منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 بصمات " جحا " في الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
بصمات " جحا " في الأدب العربي Aonye_10
بصمات " جحا " في الأدب العربي 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

بصمات " جحا " في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: بصمات " جحا " في الأدب العربي   بصمات " جحا " في الأدب العربي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 4:13 am








بصمات " جحا " في الأدب العربي Joha3





الكثير منا لا يعرف " جحا " ولا يعرف
من هو مع ان نوادره ملآت الدنيا من ألف عام واكثر شخصية خيالية فكاهية في
الأدب العربي، أضحك الملايين على مدى قرون طرد عنها الحزن والأسى بحكاياته
الطريفة المضحكة خلال أكثر من ألف عام

عاش نصف حياته في القرن الأول الهجري ونصفها الآخر في القرن الثاني الهجري،
فعاصر الدولة الأموية وبقي حياً حتى حكم الخليفة المهدي، وقضى أكثر سنوات
حياته التي تزيد على التسعين عاماً في الكوفة.

هو أبو الغصن دُجين الفزاري المشهور ب(جحا)
اختلف فيه الرواة والمؤرخون، فتصوّره البعض مجنوناً وقال البعض الآخر
إنه رجل بكامل عقله ووعيه وإنه يتحامق ويدّعي الغفلة ليستطيع عرض آرائه النقدية
والسخرية من الحكام بحرية تامة.

وما إن شاعت حكاياته وقصصه الطريفة حتى تهافتت عليه الشعوب،
فكل شعب وكل أمة على صلة بالدولة الإسلامية صمّمت لها (جحا) خاصاً بها
بتحوير الأصل العربي بما يتـلاءم مع طبيعة تلك الأمة وظروف الحياة الاجتماعية فيها.
ومع أن الأسماء تختلف وشكل الحكايات ربما يختلف أيضاً.
ولكن شخصية (جحا) المغفّل الأحمق وحماره هي هي لم تتغيّر .

شخصية فكاهية حقيقية، لكنها سرعان ما انفصلت عن واقعها التاريخي،
وأصبحت رمزًا فنيًا، ونموذجًا نمطيًا للفكاهة في التراث العربي.

ومن هنا قيل على لسانه آلاف النوادر أو الحكايات المرحة، على مر العصور.
لقد نسي الناس جذوره التاريخية، ولكنهم لم ولن ينسوا أبدًا أسلوبه الضاحك وفلسفته الساخرة.

وعلى الرغم من كثرة أعلام الفكاهة في التراث العربي، فإن جحا يبقى أشهر
شخصية نمطية فكاهية، لاتزال حيّة فاعلة ـ حتى اليوم ـ في الذاكرة الجمعية
العربية، الأدبية والفولكلورية والثقافية.

وشهرته الفنيِّة لا تلغي الدور التاريخي الذي يؤكد أن جحا شخصية حقيقية.
فهو أبو الغصن دُجَيْن بن ثابت الفزاري، ولقبه جحا، وقد عرف بين معاصريه بالطيبة والتسامح الشديدين، وأنه كان بالغ الذكاء، وتنطوي شخصيته على قدر كبير من السخرية والفكاهة.

ووسيلته إلى ذلك ادّعاء الحمق والجنون، أو بالأحرى التحامق والتباله في
مواجهته لصغائر الأمور اليومية، استعلاء منه على حياة فانية، وشعورًا
بعبثية الصراع الدنيوي، وإحساسًا بالجانب المأساوي للوجود الإنساني (الموت)
في وقت معًا.


ولذلك لا غرو أن يعمّر جحا، وأن يعيش مائة سنة، كما يقول الجاحظ. وقد شهدت
الفترة التاريخية التي عاصرها جحا أحداثًا جسامًا كان لها أبعد الأثر في
أسلوبه وفلسفته في الحياة والتعبير، منها مأساة السقوط الدموي للدولة
الأموية، وهيمنة الدولة العباسية ـ بقوة السيف ـ على مقدرات الأمور العربية
الإسلامية،
وسط مناخ ثقافي حافل آنذاك بالصراع السياسي والعسكري والمذهبي والعرقي.




شرع اسم جحا يتردد في أدبيات القرنين الثاني والثالث للهجرة
مقرونًا ببعض النوادر،
كما ذكر الجاحظ
ولكن ما نكاد نصل إلى القرن الرابع الهجري
حتى تكون نوادره المتواترة شفهيًا
قد عرفت طريقها إلى التدوين في أسواق الوراقين باسم كتاب نوادر جحا
الذي كان من الكتب المرغوب فيها على حد تعبير ابن النديم في الفهرست.
ومن أقدم التراجم التاريخية التي وصلت إلينا عن جحا
تلك الترجمة الضافية التي ذكرها الآبي ( المتوفي سنة 421هـ 1030م )
في موسوعته نثر الدرر.

بل إنك تجد الطرائف الواردة في كتاب (نوادر جحا) المذكور في ][فهرست ابن النديم (377هـ) هي نفسها لم يختلف فيها غير أسماء المدن والملوك وتاريخ وقوع الحكاية، فجحا العربي عاش في القرن الأول الهجري واشتهرت حكاياته في القرنين الثاني والثالث، وفي القرون التي تلت ذلك أصبح (جحا) وحكاياته الظريفة على كل لسان.

وقد ألّفت مئات الحكايات المضحكة ونُسبت إليه بعد ذلك، ويبدو أن الأمم
الأخرى استهوتها فكرة وجود شخصية ظريفة مضحكة في أدبها الشعبي لنقد الحكام
والسخرية من الطغاة والظالمين، فنقلت فكرة (جحا العربي) إلى آدابها مباشرة،
وهكذا تجد شخصية (نصر الدين خوجه) في تركيا، و(ملة نصر الدين) في إيران،
و(غابروفو) جحا بلغاريا المحبوب، و(ارتين) جحا أرمينيا صاحب اللسان السليط،
و(آرو) جحا يوغسلافيا المغفل.

وبعودة بسيطة إلى التاريخ تكتشف أن كل هذه الشخصيات في تلك الأمم قد ولدت
واشتهرت في القرون المتأخرة، وهناك شك في وجودها أصلاً، فأغلب المؤرخين
يعتقدون أنها شخصيات أسطورية لا وجود لها في الواقع، وقد اشتهرت حكاياتها
في القرون الستة الأخيرة، وربما أشهرها وأقدمها هو (الخوجة نصر الدين)
التركي الذي عاصر تيمورلنك في القرن الرابع عشر الهجري، كما يتضح ذلك من
حكاياته الطريفة مع هذا الطاغية المغولي.


ومن اللافت للنظر، أن المأثور الجحوي بعامة، لم يكن
وقفًا على النقد السياسي أو الاجتماعي فحسب، بل أدى وظائف أخرى، نفسية
وجمالية، بالضرورة. فالنوادر الجحوية ليست إلا تعبيرًا عن واقع نفسي وخارجي
معًا، في بنية واحدة متعاضدة، إنها هنا تسخر، تنتقد، تنتقم، تفرج، تسِّري،
فهي تنفيس وتفريغ لشحنات انفعالية سالبة. وتأتي النوادر الجحوية ـ في
وظائفها الجمالية والإمتاعية ـ


تحقيقًا للجانب الباسم في مسرح الحياة، باعتبارها رواية هزلية كبرى كما
يقال، وغايتها عندئذ التسلية والإمتاع، إما تحقيقًا لهذا الجانب الباسم من
الحياة (ابتسم تبتسم لك الحياة)، وإما تسرية وترفيهًا وتفريجًا عن بعض كرب
الحياة وضنك العيش (شر البلية ما يضحك).

وبذلك تمنحنا هذه النوادر قدرًا من "التطهير" النفسي
الذي يزود المرء أو الجماعة بقوة التحمل والصبر والتفاؤل في خضم الإحباط
الفردي أو الجمعي (القومي) وكأنها جرعة إنقاذية وتنشيطية غايتها " تطعيم"
الناس ضد واقع محبط، وراهن جارح، وبذلك تضفي هذه النوادر الجحوية على
الحياة والواقع قدرًا من التجميل الخيالي والتطهير النفسي الذي يحتاجه
الناس كثيرًا.

من نوادر جحا المشهورة:

العصا تحمل الأرجل


حمل جحا أوزة مشوية إلى الأمير ، وغلبه الجوع ورائحة الشواء في الطريق ،
فأكل إحدى رجليها ، ثم وضعها بين يدي الأمير ، فسأله عن الرجل الناقصه أين
ذهبت؟
قال : ( لم تذهب إلى مكان ، وإنما الأوز كله برجل واحدة في هذا البلد )
ثم تقدم الأمير إلى نافدة القصر وأشار الى سرب من الأوز قائم على قدم واحدة
كعادته في وقت الراحه ، فدعا الأمير بجندي من خرسه وأمره أن يشد على سرب الأوز
بعصاه ، وما كاد يفعل حتى أسرع الأوز يعدو هنا وهناك على قدميه .
قال الأمير : (أرأيت ؟ إن أوز هذا البلد أيضا خلق بقدمين لم يخلق بقدم واحدة)
قال جحا : (مهلا ) أيها الأمير ... لو شد أحد على إنسان بهذه العصا لجري على اربع

جحا والبخيل:

اختصم رجلان إلى جحا حيث ادعى أحدهما-
وكان رجلا بخيلا- على صاحبه انه اكل خبزه على رائحة شوائه..
وطالب الرجل بثمن الشواء الذي لم يأكله.سال جحا البخيل:
وكم ثمن الشواء الذي تريده من الرجل؟
البخيل: ربع دينار.
طلب جحا من الرجل دينارا..
ورنه على الارض ثم اعاده الى صاحبه قائلا للبخيل:
ان رنين المال..ثمن كاف لرائحة الشواء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
بصمات " جحا " في الأدب العربي Aonye_10
بصمات " جحا " في الأدب العربي 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

بصمات " جحا " في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بصمات " جحا " في الأدب العربي   بصمات " جحا " في الأدب العربي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 4:14 am

مختارات من نوادر جحا :

بصمات " جحا " في الأدب العربي Nawader%20ji7a



عن أبي الحسن قال رجل لجحا‏:‏ سمعت من داركم صراخاً ... قال‏:‏ سقط قميصي
من فوق... قال‏:‏ وإذا سقط من فوق ؟ قال‏:‏ يا أحمق ، لو كنت فيه أليس كنت
قد وقعت معه...




- ومات جار له فأرسل إلى الحفار ليحفر له فجرى بينهما لجاج في أجرة الحفر
فمضى جحا إلى السوق واشترى خشبة بدرهمين وجاء بها فسئل عنها فقال‏:‏ إن
الحفار لا يحفر بأقل من خمسة دراهم وقد اشترينا هذه الخشبة بدرهمين لنصلبه
عليها ونربح ثلاثة دراهم ويستريح من ضغطة القبر ومسألة منكر ونكير‏.‏





-وهبت يوماً ريحٌ شديدةٌ فأقبل الناس يدعون الله ويتوبون فصاح جحا‏:‏ يا قوم لا تعجلوا بالتوبة وإنما هي زوبعة وتسكن‏.‏


- وذكر أنه اجتمع على باب دار أبي جحا تراب كثير من هدم وغيره فقال أبوه‏:‏
الآن يلزمني الجيران برمي هذا التراب وأحتاج إلى مؤنة وما هو بالذي يصلح
لضرب اللبن فما أدري ما أعمل به ؟ فقال له جحا‏:‏ إذا ذهب عنك هذا المقدار
فليت شعري أي شيء تحسن ...فقال أبوه‏:‏ فعلمنا أنت ما تصنع به‏.‏...فقال‏:‏
يحفر له آبار ونكبسه فيها‏.‏


- واشترى يوماً دقيقاً وحمله على حمال فهرب بالدقيق فلما كان بعد أيام رآه
جحا فاستتر منه ، فقيل له‏:‏ ما لك فعلت كذا... فقال‏:‏ أخاف أن يطلب مني
كراه‏.‏


- ووجهه أبوه ليشتري رأساً مشوياً فاشتراه وجلس في الطريق فأكل عينيه
وأذنيه ولسانه ودماغه وحمل باقيه إلى أبيه فقال‏:‏ ويحك ، ما هذا ؟فقال‏:‏
هو الرأس الذي طلبته..‏.‏قال‏:‏ فأين عيناه ؟قال‏:‏ كان أعمى‏...قال‏:‏
فأين أذناه ؟ قال‏:‏ كان أصم‏...‏ قال‏:‏ فأين لسانه ؟ قال‏:‏ كان
أخرس‏...‏ قال‏:‏ فأين دماغه ؟ قال‏:‏ كان أقرع... قال‏:‏ ويحك رده وخذ
بدله‏...قال‏:‏ باعه صاحبه بالبراءة من كل عيب‏.‏


- وحكي‏:‏ أن جحا دفن دراهم في صحراء وجعل علامتها سحابة تظلها‏.‏


- ومات أبوه فقيل له‏:‏ إذهب واشتر الكفن ... فقال‏:‏ أخاف أن أشتري الكفن فتفوتني الصلاة عليه..‏.‏


- وحكي‏:‏ أن المهدي أحضره ليمزح معه ، فدعا بالنطع والسيف، فلما أقعد في النطع قال للسياف‏:‏ أنظر لا تصب محاجمي فإني قد احتجمت‏.‏


- ورأوه يوماً في السوق يعدوا فقالوا‏:‏ ما شأنك ؟ قال‏:‏ هلا مرت بكم
جارية رجل مخضوب اللحية واجتاز يوماً بباب الجامع ؟ فقال‏:‏ ما هذا ؟ فقيل
:مسجد الجامع... فقال‏:‏ رحم الله جامعاً ما أحسن ما بنى مسجده‏.‏





-وسمع قائلاً يقول :ما أحسن القمر... فقال‏:‏ أي والله خاصة في الليل‏.‏



- وقال له رجل‏:‏ أتحسن الحساب بإصبعك ؟ قال‏:‏ نعم ...قال‏:‏ خذ جريبين
حنطة فعقد الخنصر والبنصر ، فقال له‏:‏ خذ جريبين شعيراً فعقد السبابة
والإبهام وأقام الوسطى، فقال الرجل ، لم أقمت الوسطى قال‏:‏ لئلا يختلط
الحنطة بالشعير‏.‏


- ومر يوماً بصبيان يلعبون ببازي ميت فاشتراه منهم بدرهم وحمله إلى البيت
فقالت أمه‏:‏ ويحك، ما تصنع به وهو ميت ؟ فقال لها‏:‏ أسكتي فلو كان حياً
ما طمعت في شرائه بمائة درهم‏.‏


-وخرج أبوه مرة إلى مكة، فقال له عند وداعه‏:‏ بالله لا تطل غيبتك واجتهد أن تكون عندنا في العيد لأجل الأضحية


- حمل جحا الى تيمور الملك باكوره ظهرت فى غير اوانها ,فرضى عنه الملك
وارضاه ثم طمع فى جائزه اخرى فجمع رؤوسا من اللفت ليهديها اليه فقال له بعض
الجيران ان اللفت لا يصلح لإهداء الملوك فاذهب اليه بنخبه من التين فهو
الطف واستكبر تيمور ان يهدى اليه التين وهو يملأالسوق واحب ان يكف جحا عن
طمعه فامر الجند ان يقذفوه بالتين واحده بعد واحده
فوقف جحا يتلقى الضربات على راسه وعلى وجهه وهو يضحك ويدعو لجاره فتعجب
الملك من ضحيكاته فأمر الجند ان يمسكوا عن ضربه ليسأله قال ((إنه سر عظيم
,لو كان اللفت موضع التين لتهشم راسى وانفقات عيناى ))


- وركب بغلته مستدبرا راسها فساله تلاميذه ((لماذا لا تعتدل فى ركوبك يا مولانا ؟))

قال ((هذا هو الاعتدال ادير ظهرى اراس البغله ولا اديره لرؤوس الادميين !!)


- اشترى جحا حمارا واقتاده بزمام طويل فتغفله لصان وذهب احدهما بالحمار
وربط الاخر فى مكانه والتفت جحا فراى انسان فى مكان الحمار ,,فاستعاذ
بالله وساله : اين الحمار ؟
قال :انا الحمار اعادنى الله انسانا ببركتك وكما كنت بعد ان مسخت حمارا دعاء والدتى عليَّ
فبارك له جحا وأطلقه وهو يوصيه بطاعه أمه ويحذره العوده الى إغضابها وجر الغضب من الله عليها بدعائها
ثم عاد الى السوق بعد برهه ليشترى حمارا غير الانسان الممسوخ
فرأى حمارا بعينه فى يد الدلال فمال على أذنه وهمس فيها قائلا ((لن تنفعك بركتى بعد مسختين ,,ولن اشتريك وأنت بهذا العصيان !!

- وسالوه ((ايهما انفع الشمس او القمر )

فلم يتمهل واجابهم بيقين (انه القمر )
فسالوه لما
قال :الشمس تطلع فى النهار حين يستغنى عنها الناس .اما القمر فلا يطلع الا فى الظلام على حين الحاجه ))

- بصمات " جحا " في الأدب العربي Cd_no_72
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
بصمات " جحا " في الأدب العربي Aonye_10
بصمات " جحا " في الأدب العربي 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

بصمات " جحا " في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بصمات " جحا " في الأدب العربي   بصمات " جحا " في الأدب العربي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 4:16 am


ولقد اهتم النقاد بدراسة شخصية " جحا " وتمكنوا من تفنيدها بين الحقيقة و التوهم ورأوا أنَّ :


جحا شخصية فكاهية حقيقية، لكنها سرعان ما انفصلت
عن واقعها التاريخي، وأصبحت رمزًا فنيًا، ونموذجًا نمطيًا للفكاهة في
التراث العربي. ومن هنا قيل على لسانه آلاف النوادر أو الحكايات المرحة،
على مر العصور. لقد نسي الناس جذوره التاريخية، ولكنهم لم ولن ينسوا أبدًا
أسلوبه الضاحك وفلسفته الساخرة.
وعلى الرغم من كثرة أعلام الفكاهة في التراث العربي، فإن جحا يبقى أشهر شخصية نمطية فكاهية، لاتزال حيّة فاعلة ـ حتى اليوم ـ في الذاكرة الجمعية العربية، الأدبية والفولكلورية والثقافية.
وشهرته الفنيِّة لا تلغي الدور التاريخي الذي يؤكد أن جحا شخصية حقيقية.
فهو أبو الغصن دُجَيْن بن ثابت الفزاري، ولقبه جحا، وقد عرف بين معاصريه
بالطيبة والتسامح الشديدين، وأنه كان بالغ الذكاء، وتنطوي شخصيته على قدر
كبير من السخرية والفكاهة. ووسيلته إلى ذلك ادّعاء الحمق والجنون، أو
بالأحرى التحامق والتباله في مواجهته لصغائر الأمور اليومية، استعلاء منه
على حياة فانية، وشعورًا بعبثية الصراع الدنيوي، وإحساسًا بالجانب المأساوي
للوجود الإنساني (الموت) في وقت معًا.
ولذلك لا غرو أن يعمّر
جحا، وأن يعيش مائة سنة، كما يقول الجاحظ. وقد شهدت الفترة التاريخية التي
عاصرها جحا أحداثًا جسامًا كان لها أبعد الأثر في أسلوبه وفلسفته في الحياة
والتعبير، منها مأساة السقوط الدموي للدولة الأموية، وهيمنة الدولة
العباسية ـ بقوة السيف ـ على مقدرات الأمور العربية الإسلامية، وسط مناخ
ثقافي حافل آنذاك بالصراع السياسي والعسكري والمذهبي والعرقي.
وفي مثل هذه الظروف التاريخية الاجتماعية حدث أن استدعى أبو مسلم الخراساني
ـ عندما نزل الكوفة ـ جحا لشهرته، عسى أن يظفر منه بطرفة أو فكاهة في خضم
حروبه الدموية، فخشي جحا على نفسه، وادعى الحمق والجنون في حضرته. وبالرغم
من ذلك فقد أعجب به أبو مسلم، وحدث عنه الخليفة العباسي أبا جعفر المنصور،
الذي بادر فاستدعاه إلى دار الخلافة في بغداد لعله يصلح نديمًا أو مضحكًا
(مهرجًا) في بلاطه. وقد أدرك جحا عاقبة مثل هذا الدور وهامشيته ومخاطره
وقيوده، فما هو بمهرج وما ينبغي له أن يكون كذلك. فتمادى في ادعائه الحمق
والجنون حتى أفرج عنه المنصور بعد أن أجزل له العطاء. وكان لمثل هذا اللقاء
أثره البالغ أيضًا في ازدياد شهرته، وطلب الناس له في مجالسهم، والإغداق
عليه. وهم سعداء به وبنوادره، وبرؤيته الساخرة للحياة والأحياء جميعًا،
وهنا قال جحا قولته الساخرة المشهورة: "حُمْق يعولني خيرٌ من عقلٍ أعوله".
ومن الطريف الدال على أن جحا استمرأ هذا الأمر ـ التغابي أو التحامق ـ ما
دام يعفيه من تبعات الناس، ويتيح له قدرًا كبيرًا من الشجاعة في قول الحق،
وحكمة الرأي وأن يكون صريحًا في التعبير عن نفسه، أنه دائمًا يستسلم
لرغباته في لحظاته، وإنْ اتهمه الناس بالحمق والجنون ـ فليس ثمة عندئذ من
حرج ـ مما يجعله بريئًا من الخوف أو الكبت وقادرًا على قول "المسكوت عنه"
دائمًا، اجتماعيًا وأخلاقيًا وسياسيًا وإنسانيًا.
وشرع اسمه يتردد في أدبيات القرنين الثاني والثالث للهجرة، مقرونًا ببعض
النوادر، كما ذكر الجاحظ، ولكن ما نكاد نصل إلى القرن الرابع الهجري حتى
تكون نوادره المتواترة شفهيًا قد عرفت طريقها إلى التدوين في أسواق
الوراقين باسم كتاب نوادر جحا الذي كان من الكتب المرغوب فيها على حد تعبير
ابن النديم في الفهرست. ومن أقدم التراجم التاريخية التي وصلت إلينا عن
جحا، تلك الترجمة الضافية التي ذكرها الآبي (المتوفي سنة 421هـ، 1030م) في
موسوعته نثر الدرر. ثم توالت التراجم له في كثير من المصادر الأدبية
والتاريخية اللاحقة. وعلى الرغم من أنها أجمعت على الوجود التاريخي لهذه
الشخصية، فإنها أنكرت عليه كل ما روي عنه من نوادر بلغت من الكثرة حدًا
يستحيل ـ زمانًا ومكانًا ـ أن تكون جميعًا متصلة به، بل ذكر الآبي صراحة:
"أن له جيرانًا كانوا يضعون عليه هذه النوادر" أي يؤلفونها وينسبونها إليه،
بل أضافوا إليه أيضًا ـ كما يقول ـ نوادر غيره من نوادر الحمقى والمغفلين
والأذكياء وعقلاء المجانين وأمثالها من النوادر الذائعة في التراث العربي.
وهذا يعني أن الوجدان الشعبي العربي قد انتخب جحا رمزًا لكل ضروب الفكاهة،
خاصة بعد أن تَزيَّدَ الناس عليه، فنسبوا إليه، على مر العصور، آلاف
النوادر حتى ليقول عباس محمود العقاد في كتابه جحا الضاحك المضحك عبارة
طريفة ذات دلالة:هي أن جحا لو تفرغ في حياته لصناعة النوادر التي نسبت
إليه، لمات قبل أن تنفد روايتها أو ينتهي هو من إبداعها. ومعني هذا أن جحا
انفصل عن واقعه التاريخي وتحول إلى رمز فني استقطب معظم ما قيل من نوادر
التراث العربي، الذائعة، وما أكثرها! بل شرع الشعب العربي، على تعدد
أقطاره، يؤلف ما يؤلف من نوادر وينسبها إلى جحا على مر العصور.

وهذا يعني أن المأثور الجحوي الذي لايزال يتنامى حتى اليوم، لم يكن ـ بداهة ـ من تأليف جحا أو إبداعه،
بل كان تعبيرًا جَمْعِيّاً من إبداع الشعب العربي بعامة، ترسيبًا للتجربة
ونزوعًا إلى السمر في وقت ما. فأعلن المجتمع الشعبي على لسان جحا تأملاته
في الحياة والأحياء، وجسّد تصوراته السياسية والاجتماعية والدينية، بما في
ذلك "المسكوت عنه" وصاغ رؤيته للعالم، ونظرته للقيم والمثل العليا، كما
ينبغي أن تكون، وذلك في صياغة أدبية جمالية، ذات قالب سردي أو شكل فني
متميز هو فن الحكاية المرحة أو ما عرف في تراثنا الأدبي باسم النوادر
.
غير أن النقلة النوعية الكبرى في حياة النموذج الجحوي تحققت في القرن
العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي)، عندما دخل العرب تحت السيادة
العثمانية، حيث استهوى الأتراك آنذاك هذا النموذج الجحوي العربي، فقاموا
بنقل نوادره وترجمتها إلى التركية، ونسبتها إلى شخصية تركية شبيهة بالنموذج
العربي، اشتهرت أيضًا بميلها للدعابة، وجنوحها إلي السخرية، وحبها
للفكاهة، هي شخصية الخوجة نصر الدين، الذي كان معلمًا وفقيهًا وقاضيًا. وقد
قُدّر له أن يلتقي ـ تاريخيًا ـ بتيمورلنك الطاغية المعروف؛ وأن تكون
بينهما من المواقف والطرائف ما يعكس حمق هذا الطاغية وظلمه وجبروته ضد
المستضعفين أفرادًا وجماعات.
وفي ضوء اتصال الثقافتين الإيرانية والتركية إبان العصور
الوسطى، ادّعى الإيرانيون أيضًا لأنفسهم هذه الشخصية، وأطلقوا عليها اسم
المُلاَّ نصر الدين وزعموا أنها إيرانية لا تركية، ونسبوا إليها النوادر
الجحوية، التركية والعربية معًا، فازدادت هذه الشخصية الفكاهية ثراء وشهرة
وذيوعًا في تركيا وإيران، إلى جانب شهرته العربية بطبيعة الحال لكونه
النموذج الأصل. وغدت هذه النماذج الجحوية الثلاثة جزءًا من التراث الشعبي
الإسلامي، وعبر هذا التراث ـ عربيًا وتركيًا وفارسيًا ـ استطاع جحا العربي
أن يعرف طريقه، باسمه وبنوادره معًا أو بنوادره دون اسمه، إلى الآداب
العالمية، خاصة في إفريقيا وأوروبا وروسيا وبلاد البلقان والصين وغيرها.

وذلك في الوقت الذي تجاهلت فيه ثقافتنا الرسمية السائدة حديثًا هذا
النموذج الفني الإنساني، وغابت عنا أصوله العربية خاصة عندما شرع الناشرون
العرب في طباعة كتب التراث العربي، فذكروا في فهارسها ـ كلما ذكر جحا
العربي ـ أنه المعروف باسم الخوجة نصر الدين. ولما جمعوا هذه النوادر في
كتب مستقلة أذاعوها بين الناس تحت عنوان نوادر جحا الكبرى الشهير بنصرالدين
خوجة إما جهلاً بأصوله العربية ونوادره الذائعة في كتب التراث العربي
المدونة قبل ظهور الدولة العثمانية ذاتها، وهو الأرجح، وإما مجاملة لثقافة
الطبقة التركية السائدة خلال القرون الأربعة الأخيرة التي كان العالم
العربي فيها تابعًا للخلافة العثمانية.
ولما كان المجتمع الشعبي العربي لا يحفل بتراثه
الشعبي إلا بقدر ما يحقق له هذا التراث من وظائف حيوية، فكرية وجمالية،
فإنه ظل يردد ـ في موروثه الشعبي الشفهي ـ نوادر النموذج الجحوي العربي، بل
صار كل قطر عربي يدعيه لنفسه، حتى بات هناك جحا المصري، وجحا الليبي، وجحا
السوري، وجحا العراقي، وهكذا. واختلط الأمر على المثقفين العرب، ودبّجوا
الكتب والمقالات في جحا الإقليمي، دون أن ينتبهوا أو يتبينوا أصوله العربية
القومية الأساس. لكن الدراسات الفولكلورية المعاصرة أثبتت أنه ما من قطر
عربي إلا وعرف النموذج الجحوي (العربي / القومي)
بسَمْتِه
وملامحه، وأسلوبه وفلسفته في الحياة والتعبير، فعرف فيه "صمام أمان وعصا
توازن" في خضم تحدياته ومعوقاته ـ وتمثْلَ نوادره زادًا فنيًا ونفسيًا بعيد
الأثر قد يدفعه إلى الابتسام والسخرية، وقد يدفعه إلى الضحك والدعابة، لما
فيها من انحراف عن المألوف أو تلاعب باللفظ أو خطأ في القياس. ولكننا لو
تجاوزنا قشرتها الخارجية، وتأملناها من الداخل لوجدناها وسيلة حيوية من
وسائل الدفاع عن الذات العامة، مؤكدة ـ بالتناقض الظاهر أو الخفي ـ القيم
الإنسانية العليا، والغايات القومية، التي تعمل الجماعة أو الأمة العربية
على تحقيقها. وهذا الدور الوظيفي للنوادر في الثقافة الشفهية أقرب ما يكون
إلى الدور الذي يلعبه الكاريكاتير المعاصر، في الثقافة والصحافة المعاصرة.
وتتمثل عبقرية "الفلسفة الجحوية" أو بالأحرى عبقرية الشعب العربي الذي أبدع هذه الشخصية الجحوية، في أمرين: أحدهما في أسلوب هذه الشخصية في المواجهة،
حين اكتشفت بعبقريتها أن الماسأة يمكن أن تتحول إلى ملهاة، في ضوء الحالة
النفسية التي نواجه منها وقائع وأعباء الحياة، فاندماج الإنسان ـ كما نعلم ـ
في بؤرة الحدث أو الموقف يضنيه، وخروجه منه وفرجته به يسري عنه، وقد
يضحكه، وهكذا استطاع جحا أن يكابد الحياة، ويضطرب فيها، وأن يخلق من نفسه
شخصًا آخر بعيدًا عن الأول، يتفرج به ويسخر منه. وهكذا تحولت المآسي عنده
إلى طرائف وملح ـ ذات طابع إنساني ـ تخفف عنه وتسري عن أفراد الشعب العربي
تأسيًا به، الأمر الذي دفع الوجدان الشعبي إلى أن يسلك جحا ـ الواقع والرمز
ـ مسلك الحكماء، في تعبيره الفني والأدبي. والآخر، في "تنميط" هذه الشخصية.
فلم يكن الحمق أو الغباء السمة الغالبة عليه، ولكنه التحامق أو الذكاء
الباحث عن جوهر الحقيقة. ولهذا لم يكن جحا مخبولاً أو ناقص العقل ـ كما
يتوهم ـ ولكنه كان الإنسان الذي يتناول الأمور ـ مهما بدت معقدة أو تظاهرنا
نحن بتعقيدها ـ من أقرب الزوايا إلى الحق والواقع، فيبدو مناقضًا لصنيع
الآخرين الذين لا يتصورون الحق قريبًا ويمدون أبصارهم إلى بعيد.
وقد ذهب القدماء إلى تصنيف نوادر جحا المدونة إلى قسمين كبيرين، أحدهما نوادر الحمق والجنون ـ
حيث الحمق أو الجنون هنا تعبير دلالي يستدعي نقيضه (فضيلة الذكاء
والتعقل)، أو لغة إرشادية دالة تبوح بالمسكوت عنه (من حماقات الناس). والآخر نوادر الذكاء.
ولكن المحدثين ذهبوا إلى تصنيف المأثور الجحوي الشفاهي والكتابي، طبقًا
لمحتواه الدلالي: فهناك النوادر السياسية التي تتناول علاقة المجتمع الشعبي
بالسلطة الحاكمة (السلطان - القضاء - الأمن الداخلي) وخاصة في عصور القهر
العسكري والكبت السياسي، وفي عصور التحول التاريخي والاجتماعي وما تمور به
من متناقضات اجتماعية ونفسية، وانحرافات سياسية واقتصادية. والمتأمل لما
أثر عن جحا من نوادر سياسية، قالها الشعب العربي على لسان جحا، يراها تشكل
في مجملها ـ أسلوبًا ووظيفة ـ بابًا واسعًا من أبواب النقد السياسي في
الأدب العربي عامة والأدب الشعبي خاصة، فلا غرو أن يستمر احتفاء الوجدان
القومي بهذه النوادر الجحوية على مر العصور، وأن يظل معتصمًا بها، كلما
حزبه أمر أو حفزه موقف، في تلك المعركة الأزلية بين القوى السياسية والشعب
الأعزل، وما ينشأ بينهما من علاقات سلبية، نتيجة حتمية لغياب القانون،
وانحراف القضاء، واختلال ميزان العدالة في فترات تارتيخية مختلفة. ليس فقط
من قبيل نقد الوضع القائم، وفضح المسكوت عنه ـ عندما يعِزُّ القول ـ بل
أيضًا للقيام بدور "تعويضي" حيث النادرة السياسية هنا بمثابة "تنفيس" عن
قهر سلطوي ضاغط، وتهدف إلى التخفيف من المخاوف، حيث يغدو الظالمون موضوعًا
للضحك والسخرية، وعندئذ يخف العداء للتسلط، نصغره فنكبر، ونحقّره فنرد
لذواتنا الاعتبار. فالضحك رفض للظلم، وهذه هي الوظيفة السياسية للنادرة
الجحوية. ومن الجدير بالذكر أن كثيرًا من النوادر السياسية الذائعة في
المأثور الجحوي الشفهي الحديث لم تعرف طريقها إلى التدوين، بسبب حذر
الناشرين من طباعتها ونشرها.
وهناك النوادر الاجتماعية، وهي من الكثرة
بمكان، ولاتزال تتنامى إبداعًا وتذوقًا حتى الآن، وتتعاظم وظائفها الحيوية
في نقد الواقع الاجتماعي، وما يمور به من سلبيات في القول والفعل والسلوك،
مما هو سائد في حياتنا اليومية. ولهذا لم تشأ الأمة العربية أن تجعل هذه
الشخصية التي أبدعتها بعبقريتها سلبية أو منعزلة، وإنما جعلتها شخصية رجل
عادي من الناس، له مشاعرهم ومواقفهم وتجاربهم، وآمالهم وآلامهم، عليه أن
يسعى ـ في سبيل العيش ـ كما يسعى غيره، ويختلف إلى الأسواق، ويرحل إلى
الأمصار، ويلتقي بالحكام ويتحدث إلى العامة. وهو رب أسرة، له زوج، بينه
وبينها ما يكون بين الرجل وصاحبته من الأحداث والمواقف، وله معها نوادر
تجسم فلسفته الخاصة في الحياة، بل تجسم ما يريده الشعب العربي من ترسيب
التجربة ونقد الحياة الاجتماعية، واتصلت حياة جحا، فكان له ابن ينشئه
بحكمته ويحاوره بفكاهته وسخريته، وكأنما أراد أن تمتد حياته وفلسفته
أجيالاً متعاقبة. بل سوف نرى أن هذه الشخصية الساخرة تؤكد بدورها وحدة
الحياة عند الأمة العربية، فلم تقتصر مواقف جحا على علاقاته بالناس، وخير
ما يصور ارتباط جحا بالأحياء تعاطفه مع حماره الذي ارتقى به حتى جعل منه
صديقًا أو شبه صديق، يتحدث إليه ويصب في أذنيه سخرياته اللاذعة من الحياة
والأحياء. وبهذا يتكامل الثالوث الجحوي الشهير (امرأة جحا، ابنه، حماره).
ومن الجدير بالذكر أن الشعب العربي في نقده لجوانب الحياة الاجتماعية على
لسان جحا، الذي سلك في ذلك مسلك الفكاهة، إنما كان يرى في ذلك التهكم
الساخر ضربًا من الثأر السلمي أو القصاص العادل أو الجزاء الاجتماعي الذي
تنتقم به الجماعة أو الأمة لنفسها من الخارجين على معاييرها ومثلها وقيمها،
بغية الدفاع عن الذات العامة، وحفاظًا على تماسكها، وتعضيدًا لهويتها
القومية. ذلك أن النوادر الجحوية بتركيزها على الجانب السلبي في الحياة
والمجتمع، لا تنتقم أو تهجو فحسب، بل تعالج وتخفف من التوتر الداخلي، وتحد
من مخاوف الجماعة أو الأمة، وتعيد اعتبار الذات للذات.
ومن اللافت للنظر، أن المأثور الجحوي بعامة، لم يكن وقفًا على النقد السياسي أو الاجتماعي فحسب، بل أدى وظائف أخرى، نفسية وجمالية، بالضرورة. فالنوادر الجحوية ليست إلا تعبيرًا عن واقع نفسي وخارجي معًا، في بنية واحدة متعاضدة، إنها هنا
تسخر، تنتقد، تنتقم، تفرج، تسِّري، فهي تنفيس وتفريغ لشحنات انفعالية
سالبة. وتأتي النوادر الجحوية ـ في وظائفها الجمالية والإمتاعية ـ تحقيقًا
للجانب الباسم في مسرح الحياة، باعتبارها رواية هزلية كبرى كما يقال،
وغايتها عندئذ التسلية والإمتاع، إما تحقيقًا لهذا الجانب الباسم من الحياة
(ابتسم تبتسم لك الحياة)، .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بصمات " جحا " في الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهداف تدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية
» مواجهة صعوبات تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية:
» مــداخل دراســـة الأدب:
» الأدب بين الأصالة والتأصيل
» ابن المقفع،مع تحليل لنص من الأدب الكبير!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: