوى أثرا من يوسف بن تاشفين ومن على شاكلته، وخاصة إذا كانت هناك شواهد
بينة لهذا الانكسار وتلك الرجعة
.

شواهد الانكسار في دولة المرابطين

كدورة
طبيعية جدا من دورات التاريخ، ومما لا يعد أمرا غريبا أو غير متوقعا، كانت
هناك شواهد بينة لانكسار وتراجع دولة المرابطين عما كانت عليه قبل ذلك،
نستطيع أن نجملها فيما يلي
:

أولا: فتنة الدنيا وإن ظل أمر الجهاد قائما

بالرغم
من عدم توقف الجهاد، وبالرغم من صولات وجولات علي بن يوسف بن تاشفين التي
كانت له مع النصارى وفي أكثر من موقعة، إلا أن المرابطين كانوا قد فتنوا
بالدنيا، وهو يعد في بادئ الأمر شيء غريب جدا،


وفي
تحليل لمنشأ هذا الشاهد وُجد أن سببه خطأ كبير جدا كان قد ارتكبه المسلمون
في دولة المرابطين وهم عنه غافلون، وليت العظة تكون لنا منه، فجعلوا جل
اهتمامهم التركيز على جانب واحد من جوانب الإسلام وتركوا أو أهملوا الجوانب
الأخرى، فقد انشغل المرابطون في أرض الأندلس وفي بلاد المغرب وما حولها من
البلاد، انشغلوا بالجهاد في سبيل الله عن تعليم الناس وتثقيفهم أمور
دينهم، ومهمة التعليم بالذات مهمة شاقة جدا خاصة في هذا الزمن؛ فالناس
بطبيعتها متفلّتة من التعلم ومن الالتزام بتعاليم الدين، والناس بطبيعتها
لا تحب من يأتي لها بقوانين وبرامج تربوية تعتقد أنها في غنى عنها، ومن ثم
كان لا بد وأن يتضاعف المجهود الضخم الذي يُبذل من أجل هذه المهمة، حتى
تتعلم الأمة أمور دينها، وتعرف ما يجوز وما لا يجوز، وتعرف الواجبات من
المحرمات من المستحبات، وقد انشغل المرابطون بالجهاد في سبيل الله عن غيره
من المهمات ذات الأولوية المطلقة مثل قضية التعليم تلك، ولم يعد الأمر مثل
ما كان عليه عهد عبد الله بن ياسين ويوسف بن تاشفين في حرصهم على تعليم
الناس وتفقيههم أمور دينهم، وجعلهم كُلّا في رباط وكُلّا في مهمة منوطة به
عليه أن يؤديها
.

شُغل
المرابطون بالجهاد عن إدارة الحكم وعن السياسة داخل البلاد، شغلوا بالأمور
الخارجية عن الأمور الداخلية، والإسلام بطبيعته دين متوازن ونظام شامل لا
يغلّب جانبا على جانب، وقد رأينا مثال ذلك واضحا في تلك الدولة المتوازنة
التي أقامها عبد الرحمن الناصر رحمه الله في نواحي العلم والجهاد والاقتصاد
والقانون والعمران والعبادة، وكل شيء، حيث الدولة التي تسد حاجات الروح
والجسد، فسادت وتمكنت وظلت حينا من الدهر،


ومثلها
أيضا كانت بداية دولة المرابطين وإقامة الجماعة المتوازنة على يد الشيخ
عبد الله بن ياسين، تلك التي اهتم في قيامها بكل جوانب الحياة وعوامل
ومقومات الدولة المتكاملة، التي تعطي كل جانب من مقوماتها قدرا مناسبا من
الجهد والوقت والعمل، فتعلموا أن يكونوا فرسانا مجاهدين ورهبانا عابدين،
كما تعلموا أن يكونوا سياسيين بارعين، ومتعاونين على منهج صحيح من الإسلام
وأصوله، لكن أن يوجه المسلمون كل طاقاتهم إلى الجهاد في سبيل الله في سنة
خمسمائة من الهجرة وما بعدها، ويتركوا أمور السياسة الداخلية وتثقيف الناس
وتعليمهم أمور دينهم، فتلك هي قاصمة الظهر ومهبط التل
.

ثانيا: كثرة الذنوب رغم وجود العلماء

كثرت
الذنوب جدا في أرض دولة المرابطين، سواء أكان ذلك في الأندلس أم في أرض
المغرب، مع وجود علماء كثيرين في ذلك الوقت، وكثرة الذنوب كان أمرا طبيعيا
خاصة بعد أن فُتحت البلاد وكثرت الأموال؛ وذلك لأن معظم الذنوب تحتاج إلى
أموال كثيرة جدا لاقترافها، فالخمر والمخدرات والملاهي الليلية، ذنوب تحتاج
إلى كثير مال للحصول عليها واقترافها، تلك الأموال التي لو كثرت ما برحت
هذه الذنوب تكثر وتصير إلفا بين الأقران، وأصحاب النفوس الضعيفة الذين
كانوا يقطنون في دولة المرابطين (في المغرب) كانوا يفكرون في الذنوب لكن لا
يقدرون عليها، أما الآن وقد فُتحت الدنيا عليهم وكثرت الأموال في أيديهم،
فتحركت هذه النفوس الضعيفة ناحية الذنوب، وبدأت ترتكب من الذنوب والكبائر
ألوانا وأشكالا
.

ولا
شك أنه كان هناك الغني الشاكر، لكن الحق أن هذا هو الاستثناء وليس
القاعدة، والأصل أن الناس جميعا يُفتنون بالدنيا ويقعون في الذنوب إذا كثر
المال في أيديهم، يقول سبحانه وتعالى في معرض قصة نوح عليه السلام :
[فَقَالَ المَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلَّا
بَشَرًا مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ
أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ
بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ] {هود:27} . والأراذل هم ضعاف الناس وبسطاء
القوم وفقراؤهم، وهم الذين اتبعوا نوحا عليه السلام، واتبعوا الرسل من
بعده، واتبعوا كل الدعاة إلى يوم القيامة،


ومن
هنا فإن كثرة الذنوب أمر طبيعي ومتوقع كنتيجة مباشرة لكثرة الأموال، لكن
أين العلماء الكثيرون المنتشرون في بلاد الأندلس وبلاد المغرب العربي في
ذلك الوقت؟
!

كيف تفتن الناس بالدنيا والجهاد رايته خفاقة، وكيف تكثر الذنوب رغم وجود العلماء الأجلاء؟
!

وواقع
الأمر أن العلماء هم الذين يقع على عاتقهم العبء الأكبر من هذا التدني
وذاك الانحدار، إذ نراهم وقد انشغلوا بفرعيات الأمور وأغفلوا أساسياتها،
طرقوا المهم وتركوا الأولى والأهم، أخذوا يؤلفون المؤلفات ويعقدون
المناظرات ويقسمون التقسيمات في أمور لا ينبني عليها كثير عمل ولا كثير
جدوى، بينما أغفلوا أمورا ما صح لهم أبدا أن يتركوها أو يغفلوها، شغلوا
أنفسهم بوضع اليد أثناء الصلاة، هل توضع على الصدر أم على البطن؟ وإذا كانت
على الصدر ففي أي مكان منه؟ وكيف يكون وضع السبابة أثناء التشهد؟ هل ترفع
من بداية التشهد أم من منتصفه؟ وهل ترفع ساكنة أم متحركة؟ وإذا كانت متحركة
فهل حركتها رأسية أم هي دائرية؟ ثم ما هو معدل الحركة أسريع هو أم بطيء؟


وهذا
بخلاف المناظرات والمجادلات الحادة والطويلة في أمر الخوارج والشيعة
والمرجئة والمعطلة والمشبهة والمجسمة، وغيرها من الأسماء والفرق التي ما
كان يراها المسلمون أو يسمعون عنها، أخذوا يُنقّبون في الكتب ويبحثون عن كل
غريب من أجل هذه المناظرات وتلك المجادلات التي لا نهاية لها، والتي لم
يفتحها عليهم رسوله صلى الله عليه وسلم
.



النتائج التي تربت على تعمق العلماء في الفروع دون الأصول:

كان
اتجاه العلماء في ذلك الوقت إلى التعمق في الفروع وإهمال الأصول كمن ترك
لجة البحر واتجه إلى القنوات الفرعية، فأنى له الوصول وأنى لعمله الفائدة
المرجوة منه؟! فكان وكنتيجة طبيعية لذلك أن نتج عن هذا القلب الخاطئ وذاك
التعمق في الفروع تلك الأمور الخطيرة التالية
:

أولا: جدال عظيم بين العلماء والعامة

وذلك
أن العلماء لم يفهموا أو لم يستطيعوا أن يتفهموا حاجة العامة، كما لم تعرف
العامة ما يتنطع به العلماء، وقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم وهو أعلم
البشر وأحكم الخلق يتكلم بالكلمة فيفهمه علماء الصحابة ويفهمه الأعرابي
البسيط، كما كان يفهمه الرجل وتفهمه المرأة والكبير والصغير كل على حد سواء
.

ثانيا: عزلة العلماء عن مجتمعاتهم

باتجاه
العلماء إلى دقائق الأمور من الفروع لم يعد يشغلهم بال مجتمعاتهم، ولم
يعودوا هم يعرفون شيئا عما يدور فيها وما يحل بها من مصائب وذنوب، فتوسعت
الهوة كثيرا بينهم وبين مجتمعاتهم، وحدث بذلك عزلة خطيرة لهم في عهد
المرابطين الأخير، فكانت الخمور تباع وتشترى بل وتصنّع في البلاد ولا يتكلم
أحد، وكانت الضرائب الباهظة تفرض على الناس غير الزكاة وبغير وجه حق ولا
يتكلم من العلماء أحد، وكان ظلم الولاة لأفراد الشعب ولا يتكلم من العلماء
أحد، وكانت هناك ملاهي الرقص لا تتستر بل تعلن عن نفسها بسفور ولا يتكلم من
العلماء أحد، وإنه لعجب والله أن تحدث مثل هذه الأمور في هذا الزمن (من
بعد سنة خمسمائة من الهجرة) وتلك الدولة المرابطية، فقد كانت النساء تخرج
سافرات بلا حجاب والعلماء لاهون بالحديث عن المرجئة والمعطلة وغيرها من
أمور الجدال والفرقة، ويعتقدون أن مثل هذه الأمور هي التي يجب أن يشغل بها
المسلمون، وغيرها هي الأقل قيمة من وجهة نظرهم
.

ثالثا: أزمة اقتصادية حادة

كان
من بين شواهد الانكسار الأخرى في نهاية دولة المرابطين، وبعد فتنة الدنيا
والمال، وغياب الشمولية، وكثرة الذنوب، وجمود الفكر عند العلماء وانعزالهم
عن المجتمع كان فوق كل هذه الأمور أن حدثت أزمة اقتصاديّة حادة في دولة
المرابطين؛ حيث غاب المطر لسنوات وسنوات، فيبست الأرض وجف الزرع وهلكت
الدواب، وقد يرى البعض أن هذا من قبيل المصادفة البحتة والعجيبة في نفس
الوقت، لكنها والله ليست مصادفة بل هي في كتاب الله عز وجل ومن سننه
الثوابت، يقول تعالى في كتابه الكريم: [وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ القُرَى
آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ
وَالأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ]
{الأعراف:96
}.

وهذا
كلام نوح عليه السلام في حديثه لقومه حيث يقول: [فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا
رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا(10)يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ
مِدْرَارًا(11)وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ
جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا(12)مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ للهِ
وَقَارًا] {نوح:10 ،11 ،12 ،13
} .

فالله
سبحانه وتعالى يبتلي المؤمنين دائما بالقحط وبالأزمات الاقتصادية الحادة
عندما يبتعدوا عن طريقه وعن نهجه القويم الذي رسمه لهم، ومن هنا فلو لوحظ
تدهور في الحالة الاقتصادية لأحد البلدان أو المجتمعات، وبدأت الأموال تقل
في أيدي الناس، وبدءوا يعملون لساعات وساعات ولا يحصل لهم ما يكفي لسد
رمقهم أو ما يكفي لعيشهم عيشة كريمة، فاعلم أن هناك خللا في العلاقة بين
العباد وربهم سبحانه وتعالى، وأن هناك ابتعاد عن منهجه وطريقه المستقيم؛ إذ
لو كانوا يطيعونه لبارك لهم سبحانه وتعالى في أقواتهم وأرزاقهم
.

وبالطبع
تلا هذه الأحداث التي وقعت في بلاد المرابطين هزائم متعددة من قِبل
النصارى، فكانت كما ذكرنا موقعة قاتندة في سنة أربع عشرة وخمسمائة من
الهجرة، والتي هُزم فيها المسلمون هزيمة منكرة، ومثلها وبعدها أيضا كانت
موقعة القُليّعة في سنة ثلاث وعشرين وخمسمائة من الهجرة، مُني فيها
المسلمون أيضا بالهزيمة المنكرة
.


محمد بن تومرت وبداية الثورة الإصلاحية


كانت
البلاد تتجه بقوة صوب هاوية وكارثة محققة، وكان لا بد وأن يقوم مصلحون من
جديد يعدلون المسار نحو الجادة، ونحو طريق الله سبحانه وتعالى وطريق رسوله
صلى الله عليه وسلم، فقام رجل من قبائل مصمودة البربريّة يُدعى محمد بن
تومرت، والذي قال عنه البعض بأنه عربي، بل وهناك من نسبه إلى القرشيّة، لكن
غالب الأمر أنه من قبائل البربر في هذه المنطقة، قام في سنة اثنتي عشرة
وخمسمائة من الهجرة بثورة إصلاحية في دولة المرابطين، كان منهج محمد بن
تومرت في التغيير والإصلاح مختلفا بالكلية عن منهج الشيخ عبد الله بن ياسين
رحمه الله فقد ولد محمد بن تومرت المصمودي سنة ثلاث وسبعين وأربعمائة من
الهجرة، ونشأ في بيت متدين في قبيلة مصمودة، وقد ظلّ في هذا البيت إلى سنة
خمسمائة من الهجرة، وكان قد بلغ من العمر آنذاك سبع وعشرين سنة، ولأنه كان
شغوفا بالعلم، ولأنه كان من عادة العلماء في ذلك الزمن أنهم يتجولون
ويسيحون في سائر الأرض يتعلمون من علماء المسلمين في مختلف الأقطار، سافر
محمد بن تومرت في سنة خمسمائة من الهجرة إلى قرطبة وتلقى العلم هناك، ثم لم
يكتف بذلك بل عاد وسافر إلى بلاد المشرق، فذهب إلى الأسكندرية ثم إلى مكة
حيث أدى فريضة الحج، وهناك أخذ يتعلم على أيدي علماء مكّة فترة من الزمان،
ثم رحل إلى بغداد وقضى فيها عشر سنوات كاملة يتلقى العلم على أيدي علماء
بغداد جميعهم، وقد كانت تموج آنذاك بتيارات مختلفة من علماء السنة وعلماء
الشيعة والمعتزلة وغيرهم الكثير ممن أخذ وتلقى على أيديهم العلم
.

ذهب
محمد بن تومرت بعد ذلك إلى الشام، وفيها تلقى العلم على أيدي أبي حامد
الغزالي رحمه الله وعاد بعدها إلى الأسكندرية ثم إلى بلاد المغرب العربي،
يقول ابن خلدون يصف محمد بن تومرت بعد عودته تلك في سنة اثنتي عشرة
وخمسمائة من الهجرة، حيث كان قد بلغ من العمر تسعا وثلاثين سنة، يقول: أصبح
محمد بن تومرت بحرا متفجرا من العلم وشهابا في الدين. يعني أنه جمع علوما
كثيرة وأفكارا جمة من تيارات مختلفة من تيارات المسلمين، وأصبح بالفعل من
كبار علماء المسلمين في هذه الآونة
.

محمد بن تومرت ونهجه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

في
طريق عودته من بلاد العراق والشام مكث محمد بن تومرت فترة في الأسكندريه
يُكمل فيها تعليمه، وهناك بدأ يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ومن خلال
سيرته ورغم أنه- كما ذكرنا- كان عالما كبيرا إلا أنه كان يتصف بصفة قلما
نجدها عند أمثاله من العلماء، وهي مما يثير الدهشة وتدعو إلى التعجب، ذلك
أنه كان شديدا جدا في إنكار المنكر والأمر بالمعروف، شدة تصل إلى حد
التنفير، فكان ينفر عنه كثير من الناس حينما يأمرهم بالمعروف أو يناهم عن
المنكر، وصلت حدته وفظاظته في دعوته تلك إلى الدرجة التي جعلت أهل
الأسكندرية يطردونه منها ويلقون به في سفينة متجهة إلى بلاد المغرب العربي،
وعلى السفينة أيضا ظل محمد بن تومرت على حدته في أمره بالمعروف ونهيه عن
المنكر حتى منع الخمور على ظهر السفينة وأمر بقراءة القرآن
.

وبالطبع
فقد كان الناس على السفينة بعيدين تمام البعد عن المنهج الإسلامي، فاشتد
عليهم واختلف معهم كثيرا، الأمر الذي دفعهم إلى إلقائه في عرض البحر وتركوه
وساروا إلى بلاد المغرب، وبعد فترة من السباحة جانب السفينة أشفقوا عليه
ورقوا لحاله، ومن ثم فقد أخذوه معهم مرة ثانية شريطة أن يظل صامتا إلى أن
يصل إلى بلاد المغرب العربي، وفي تونس تنتهي رحلته فينزل إلى بلد تسمى
المهدية، وهناك وكالعاده بدأ من جديد يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وبنفس
الطريقة التي كان قد سلكها قبل ذلك، وكردٍّ طبيعي من قِبل الناس نفروا منه
وبعدوا عن طريقته، فقد كان محمد بن تومرت يريد تغيير المنكر كله تغييرا
جذريا ودفعة واحدة وسريعا
.

والحق
أن هذا أمر مخالف لسنن الله تعالى؛ فحين بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم
يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر في مكة ما أُمر وما سعى إلى هذا التغيير
المفاجئ الجذري، بل إن الأمور كانت تتنزل عليه صلى الله عليه وسلم من عند
الله سبحانه وتعالى بصورة متدرجة، فقد نزل أمر اجتناب الربا على درجات
متسلسلة ومراعية التدرج مع الناس، وكذلك كان الأمر في تحريم الخمور
وتجريمها، والناس قبل لم تكن تعرف لكليهما حرمة، حتى في أمر الجهاد والقتال
في سبيل الله؛ فلم يتنزل هذا التكليف دفعة واحدة
.

تلك
الأمور التي فقهها جيدا عمر بن عبد العزيز رحمه الله حين تولى الخلافة،
فقد كان هناك كثير من المنكرات في دمشق وما حولها من البلاد، وكان ابن عمر
بن عبد العزيز رحمه الله شديدا في الحق، فأراد أن يغير كل هذه المنكرات
مستقويا بسلطان أبيه، إلا أنه وجد أن أباه عمر بن عبد العزيز يسير فيها
بطريقة متدرجة فشق ذلك عليه، فذهب إليه وقال له: يا أبي، أنت تملك الأمور
الآن، ولك هيمنة على بلاد المسلمين، فيجب أن تغير هذا المنكر كله وتقيم
الإسلام كما ينبغي أن يُقام، فقال له عمر بن عبد العزيز رحمه الله : يا
بني، لو حملت الناس على الحق جملةً واحدة تركوه جملةً واحدة
.

لكن
محمد بن تومرت لم يكن ينحو مثل هذا النهج ومثل تلك الخطى، إنما يريد أن
يغير كل شيء تغييرا جذريا، بل وبأسلوب فظ شديد، وقد قال جل شأنه يخاطب نبيه
الكريم: [فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا
غَلِيظَ القَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ] {آل عمران:159} . خطاب
لشخصه صلى الله عليه وسلم وهو المؤيد بالوحي وأحكم الخلق وأعلم البشر
جميعا، إن دعوت إلى الله سبحانه وتعالى بفظاظة وغلظة انفضّ الناس عنك، فما
البال وما الخطب بعموم الناس من دونه؟
!

محمد بن تومرت وعبد المؤمن بن عليّ ولقاء الأفكار الثورية

عندما
كان في تونس وفي المهديّة قابل محمد بن تومرت رجلا كان يبغي ما كان يبغيه
هو في أول رحلته في طلب العلم إلى الأقطار الإسلامية المختلفة، ذلك الرجل
كان يُدعى عبد المؤمن بن عليّ، وفي أول لقاء له به سأله عن سبب تركه لبلاد
المغرب العربي وسياحته في البلاد، فأجابه بأنه يبحث عن العلم والدين، فرد
عليه محمد بن تومرت بأن بضاعتك وما تبغيه لديّ وعندي، فالتقيا كثيرا، وقد
أخذ محمد بن تومرت يعلمه من علمه ما أعجب عبد المؤمن بن علي كثيرا، وتآخيا
في الله، وظلا سويا في طريقهما لم يفترقا حتى مات محمد بن تومرت على نحو ما
سيأتي بيانه
.

تعلم
العلم عبد المؤمن بن علي من محمد بن تومرت مع الطريقة الفظة في الدعوة إلى
الله، وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبدآ يدعوان إلى الله سبحانه
وتعالى في بلاد المغرب العربي، وقد انضم إليهما خمسة آخرون وأصبحوا بذلك
سبعة أفراد بمحمد بن تومرت نفسه، وعلى هذا الحال وجد محمد بن تومرت ومن معه
أن المنكرات قد كثرت بصورة لافتة في بلاد المرابطين، ووجد أن الخمور قد
تفشت حتى في مراكش، تلك العاصمة التي أسسها يوسف بن تاشفين رحمه الله من
قبل وكانت ثغرا من ثغور الإسلام، كما رأى الولاة وقد بدأوا يظلمون الناس
ويفرضون عليهم الضرائب، ويأكلون أموال اليتامى، ووجد أيضا ذاك السفور
والاختلاط وقد انتشر وصار شيئا مألوفا بين الناس، حتى إنه شاهد بنفسه امرأة
سافرة وقد خرجت في فوج كبير وعليه حراسة مما يماثل أفواج الملوك، وحينما
سأل عن صاحبة هذا الفوج وتلك المرأة السافرة علم أنها ابنة عليّ بن يوسف بن
تاشفين، ابنة أمير المسلمين
.





محمد بن تومرت وفكرته في التغيير


لا
بد من تغيير لهذا الوضع المخزي، كانت هذه هي الفكرة التي اختمرت واستحوذت
على رأس محمد بن تومرت، فجلس مع أصحابه وعددهم ستة نفر، ثم عرض عليهم فكرته
في التغيير، فكان رأيه أن المعاصي والمنكرات قد استشرت في بلاد المرابطين،
وأن السيل قد بلغ الزبى، وأن الحل في هذا الأمر هو أن نبدأ بالرأس ونُقصي
الحكام عن الحكم، فنبدأ بعليّ بن يوسف بن تاشفين ومن معه من الحكام والولاة
وقادة الجيش، فنخرج عليهم فنقصيهم عن الحكم، ومن ثم فيكون الأمر في أيدينا
فنستطيع أن نغير في البلاد وفق ما يقتضيه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله
عليه وسلم
.

يريد
محمد بن تومرت أن يختصر طريق التربية ويختصر الطريق الطويل الذي بدأه عبد
الله بن ياسين من قبل، والذي سار فيه سنوات وسنوات حتى تمكن من الأمور،
يريد إقصاء علي بن يوسف بن تاشفين ومن معه ثم بعد أن يتملك الأمور يبدأ في
تعليم الناس من فوق كرسي الحكم وبسلطان القانون
.

وإذا
أكملنا السير مع محمد بن تومرت فإن عليّ بن يوسف بن تاشفين كان يقيم شرع
الله سبحانه وتعالى وكان يجاهد في سبيل الله، إلا أنه كانت تشوبه بعض
التجاوزات والمخالفات مثل التي ذكرناها وهذه المخالفات لم تكن تعطي الحق
لمحمد بن تومرت ومن معه أيا كانت نواياهم فيما يبدو لنا، وأيا كان تقشفهم
وزهدهم وعلمهم الغزير أن يخرجوا عليه، بل كان عليهم أن يُقيموا الأمر من
جديد، وأن يعاونوه على العوده إلى طريق الإسلام الصحيح، وكان عليهم تعليم
الناس وتربيتهم تربية إسلامية صحيحة
.

ولننظر
إلى تغيير رسول الله صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة، وحين خالفه
المشركون في مكة، فقد كان من الممكن أن يفعل الأمر نفسه الذي فكّر فيه محمد
00ر بن العوّام
وطلحة بن عبيد الله أن يقوم كل منهم فيقتل رجلا من صنانيد قريش، ثم يتولى
هو الحكم في مكة ومن ثم يقيم شرع الله سبحانه وتعالى
.

ولأنها
ليست سنة الله في التغيير لم يتبعها رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل أخذ
يربي الناس بالتدريج سنة بعد سنة بعد سنة، حتى قضى ثلاث عشرة سنة في مكة
على هذا الحال، ثم هاجر إلى المدينة المنورة وتابع مسيرته في تربية الناس
بالتدريج، حتى كانت موقعة بدر مع الكافرين وتلتها المواقع الكثيرة التي
أصقلت معادن المؤمنين، حتى تمكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك من
السيطرة على الأمور كلها في جزيرة العرب، واستطاع أن يُنشئ جيلا من الرجال
على طراز فريد من نوعه، استطاعوا من بعده أن يحملوا الرسالة إلى أهل الأرض
قاطبة
.

بين علي بن يوسف بن تاشفين ومحمد بن تومرت

كان
ما سبق هو المنهج الذي سلكه محمد بن تومرت قاصدا به الإصلاح والتغيير، وهو
بلا أدنى شك مخالف تماما للنهج القويم ونهج رسول الله صلى الله عليه وسلم
في العمل ذاته على نحو ما رأينا
.

سمع
عليّ بن يوسف بن تاشفين بمحمد بن تومرت وعلم أنه يدعو الناس إلى الخروج
عليه، وبمنطق سليم فكر في عقد مناظرة بينه (محمد بن تومرت) وبين علماء دولة
المرابطين، يكون مقرها قصر الخليفة نفسه
.

قدم
محمد بن تومرت على رأس أتباعه الستة، وأتى علماء المرابطين وكان على رأسهم
كبير العلماء وقاضي القضاة مالك بن وهيب، وبدأ الفريقان في المناظرة
.

ونظرة
أولية إلى فكرة عقد مثل هذه المناظرة ليوحي بأن عليّ بن يوسف بن تاشفين
كان رجلا ما زال يحمل من الخير الكثير، وإلاّ وعلى أقل تقدير كان من الممكن
أن يفتعل مثل هذه المناظرة ويقوم بعدها بسجن محمد بن تومرت أو قتله أو فعل
أي شيء آخر من هذا القبيل، خاصة وهو ذلك الثائر على الحاكم، والذي يريد
قلب وتغيير نظام الحكم، الأمر الذي سيزداد تأكيدا في نهايه هذه المناظرة في
صالح الأمير على نحو ما سيأتي
.

وفي
هذه المناظرة تفوّق محمد بن تومرت على علماء دولة المرابطين تفوقا ملحوظا،
فقد كان كما ذكرنا من كبار العلماء المتشبعين بالعلم، وكان كما وصفه ابن
خلدون بحرا متفجرا من العلم وشهابا في الدين، وهو الذي أمضى عشر سنين في
بغداد يتعلم علم المجادلة وفنون المحاورة على يد العقليين من المعتزلة
وغيرهم، استطاع محمد بن تومرت أن يحاجّ علماء دولة المرابطين جميعا في كل
القضايا التي أثيرت بينه وبينهم، حتى بكى عليّ بن يوسف بن تاشفين في مجلسه
لما رأى من كثرة المعاصي في دولته وهو لا يدري عنها شيئا، أو هو يدري عنها
لكنه لم يغيرها، بكى من الخشية لما سمع حجج وأقاويل محمد بن تومرت، لكن ذلك
لم يشفع له عنده وظلت الحدة واضحة جلية في كلامه وحديثه مع الأمير، كان
علماء الدولة ووزراؤها يعلمون أنه يحرّض الناس على الخروج على الحاكم، فأسر
مالك بن وهيب قاضي القضاة في أذن عليّ بن يوسف بن تاشفين بأن عليه أن
يعتقل هذا الرجل وينفق عليه دينارا كل يوم في السجن وإلا ستمر عليك الأيام
فتنفق عليه كل خزائنك دون أن تقدر عليه، لكن الوزير أشار على علي بن يوسف
بن تاشفين بعدم فعل ذلك حتى لا يكون متناقضا مع نفسه، خاصة وأنه جلس في
مجلسه وبكى من خشية الله سبحانه وتعالى حين سمع كلماته، فلا يُعقل أن تأتي
بعد ذلك وتعتقله، فتحدث بذلك بلبلة عند عموم الناس، كما أنه بمن معه سبعة
نفر فقط أما أنت فحاكم دولة ضخمة وهي دولة المرابطين، فكيف تخشى من هذا
الرجل؟
!

وازن
عليّ بن يوسف بن تاشفين بين رأي مالك بن وهيب قاضي القضاة وبين رأي
الوزير، واستقر أخيرا على إطلاق سراح محمد بن تومرت تأثما أن يحبسه دون وجه
حق، فالرجل كان ما زال به خير، وكان من الممكن أن يصلح أمره إذا حاول معه
محمد بن تومرت ومن معه بالتي هي أحسن، لكنه لم يفعل
.

محمد بن تومرت وجماعة الموحدين

ما
إن خرج محمد بن تومرت من مجلس الأمير علي بن يوسف بن تاشفين من مراكش حتى
نزل على صديق له في بلد مجاور، وذهبوا بعدها إلى قرية في عمق الجبل اسمها
تاين ملل وهي التي ستكون عاصمة للدولة التي سوف يؤسسها محمد بن تومرت بعد
ذلك
.

كان
محمد بن تومرت في الحق زاهدا جدا، وكان لا يحمل في يده إلا العصا ولا يأكل
إلا القليل من الطعام، وكان كما ذكرنا صاحب علم غزير، فبدأ الناس في هذه
القرية الصغيرة يلتفون حوله ويسمعون لكلامه، وبدأ هو يؤثر فيهم نتيجة
طبيعية لما كانوا عليه من المعاصي والمنكرات تلك التي انتشرت في بلاد
المرابطين، ثم بدأ يكوّن حوله جماعة بدأت صغيرة وقد سماها جماعة الموحدين،
وهي تسمية خطيرة جدا لما سنعلمه بعد قليل
.

قويت
شوكة محمد بن تومرت، وبمجرد أن قويت شوكته ظهرت عليه انحرافات عقائدية
خطيرة، فقد كان لاستقائه العلم من تيارات مختلفة تمثل سنة وشيعة ومعتزلة،
وغيرهم في بلاد الشام وبغداد ومكة ومصر وغيرها من البلاد كان من جراء ذلك
أن ظهر عليه خليط من العقائد المختلفة، والتي تمثلت فيما يلي
:

أولا: ادّعى العصمة:

وكان ادعاء العصمة في الإمامة خاص بطوائف الشيعة، فتأثر بهم وتمثل بهذا الادعاء وهو عصمته من الخطأ.

ثانيا: ادعى أن المرابطين من المجسمة:

كان
المرابطون يثبتون لله تعالى صفاته كما هي، لكن محمد بن تومرت أخذ فكر
المعتزلة في نفي الصفات عن الله سبحانه وتعالى وهي قضية جدليّة طويلة لا
نخوض في تفصيلاتها، وخلاصة الأمر في ذلك أنه لما أثبت أن المرابطين يُثبتون
الصفات لله سبحانه وتعالى ادّعى أنهم من المجسمة، و تبعا لهذا الادعاء فقد
راح يُكفر المرابطين، وادّعى بأن عليّ بن يوسف بن تاشفين ومن معه من
الولاة والعلماء، ومن يعمل تحت حكمهم ومن يرضى بحكمهم، هو من الكافرين
.

وهذا منحى خطير جدا؛ إذ إنه كفر حكام البلد التي كان يعيش فيها، وهي بلاد الأندلس والمغرب العربي في ذلك الوقت
.

ثالثا: استحل دماء المرابطين:

وتبعا
لهذا التكفير السابق استحل محمد بن تومرت دماء المرابطين، ومن ثم فقد أمر
بالخروج عليهم وقتلهم، وأنه ليس هناك إثم في ذلك، بل إن قتلهم فيه إحراز
لثواب عظيم، وقد كان متساهلا جدا في الدماء، وهي خاصية من خصائص الخوارج
الذين تعلم على أيدي بعضهم كما ذكرنا أثناء رحلته لطلب العلم
.


وقفة مع محمد بن تومرت وجماعته الموحدة

في
جماعته الجديدة كان محمد بن تومرت يقتل العشرات من المخالفين له حتى من
فرقته وجماعته (الموحدين)، فالذي يخالفه في الرأي ليس له من دواء إلا
القتل، وهو أمر في غاية الغرابة نظرا لما عنده من العلم الغزير، وأغرب منه
كان ادعاؤه بعض الخوارق، وأنه هو المهدي المنتظر،


ولا
شك في أن يعتقد في صدقه وما يذهب إليه من أقواله تلك كثير من الناس، وذلك
كما ذكرنا لانشغال علماء الدولة بالأمور الفرعية عن تعليم هؤلاء الناس أصول
العقائد وأصول العبادات، وقد أقاموا (العلماء) جدارا عازلا بينهم وبين
العامة الذين لا يعرفون أين الحق وأين الصواب، والذين لا يستطيعون أن
يميزوه (الحق) كثيرا عن الباطل،


ومن
هنا فحين رأى مثل هؤلاء الناس رجلا مثل محمد بن تومرت في شخص العالم
الكبير، وهو يروي من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فلان وفلان،
ثم هو يحفظ كتاب الله ويعلم سير الصالحين والسابقين، ويعلم فقه كذا وكذا
وكذا، حين رأوا ذلك ما كان منهم إلا أن يسمعوا ويطيعوا لما يقوله وما يمليه
عليهم محمد بن تومرت عالمهم ومعلمهم، وقد اعتقدوا جميعا بعصمته واعتقدوا
جميعا بحل قتل المرابطين، بل والثواب الجزيل على قتلهم
.

ولنا
أن نتخيل مثل هذا الأمر في حق المرابطين الذين فتحوا البلاد وأقاموا صرح
الاسلام في بلاد المغرب والأندلس لسنوات وسنوات، الآن وبعد ظهور بعض
المنكرات في بلادهم، وبعد انشغالهم بالجهاد عن التعليم أصبحوا يُكفّرون
ويحل دمهم ويقاتلون من قبل جماعة الموّحدين، ذلك الاسم (الموحدين) الذي فيه
إشارة قوية إلى أن غيرهم كفار وليسوا بموحدين أو مسلمين
.

المرابطون والموحدون وقتال الأعداء

من
هذا المنطلق السابق حمل محمد بن تومرت على عاتقه وجماعته الموحدون أمر
مقاتلة المرابطين وسفك دمهم، وقد التقوا مع المرابطين في مواقع عديدة، كان
منها تسع مواقع ضخمة جدا انتهت سبع منها بانتصارهم على المرابطين، وهُزموا
في اثنتين
.

ومن
مواقعهم مع المرابطين كان هناك على سبيل المثال واحدة في سنة ثمان عشرة
وخمسمائة من الهجرة، قتل فيها من المرابطين خمسة عشر ألف مسلم على أيدي
الموحدين، خمسة عشر ألف مسلم ممن كانوا شوكة في عنق النصارى لسنوات وسنوات
يقتلهم الموحدون حتى يأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر، ويقيموا دولة على
نهج الله ونهج رسول الله صلى الله عليه وسلم
.

ومثلها
أيضا كانت موقعة البحيرة أو موقعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الأندلس:10-بين المرابطين والموحدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الأندلس:9-دولة المرابطين
» تاريخ الأندلس: 3-عهد الولاة
»  تاريخ الأندلس: 5- الإمارة الأموية
» تاريخ الأندلس: 1- الطريق إلى الاندلس
»  تاريخ الأندلس: 2-عهد الفتح الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: